الهالات السوداء عند الأطفال الأسباب والعلاج

عادة ما تتسأل الأمهات عن سبب اسمرار المنطقة المحيطة عند الأطفال والمسببة الهالات السوداء لديهم مثلهم مثل الكبار ، وتبحث بعض الأمهات عن الأسباب وذلك لمعرفة طرق العلاج للتخلص من هذه المشكلة عند الطفل ، ومن خلال موضوعنا هذا سوف نوضح لكِ عزيزتي القارئة أسباب اسمرار المنطقة المحيطة بالعين وطرق علاجها فتابعينا من خلال السطور التالية .

أسباب الهالات السوداء عند الأطفال :


١.الإصابة بفقر الدم 

من ضمن أسباب الإصابة بالهالات السوداء عند الأطفال هو الإصابة بمرض الأنيميا أو ما يُدعي مرض فقر الدم والناتج من نقص معدن الحديد عند الأطفال كنتيجة لعدم حصولهم على نظام غذائي صحي متوازن .

٢.الإصابة بالحساسية 

يعد الإصابة بالحساسية من الأسباب المؤدية للإصابة بالهالات السوداء ، فتعرض الطفل للإصابة بحساسية الجنوب الأنفية أو الإصابة بالحساسية كنتيجة تناول أطعمة تسبب الحساسية للطفل مثل منتجات المحتوية على الحليب ، الفراولة ، الشوكولاتة وغيرها .

٣.كثرة فرك العينين 

يعاني بعض الأمهات من مشكلة كثرة فرك طفلها لعينه مما يتسبب تهيجها ، مسببة في نهاية المطاف إلى إصابة الأوعية الدموية الدقيقة وإلحاق الضرر بها ، لذلك يجب عليكِ أن تجعلي طفلك يتجنب الإكثار من مشاهدة التلفاز أو الجلوس امام الهواتف الذكية وغيرها حتي لا تُصاب عينه بالجفاف .

٤.الإصابة بنزلة برد 

تكرار إصابة الطفل بنزلات من البرد يتسبب في إنسداد انف الطفل بالإضافة إلى إرتفاع الدم الغامق إلى العينين وهذا الدم غير محمل بالأوكسجين ، مما يضغط على حجم الوريد الموجود تحت العين فيتسبب في الإصابة بالهالات السوداء .

٥. التاريخ الجيني الوراثي 

قد يكون من ضمن أسباب الإصابة بالهالات السوداء لدي الطفل هو وجود تاريخ وراثي راجع إلى أحد الجدود والذي كان يحمل جلد رفيق أسفل العينين .

٦.الإصابة بالجفاف 

الجفاف هو عبارة عن نقصان كمية السوائل بالجسم والذي يرجع إلى عدم شرب الطفل لكميات كافية من السوائل وعلى رأسها الماء ، أو كنتيجة للإصابة بالإسهال أو الإصابة بالقيء والغثيان مما يتسبب في الإصابة بالجفاف والإصابة بالهالات السوداء تحت العينين لدي الأطفال .

٧.عدم أخذ قسط كافي من النوم 

نوم الطفل متأخر ، وعدم حصوله على قسط كافي من النوم بالإضافة إلى مشاهدة التلفاز بكثرة أحد الأسباب المؤدية إلى ظهور الهالات السوداء حول منطقة العينين .

٨.التعرض المستمر للأشعة فوق البنفسجية

كثرة تعرض الطفل لأشعة الشمس يزيد من تصبغات الجلد وخاصة تلك المنطقة الرقيقة من الجلد حول العينين .


طرق علاج الهالات السوداء عند الأطفال :


تتمثل طرق العلاج أغلبها في معرفة السبب الرئيسي وراء ذلك ، وعند معرفة السبب الرئيسي للإصابة بالهالات السوداء كعدم النوم مبكراً وكثرة مشاهدة التلفاز فينبغي عليكِ أن تجعلي طفلك يأخذ قسطاً كافياً من النوم وذلك لعلاج هذه الهالات المتواجدة تحت العينين .
أما إذا كان السبب وراء الإصابة بالهالات السوداء هو الإصابة بالحساسية فينبغي عليكِ إستشارة الطبيب حول ذلك مع ضرورة إبعاد طفلك عن المؤثرات المهيجة وغيرها .
وتلجأ بعض الأمهات إلى تطبيق بعض المواد الطبيعية والتي تعمل على تفتيح البشرة ، هذا الأمر لا ضرر فيه ولكن ينبغي عليكِ سيدتي تجربة جزء بسيط من الجلد ولأنه من الممكن أن يتعرض طفلك لتهيج بشرته .

ملحوظة : يفضل دائماً استشارة الطبيب المختص قبل الشروع والبدء في اي علاج للطفل او تطبيق الوصفات .

إقرئي ايضاً :

نحافة الطفل .. الأسباب والعلاج

أسباب السعال الديكي عند الأطفال وطرق العلاج

فوائد دبس التمر للرضع وكيفية تحضيره

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية