تحضير الطفل للدخول المدرسي

مع اقتراب موعد العودة الى المدرسة، لا بد وأن يتهيأ الطفل لدخول المدرسة، وخصوصاً إذا كان من الأطفال دون سن المدرسة والذين يدخلون المدرسة لأول مرة، فلابد من تهيأتهم نفسياً وبدنياً قبل الدخول للمدرسة، ففكرة الإستيقاظ مبكراً والإلتزام بالمواعيد الدراسية فكرة غير معتادة لديهم فهم دائماً ما يفضلون اللعب والمرح ومن خلال هذا المقال سوف نوضح لكِ  كيفية تحضير الطفل للدخول المدرسي .

كيفية تحضير الطفل للدخول المدرسي :


١.تبادل الحوار مع طفلك 

يفضل سيدتي تبادل الحديث مع طفلك حول اقتراب موعد الدراسة وذلك قبلها بفترة، مع عرض شيق للممارسات اليومية من أنشطة وغيرها خلال اليوم الدراسي لكي تحببين طفلك في الذهاب الى المدرسة، بالإضافة إلى إلقاء نظرة حول ما يتم ممارسته في المدرسة خلال اليوم الدراسي .

٢.تعويد طفلك على الإلتزام 

الإلتزام من الأشياء الجيدة والتي يجب أن يتحلى بها طفلك، فالإلتزام بالمواعيد في النوم والإستيقاظ وكتابة الواجبات والذهاب الى المدرسة وغيرها من الأمور التي تجعل طفلك ناجح ومتفوق .

٣.تدريب الطفل الإعتماد على الذات 

يجب تعليم الطفل الإعتماد على ذاته في إرتداء ملابسه وربط حذائه وإن لم يستطع فيمكنكِ تقديم المساعدة له بشكل بسيط لكي يعتمد على ذاته ، بالإضافة إلى كيفية تناول الطعام بنفسه بدون مساعدة أحد له ، ولكي تشجعينه على ذلك ينبغي عليك مدحه عند القيام بهذه الأمور أو بجزءٍ منها .

٤.كثرة القراءة وسرد القصص والحكايات 

فالأطفال الذين يمتلكون أحداً من أفراد الأسرة كالأب أو الأم الذين يقرأون الكتب والقصص لهم بإستمرار أفضل مما لا يقرأون لأطفالهم، فعندما تتحدثين مع طفلك حول قصة ما اطلبي منه سردها لكِ بطريقته الخاصة أو من خلال تمثيلها وما شابه ذلك ، فهذه الطريقة تنمي لديهم مهارة القراءة والتواصل وتعزيز الثقة بالنفس مما يدعم من تفوقهم في النهاية .

٥.اصطحاب الطفل عند شراء لوازم المدرسة 

 

عندما تذهبين سيدتي لشراء أدوات المدرسة من زي مدرسي وحقيبة وأدوات كتابية، ينبغي عليكِ اصطحابه معكِ وترك الحرية له في اختيار أدواته الذي سوف يستخدمه ، فهذه الطريقة تجعل لدى الطفل الحماسة الكامنة والإنتظار لقدوم موعد الدراسة حتى يستطيع الحصول علي الأشياء التي اشتراها معكِ .

٦.عدم تعنيف الطفل والضغط عليه للذهاب إلى المدرسة 

بعض من الأمهات تستخدم طرق الضرب والعنف مع أطفالهم الذين لا يرغبون في الذهاب الى المدرسة، ولكن هذه الطريقة لا تأتي بثمارها بل ستزيد من الطينة بله كما يقول البعض، وسوف يعاند أكثر ولا يحبذ الذهاب الى المدرسة ، فقط ما عليكِ  فعله هو التحدث معه بلطف عن أهمية المدرسة والذهاب من أجل أن نتعلم لكي نصبح الأفضل دائماً، كمل يفضل تشجيع الطفل دائماً وخصوصاً عند الذهاب الى المدرسة لكي تقومين بتحفيزه للذهاب إليها .

٧.تعليم الطفل كيفية التعبير عما يشعر به 

بعض الأطفال لم تكن لديهم الشجاعة الكاملة للتعبير عما يشعرون به من حزن أو ألم أو فرح ، وهناك من يخجل من التحدث مع الآخرين وابداء ما يشعرون به ، لذلك ينبغي عليكِ سيدتي تشجيع طفلك للتحدث مع الآخرين بأبسط الجمل ، وأن يعبر عما يشعر به .   

اقرئي أيضا

حماية الطفل من القمل في موسم العودة للمدرسة

مع موسم العودة للمدرسة تسريحات شعر بنات

فوائد فيتامين د والجرعة المطلوبة للطفل

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية