أسباب خوف الطفل من الأصوات العالية وطرق علاجها

الخوف شيء طبيعي بداخل كل شخص منَّا وخاصة عند الأطفال ويتلاشى بمرور الوقت، فالكثير من الأمهات تشتكي من أن أطفالهن يتواجد لديهم خوف من الصوت العالي، وهذا الأمر شيء طبيعي فالخوف يجعل الطفل يسلم من الأمور الخطرة، فهناك بعض الأطفال التي تخاف من الحيوانات أو الظلام أو الأشخاص الغريبة أو الأصوات المرتفعة وهكذا، ولكن لا داعي للقلق فهذا الخوف شيء مؤقت وسيزول، لذلك تعالي معنا نتعرف سوياً على أسباب خوف الطفل من الأصوات المرتفعة وطرق علاجها.

أسباب خوف الطفل من الأصوات العالية 

 

١.ضوضاء الصوت المرتفع

قد يسبب الصوت العالي انزعاجاً للطفل، فعلى سبيل المثال تجدي طفلك غير راغب في الذهاب الى الروضة على الرغم من قيام الروضة بتقديم سبل الراحة والتعلم الجيد إلا أن طفلك لا يريد الذهاب فقد تكون الأصوات المرتفعة في الروضة لبعض الوقت هي من الأسباب التي تجعل الطفل يخاف ويخشي الذهاب إليها .

٢.الخوف الطبيعي عند الأطفال

عادة لا يفضل الطفل الأصوات العالية والمرتفعة فهذا الأمر يزعجه كثيراً ويسبب له الخوف ولكن لا داعي للقلق طالما هذا الأمر بالقدر المعتدل وخصوصاً وأنه ما زال صغيراً.  

٣.فوبيا الأصوات المرتفعة

وهذا الأمر يتطلب الذهاب الى الطبيب لإستشاراته وتكون فوبيا الأصوات عند الطفل عبارة عن خوف مع وجود أعراض جسدية متمثلة في  القلق والتوتر الشديد ، الرعشة ، وجود سرعة في ضربات القلب وغيرها. وتعتبر فوبيا الأصوات المرتفعة من الأشياء التي قد يتوارثها الطفل عن أحد أبواه ، لذلك يفضل إستشارة الطبيب المختص لعلاج هذه الأعراض عند الطفل .

٤.الميزوفونيا

الميزوفونيا أو ما يعرف بمتلازمة حساسية الصوت الانتقالية وهى عبارة عن خلل عصبي بحيث يكون لدى الطفل ردة فعل غير إيجابية لدى بعض الأصوات وليس جميع الأصوات العالية .

٥.الإعتقاد بوجود صوت مرتفع

وفيها نجد أن الطفل يسمع أصوات عالية ومرتفعة عن حقيقتها ، لذلك يتواجد عند الطفل شعور بالخوف تجاه الأصوات العالية وحتى وان لم تكن عالية ومرتفعة وهذه مشكلة فسيولوجية ترجع إلى إصابة الطفل بمرض التوحد أو وجود مشكلة في الدماغ وغيرها .

علاج خوف الطفل من الأصوات العالية 

 

• التعبير عما يشعر به الطفل وخاصة وقت الخوف لديه ، فقط اتركي له حرية التعبير عما بداخله لكي يطمئن قليلاً .

• منذ قليل عرضنا عليكِ سيدتي أسباب خوف الطفل من الصوت العالي وذكرنا أنه قد يخشي الذهاب إلى الروضة بسبب الصوت المرتفع فقط ما عليكِ هو الذهاب الى الروضة لإخبارهم عما يعاني منه طفلك ويخافه وذلك لتجنب هذه المخاوف لديه .

• ضرورة طمأنينة طفلك واخباره بأنكِ جانبهِ وأن ما يخاف منه لا يستدعي الخوف لأنه لا يسبب له أي نوع من الأذى .

• بُعد الطفل عن الأصوات العالية والتي تسبب له المخاوف كغلق نوافذ غرفة الطفل عند النوم وتجنب إصدار صوتاً قد يسبب له الإزعاج والخوف .

• إذا استمر طفلك لوقت من الزمن بهذه الحالة ولم تنتهي أعراض الخوف لديه من تلك الأصوات المرتفعة أو تقل شيئاً فشيئاً ، فينبغي عليكِ إستشارة الطبيب لوضع برتوكول للعلاج .

إقرئي أيضاً

أماكن وضع الكمادات للطفل

أفضل حليب للأطفال ناقصي الوزن

سبب بكاء الاطفال بدون سبب

أضف تعليقا