انسداد الأنف عند الأطفال وقت النوم

انسداد الأنف عند الأطفال من المشكلات التي يعاني منها الأطفال بل وأيضاً الأمهات وذلك لعدم قدرة الطفل على التنفس وهو نائم بشكل جيد ، وانسداد الأنف عند الأطفال راجع إلى تكون المخاط في القصبة الهوائية كنتيجة للإصابة بأي فيروس أو عدوي بداخل المجاري التنفسية فيبدأ بتكوين هذا المخاط وذلك كنوع من أنواع مهاجمة هذا الفيروس أو هذه العدوي ، ولكن ما هي أسباب انسداد الأنف عند الأطفال وقت النوم وما هي اعراضها وطرق علاجها ، اليوم ومن خلال هذا الموضوع سوف تتعرفين على كل هذا واكثر فقط تابعي السطور التالية .


أسباب انسداد الأنف عند الأطفال وقت النوم :


• إلتهابات الجيوب الأنفية 

تعمل إلتهابات الجيوب الأنفية على إصابة الأطفال بالعدوى الفيروسية كنتيجة لضعف الجهاز المناعي لديهم مما يتسبب في انسداد الأنف لديهم وخاصة وقت النوم .

• تحسسات خارجية 

ومن أمثلة هذا المسببات التحسسية الخارجية ، تعرض الأطفال للغبار أو لأوبار الحيوانات مما يتسبب أيضاً في التهاب التجويفات الأنفية لديهم مسببة أيضاً في نهاية المطاف انسداد الأنف وخاصة أوقات النوم .

• الإصابة باللحمية 

عادة ما يعاني الأطفال الذين يمتلكون حجم اكبر للحمية من انسداد الأنف وخاصة وقت النوم ، واللحمية عبارة عن نسيج يوجد في مؤخرة الأنف ولكن هذا النسيج يكون كبير الحجم ومتضخم عندما يكون الطفل معرض للإصابة بأي عدوى بكتيرية ، وتلاحظ الأم أن الطفل الذي يعاني من ذلك ينام وهو فاتح فمه قليلاً وذلك من أجل التنفس .

• الإصابة بنزلات البرد 

بعض الأطفال تكون عرضه لنزلات البرد مما يجعلها تعاني من انسداد الأنف وذلك بسبب تكون المخاط بكثرة على التجويف الأنفي الملتهب مما يجعلهم غير قادرين على التنفس بشكل جيد .

• إلتهاب الأنف الغير تحسسي 

من مسببات إلتهاب الأنف الغير تحسسي كثرة استنشاق الأطفال للبخور والروائح النفاذة كالعطور على سبيل المثال مما يعمل على تهيج الجيوب الأنفية .

• وجود انحراف في حاجز الأنف 

وهذا الإنحراف ناتج إما عن كسر بالأنف أو أنه عيب خلقي ، ويتمثل هذا الإنحراف في أن الجانب الفاصل ما بين فتحتي الأنف مائل قليلاً ناحية اليمن أو اليسار مما يجعل عملية التنفس في جهة من الجهات صعبة كنتيجة لصغر جهة من إحدى الجهتين .


اعراض انسداد الأنف عند الأطفال :

١.كثرة الشخير .
٢.عدم القدرة على التنفس من الأنف لذلك نجدهم يتنفسون عبر الفم .
٣.كثرة المخاط في المجاري التنفسية مع ظهور إفرازات مخاطية ملونة بالأنف .
٤.الإصابة بالسعال .

طرق علاج انسداد الأنف عند الأطفال :


• شرب سوائل دافئة بكثرة وذلك من أجل تذويب المخاط للتسهيل من عملية التنفس .
• استخدام محلول ملحي من أجل علاج انسداد الأنف وإذابة المخاط .
• استنشاق الماء الساخن الممزوج ببعض الأعشاب كنعناع والروزماري والزعتر وغيرها على سبيل المثال من شأنه تذويب المخاط .
• شرب الماء بوفرة .
• تجنب الروائح العطرية بالإضافة إلى تجنب الأشخاص المدخنين من شأنه تخفيف حدة انسداد الأنف .

ملحوظة : يفضل دائماً استشارة الطبيب المختص قبل الشروع والبدء في اي علاج للطفل او تطبيق الوصفات .

إقرئي أيضاً

نصائح للأم تساعد على خلع الطفل للحفاض سريعاً

علاج الديدان عند الأطفال أقل من سنتين

القشرة الملتصقة بفروة الرأس عند الأطفال

أضف تعليقا