علاج تسوس الأسنان عند الأطفال في المنزل

عادة ما تشتكي الأم من تسوس أسنان طفلها وقد يحدث هذا الألم ليلاً وترغب الأم في معرفة علاج هذا الألم الناتج عن تسوس الأسنان بالطرق المنزلية البسيطة ، ويحدث تسوس الأسنان نتيجة تآكل طبقة مينا الأسنان حيث تنتج بكتيريا الأسنان بعض الإفرازات الحمضية والتي بمرور الوقت تتسبب في تغير لون الأسنان إلى اللون الداكن ،وتتغذى البكتريا على السكريات الموجودة في الحلويات التي يتناولها طفلك ويمكن علاج مشكلة تسوس الأسنان لدى طفلك بالطرق المنزلية البسيطة فتابعينا من خلال السطور القادمة .

أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال :


١.عدم الإهتمام بنظافة أسنان الطفل فينبغي عليكِ سيدتي غسل أسنان طفلك مرتين في اليوم لتجنب خطر الإصابة بتسوس الأسنان.

٢.كثرة تناول الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات مثل الأطعمة النشوية كالأرز والمعكرونة وغيرها .

٣.تناول الطفل للكثير من الحلويات والتي تعتبر مصدر الغذاء الرئيسي للأسنان .

٤.إفتقاد طفلك الأطعمة الغنية بالحديد والكالسيوم وغيرها من المعدن المهمة لصحة الأسنان والجسم .

علاج تسوس الأسنان عند الأطفال منزلياً :

 

• الماء الدافئ والملح 

تعمل هذه الطريقة على قتل البكتيريا وتهدئه الألم ويمكنكِ عزيزتي الأم تحضيرها لطفلك من خلال جلب كوب به ماء دافئ ثم تقومي بإضافة ملعقة صغيرة من الملح وتقلبي جيداً ومن ثَم يستخدمه طفلك كغسول للفم ويتغرغر به .

• زيت النعناع وزيت القرنفل 

يعتبران من طرق العلاج الفعالة في القضاء على آلام الأسنان ، فزيت القرنفل من الزيوت التي تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات كما أنه يحافظ على الأسنان من التسوس . ويمكنكِ عزيزتي الأم تطبيقها من خلال وضع زيت النعناع بمفرده على قطعة من القطن وتركها على المنطقة المصابة بالألم ، أو يمكنكِ مزج زيت القرنفل مع زيت السمسم للحصول على نتائج فعالة .

• زيت الزعتر 

يتميز زيت الزعتر به من الزيوت المضادة للبكتيريا والميكروبات والإلتهابات أيضاً ، فزيت الزعتر غني بمادة الأوجينول هذه المادة والتى تتميز بأنها مخدر طبيعي يهدئ من الآلام الأسنان .

• الليمون 

الليمون من طرق علاج تسوس الأسنان فهو غني بحمض الستريك وبعض الفيتامينات أهمها فيتامينC  ، فقط قومي بتقطيع الليمونة إلى شرائح ثم قولي لطفلك بأن يقوم بمضغها ثم يقوم بشطف فمه بعدها.

• الشاي الأخضر

يمتلك الشاي الاخضر خصائص مضادة للبكتيريا بالإضافة إلى قدرة في تقليل بلاك الأسنان . فقد قومي بغلي الشاي الأخضر واعطاءه للطفل لكي يشربه فهذا من شأنه الحفاظ على صحة الأسنان .

إقرئي ايضاً :

أسباب البقع البنية عند الأطفال وطرق علاجها

طريقة تعليم الطفل القراءة بسهولة

حركة الأطراف أثناء النوم عند الأطفال

أضف تعليقا