علاج قلة التركيز وسرعة النسيان عند الأطفال

بعض الأمهات تشتكي من ضعف ذاكرة طفلها وأنه كثير النسيان ، فعندما تطلب الأم من طفلها فعل شيء ما يعود بعدها مجدداً ليتساءل عما قامت الأم بطلبه منه ، وعادة ما تقلق الأم بشأن هذا وتظل دائمة البحث حول الأسباب وذلك لمعرفة طرق العلاج ، ومن خلال هذا المقال سوف نوضح لكِ أسباب ضعف التركيز وسرعة النسيان عند الأطفال وما هي طرق العلاج فتابعينا .

أسباب ضعف التركيز وسرعة النسيان عند الأطفال :


سوء التغذية 

عدم تناول الطفل للأطعمة الصحية كالخضروات والفاكهة من شأنها أن تصيب الطفل بضعف عام في الصحة وضعف الذاكرة بشكل خاص حيث يصبح كثير النسيان ، فتناول الطفل للأطعمة الغير صحية تكسبه زيادة بالوزن مع عدم نقص الفيتامينات والمعادن المدعمة لصحة الذاكرة .

• عدم الإهتمام بممارسة التمارين الرياضية

ممارسة الرياضة تعمل على تحسين تدفق الدم نحو المخ بالإضافة إلى منح الطفل النش والحيوية مما تجنبه الكسل والخمول والنسيان .

• المشاكل الأسرية 

كنتيجة لوجود مشاكل أسرية كالخلافات بين الأم والأب على سبيل المثال من شأنه أن يسبب له التوتر والقلق وهذا التوتر سوف يؤثر على تركيزه وانتباه ويجعله سريع النسيان .

• الجلوس أمام شاشات التلفاز والهواتف الذكية

احرصي سيدتي على تجنيب طفلك الجلوس لفترات طويلة أمام التلفاز والهواتف الذكية لأنها تقوم بتشتيت ذهنه 

• عدم الإهتمام بالطفل 

الأطفال دائماً يفضلون جذب الإنتباه نحوهم ، لذلك نجد البعض منهم يقوم ببعض التصرفات السلبية وبعض التصرفات الغير مطلوبة منه وذلك من أجل جذب الإنتباه والاهتمام من قِبل الآخرين .

• عدم اخذ قسط كافي من النوم 

يفرز جسم الأطفال هرمون ما يساعدهم على النمو خلال فترة الليل ، لذلك احرصي على جعل الطفل ينام مبكراً وأخذ كفايته من النوم ، فالطفل بحاجة إلى نحو ما يقرب من ٨ إلى ١٠ ساعات يومياً حتي يظل لديه القدرة التركيز ممارسة أنشطته ومهامه اليومية بسهولة .

• تناول الطعام بكثرة 

تناول الطعام بكثرة يعمل على ضعف في التركيز ، لذلك احرصي عزيزتي الأم تجنب تناول الطعام قبل المذاكرة لأن عملية سير الدم إلى المخ ستقل وسوف تذهب نحو المعدة من أجل تعزيز عملية الهضم .

علاج ضعف التركيز عند الأطفال :


١.ممارسة الرياضة بشكل يومي من أجل تعزيز الدورة الدموية الواصلة للمخ مما يسهم في تحسين الذاكرة .
٢.يفضل تجنب المذاكرة بعد الطعام وخاصة إذا كانت الوجبة دسمة .
٣.تحديد مدة زمنية قصيرة من أجل جلوس الطفل أمام التلفاز أو الهواتف الذكية وتجنب الجلوس أمامهم لفترات طويلة لأن الجلوس لفترات طويلة أمامهم يعمل على خمول الذاكرة وبالتالي ضعف التركيز .
٤. تناول الأطعمة الصحية والمحتوية على الفيتامينات والمعادن لتدعيم صحة ذاكرة الطفل .
٥.النوم لمدة لا تقل على ٨ ساعات يومياً .

إقرئي ايضاً :

الهالات السوداء عند الأطفال الأسباب والعلاج

قواعد تربوية في فن التعامل مع الأطفال

هل يتحسن طول النظر عند الأطفال؟

أضف تعليقا