القشرة الملتصقة بفروة الرأس عند الأطفال

عادة ما تلاحظ الأم وجود طبقة من القشرة ملتصقة بفروة رأس الطفل ، وهذه القشور إما أن تكون بذات اللون البني أو الأصفر ، ويلاحظ أن هذه القشرة ليست مسببة لأي نوع من الآلام أو الحكة وتتسأل الأمهات عن أسباب هذه القشرة الملتصقة لذلك دعينا نتطرق في الحديث من خلال هذا المقال عن أسبابها وكيفية علاجها .

اسباب القشرة الملتصقة بفروة الرأس عند الأطفال :

قبل أن نتحدث عن الأسباب دعينا نعرف متي تظهر هذه القشرة بفروة رأس طفلك ، عادة ما تظهر هذه القشرة في فروة رأس الطفل الرضيع من عمر يوم او اسبوع وتستمر حتي عمر الستة أشهر ، وفي بعض الأحيان قد تستمر في رأس الطفل إلى ما بعد العام .

وتتمثل أسباب القشرة في الآتي :

لا يوجد سبب محدد حول أسباب القشرة على وجه الخصوص وانما السبب وراء ذلك يتمثل في

١.الإصابة بنوع من الفطريات والتي يُطلق عليه مالاسيزيا وهذه النوع من الفطريات تكون على شكل خميرة ، لذلك نجدها أنها عندما تنمو تكون قشرة الرأس .

٢.الغدد الدهنية المحفزة عند الطفل .

٣.إصابة أحد الأبوين أو أحد من أفراد العائلة بمرض الإكزيما .

٤.عدم العناية والنظافة بالطفل .

 

هل يمثل هذا النوع من القشرة ضرراً على الطفل :

لا داعي للقلق سيدتي فهي لا تمثل ضرراً على طفلك ما دمتي تقدمين الرعاية الكاملة كله وبالأخص النظافة ، ولكن إذا لاحظتين أن القشرة تنتشر بشكل كبير في الجسم بدلاً من أنها كانت مقتصرة على فروة الرأس فقط فهنا يجب إستشارة الطبيب المختص .

 

طرق الوقاية من القشرة المتلاصقة عند الأطفال :

١.القيام بتدليك شعر الطفل ببعض الزيوت الخاصة بهم

٢.تحميم الطفل بالشامبو الخاص به مرة يومياً في فصل الصيف ومرتين اسبوعيا في الشتاء .

فهناك بعض الأمهات لا يفضلن تحميم أطفالهم بعد عملية الولادة وخصوصاً إذا كانوا في فصل الشتاء ويلجأن إلى وضع قطعة من القماش على رأسهم فهذا لا يفضل لأنه بذلك سوف يسبب تكاثر القشرة في فروة الرأس .

إقرئي أيضاً

أماكن وضع الكمادات للطفل

ماهو مرض الحصف عند الأطفال ؟ الأسباب وطرق العلاج

طفلي عمره سنة لا ينام في الليل

 

أضف تعليقا