طريقة تعليم الطفل القراءة بسهولة

تعانى الأمهات أحيانا من مشكلة صعوبة القراءة لدى أطفالهم فهم يعتقدون بأنهم لديهم ضعف فى الذكاء وتأخر فى التعليم ، فتجد الأم طفلها يعانى من صعوبة القراءة بمفرده ، ونجد الأم عادة ما تقوم بتعليم طفلها القراءة فى سن السادسة وهذا خطأ حيث يفضل تعليم طفلك مهارات القراءة منذ سن صغير ، لذلك سوف نقدم سيدتي فى هذا المقال أفضل الطرق لتعليم القراءة بسهولة .


طرق تعليم الطفل القراءة بسهولة :

 

 

•    اغاني الحروف 

من المعروف إذا تحولت الجمل إلى أغانى فسوف يتم حفظها بكل سهولة وإذا اتبعتى هذه الطريقة في الحروف مع طفلك كل يوم فسوف يتم حفظها بكل سهولة .


•    القصص 

يفضل سيدتي أن تقومي بحكي قصة ما لطفلك كل ليلة ثم قومي بعدها بطلب قصها عليكٍ فمع الوقت سيتعرف على الكلمات وشكلها وتعتبر هذه من إحدى الطرق الجيدة لتعليم الطفل القراءة .


•    الأسئلة

 

فبعد قراءة القصة لطفلك احرصى على سؤال طفلك لما دار من أحداث بها فعلى سبيل المثال أسأليه عن دور شخصية ما فى القصة فهذا سوف ينشط الذاكرة لديه لأن هذه الطريقة تشتمل على التفكير فى الأحداث .

 

 

•    المقاطع الصوتية 

ما عليك سيدتى فعله هى إستخدام تلك الكلمات والتى تأخذ نفس المقاطع الصوتية ، وهذه الطريقة مناسبة للأطفال من عمر ٤سنوات وهى تعد من الطرق الجيدة لتعلم القراءة .


•    التحدث الكثير مع الطفل 

التحدث باستمرار مع طفلك يعد من أفضل الطرق لتعليم الطفل القراءة بسهولة ، ويمكنك سيدتى عرض بعض الكلمات المتنوعة والمختلفة على الطفل فإن ذلك سوف يطور وينمى من مهارة القراءة لديه.

 


•    الكروت المصورة 

يمكنكٍ سيدتى إستخدام كروت مصورة من أجل التعليم ، فيمكنكٍ عزيزتى أن تأتى بكرت يحمل كلمة بصورة ثم اعرضيها على طفلك مع تركها لبعض من الوقت وذلك لكى تتمكن الحروف من التعلق فى ذاكرة طفلك ، ثم ما ينبغى عليكٍ فعله بعد ذلك عرض الكلمة على طفلك ليقوم طفلك فيما بعد بتذكر الصورة فهذا الطريقة تعد من الطرق الجيدة لتعليم طفلك القراءة ، حيث أنها تعمل على تحفيز الذاكرة البصرية لديه .


•    روتين القراءة

احرصى سيدتى على القراءة لطفلك وذلك قبل النوم فمع جعلها روتيناً يومياً سوف يعتاد طفلك على سماع الكلمات والحروف ، كما يفضل القيام بروتين القراءة وطفلك صغير فى السن  كما يفضل إحضار قصص ملونة وذلك من أجل جذب إنتباة طفلك ، احرصى سيدتى على الإشارة نحو الكلمات لكى يستطيع طفلك ربط الكلام بالحروف .

إقرئي أيضا

ملف شامل عن النزلة المعوية للطفل

تعليم الاطفال الارقام والحروف

أسباب ضعف الذاكرة عند الأطفال

 

أضف تعليقا