هل يتحسن طول النظر عند الأطفال؟

تتساءل الأمهات متى يستطيع الطفل الرؤية والنظر إلى الأشياء ، فالطفل الرضيع عندما يولد يكون لديه القدرة على الإبصار ولكن بشكل ضبابي ، فمقولة أن الطفل يولد وهو لا يرى مقولة خاطئة فالطفل المولود يتمكن من الرؤية وهو جنين في رحم أمه وذلك قبل موعد الولادة بحوالي شهرين ، لذلك سوف نعرض لكِ من خلال هذا الموضوع كل ما تريدين معرفته حول كيفية نمو الطفل وتطوير نظر الطفل المولود فتابعينا .

تطور عملية الأبصار عند المولود :

 

• خلال الأيام الأولى من الولادة

عادة عندما يولد الطفل الرضيع يقوم طبيب مختص بفحص عين المولود وذلك لمعرفة إذا ما كان هناك إعتام في شبكية العين أم لا ، ولكم لا داعي للقلق سيدتي فمشاكل الأبصار قليلة الحدوث ، وعادة ما يتم وضع مرهم مضاد حيوي على عين الطفل المولود وذلك لتجنب الإصابة بعدوى العين فهذا الأمر ضروري لتطور عملية الإبصار .

عندما يولد الطفل يستطيع رؤية الأشياء باللون الأبيض والأسود وبعضاً منها باللون الرمادي وذلك لعدم تطور الخلايا العصبية بعد فلا يستطيع معرفة الألوان ، كما أنه لا يستطيع التركيز في الأشياء القريبة منه .

• خلال عمر الشهر

 

نجد أن عيون الطفل في هذه المرحلة العمرية ليست حساسة لمصادر الضوء ، لذلك نجد أن الطفل لكي يشعر بالضوء فهو بحاجة إلى كمية من الضوء ٥٠ مرة من الكمية التي يحتاجها الشخص الكبير .

وبعد ما يقرب من ٧ : ١٠ أيام يستطيع الطفل معرفة الألوان مثل الاصفر والأخضر والأحمر ، وعلى الرغم من ذلك فإن معرفة ألوان مثل اللون البنفسجي والازرق يأخذ قليلاً من الوقت فهو لا يستطيع رؤيتهم وذلك لأن تلك الألوان تتميز بقصر طولها الموجي .

• خلال الشهر الثاني والثالث

 

اثناء هذه الفترة تبدأ عملية الإبصار في التطور لديهم ، ويستطيع الطفل تحريك عينه نحو الأشياء المتحركة ، كما أنها يستطيع النظر للأشياء دون تحريك رأسه لرؤيتها . نجد أن الطفل في هذه المرحلة العمرية يستطيع الإحساس بالضوء عندما تصبح كمية الضوء ١٠ مرات من الكمية التي يحتاجها الشخص البالغ .

ويمكنكِ عزيزتي الأم تعزيز الرؤية عند طفلكِ الصغير من خلال وضع الألعاب ذات الألوان أو وضع الألعاب المتحركة أو وضع طفلك على بطنه لاستكشاف الأمور من حوله فهذا يحسن ويعزز من صحة الرؤية لديه .

• خلال الشهر الرابع إلى الشهر السادس

تتطور مراكز الإبصار والرؤية عند طفلك وبذلك يستطيع طفلك خلال الشهر السادس رؤية الوان قوس قزح ، كما أنه يصبح لديه القدرة على تحريك عينه بصورة أسرع من الأول .

خلال هذه الفترة يتمكن طفلك من تحديد الأشياء بدقة مما يتوجه بيده ليمسك بها ، فالتنسيق يصبح أفضل ما بين اليد والعين .

• خلال الشهر السابع إلى الشهر الثاني عشر

في هذه المرحلة يتمكن طفلكِ من تحديد المسافات بعينه ويستطيعون تمييز الأشكال من حيث لونها وشكلها ، ويستطيع الطفل تطوير وعيه العام من خلال جسمه ، وهذه المرحلة تعد مرحلة استكشاف الأشياء ، لذلك يجب توخي الحذر فمن الممكن أن يعرض عينه أثناء الاستكشاف إلى أي إصابات لذلك قومي بأبعاد أي شىء قد يسبب له الأذى .

إقرئي أيضاً

التوحد عند الرضع الأسباب والأعراض

أسباب فطريات الفم عند الرضع والعلاج بالأعشاب

أسباب وعلاج سرعة ضربات القلب عند الأطفال والرضع

أضف تعليقا