قواعد تربوية في فن التعامل مع الأطفال

منذ نعومة أظافر طفلك وأنتِ ترغبين في تربيته تربية حسنة وجيدة وتطلبين النصيحة من أهل الخبرة في كيفية تربية الطفل تربية جيدة فهم حصيلة الحياة ولابد وان تكون هذه الحصيلة جيدة ، ومن خلال هذا المقال سوف نوضح لكِ بعض القواعد التربوية للتعامل مع الأطفال .


القواعد التربوية للتعامل مع الأطفال :

• تعليمه على احترام الحدود 

يجب عليكِ كأم تعليم طفلك قواعد التعامل مع الاخرين واحترام الحدود عند التحدث مع مَن هو اكبر منهم ، ويجب أن يعلم أن هناك أمور قد يناقشها الكبار فينبغي عليه عدم التدخل بها إلا عندما يتم الأذن والسماح له بالتحدث .

• غرس روح المسؤولية لديه 

يمكنكِ عزيزتي الأم غرس روح المسؤولية لدى الطفل بإشراكه لكِ ومساعدته لكِ في أمور المنزل كترتيب سريره أو المساعدة في إعداد مائدة الطعام وغيرها .

• الحوار اليومي كالأصدقاء 

 

من أكثر الأمور التي تجعل طفلك حريص على الحوار معكِ وإخبارك بما يحدث طوال يومه هى لغة الحوار بينك وبينه ، فالتعامل معه كصديق وسرد جزء من يومك له ، يجعله هو ايضاً حريصاً على تبادل الحديث معكِ ، وبذلك سوف تكونين أول من يعرف اخبار طفلك وهذا سوف يؤثر بالإيجاب عليه في ما بعد .

• عدم تعنيف الطفل 

الآباء هم مصدراً للقدوة ، فالطفل لا يرى افضل من الأب والأم في الاقتداء بهم وتقليدهم في كافة الأمور ، لذلك احرصي عزيزتي الأم من تعنيف طفلك وضربه لان ذلك سوف ينعكس بالسلب عليه ، وسوف يكون عنيفاً عند التعامل مع اقرانه أو الآخرين .

• تقدير الطفل وعدم الإستهانة بأفكاره 

 

يجب عليكِ سيدتي تقدير طفلك وتشجيعه وعدم الإستهانة بأفكاره ، فهو طفل ذكي وواعٍ ، كما يجب عليكِ احترامه وتقديره خاصة أمام الآخرين لأن ذلك سوف يعزز من ثقته بنفسه . 

• عدم انتزاع أشياء الطفل المفضلة له

الطفل مثله مثل الكبار فهو يمتلك أشياء قد تبدو لكِ لا قيمة لها ولكن هذه الأشياء ذات قيمة بالنسبة له ، وعادة ما تلجأ بعض الأمهات في اخذ أشيائه المفضلة بالقوة عندما يقوم بسلوك غير مرغوب فيه وهو يمتنع عن اخذها مما يضطر الأم إلى اخذها بالقوة مما يجعل الطفل عنيفاً ولا يهدأ إلا إذا اخذها أو أخذ شيئاً آخر من الآخرين بالعنف والقوة ، مما يخلق بينك وبينه حاجزاً في التعامل وهذا سوف يُولد طفلاً عدوانياً .

إقرئي أيضاً

نصائح للأم تساعد على خلع الطفل للحفاض سريعاً

علاج الديدان عند الأطفال أقل من سنتين

القشرة الملتصقة بفروة الرأس عند الأطفال

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية