مشتقات فيتامين أ للبشرة

فيتامين أ من أبرز الفيتامينات الأساسية الموجودة في جسم الإنسان، له العديد من الوظائف المهمة، كالنمو، التطور الجيني، الرؤية، المناعة، الخلايا وغيرها... 
يعد فيتامين أ من مضادات للأكسدة، فهو يعمل داخل الجسم كالهرمون ويساعد أعضاء الجسم، كالقلب، الرئتين والكلى على إنجاز مهامها بالشكل السليم. ليس هذا فحسب، ففيتامين أ يعتبر أحد المكونات المهمة في عالم الجمال، إذ يدخل في تركيبة العديد من منتجات التجميل لقدرته على مكافحة التجاعيد والخطوط الرفيعة، هذا إضافة إلى حماية البشرة من التصبغات والبقع الداكنة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس. 

مشتقات فيتامين أ


عادة ما يتوفر فيتامين أ بشكلين مختلفين، وهما: 


1.    فيتامين أ مسبق التشكل Preformed vitamin A ، ويتضمن: 


•    الريتينول
 Retinol ويدعى أيضاً فيتامين أ المشكّل ، وهو الشكل الأنشط من أشكال فيتامين أ، لقدرته على التحول إلى حمض الريتينال Retinal أو الرتينويك Retinoic، وهما أيضاً من مشتقات فيتامين أ. الريتينول مركب كيميائي طبيعي موجود في أنواع معينة من الأغذية الحيوانية وبعض المصادر النباتية، مثل الكبد والحليب. ينتمي إلى فئة الريتينويدات Retinoids ، وهو هيئة مخففة من التريتينيونTretinoin  القوي. في إشارة إلى أنه يمكن شراء الريتينول واستخدامه دون وصفة طبية، غير أن  التريتينوين يحتاج إلى وصفة طبية.
يساعد الريتينول على التخفيف من حدة التجاعيد والبقع الداكنة، يعمل على تقشير البشرة وإزالة خلايا الجلد الميتة، لذا يستخدم في علاج حب الشباب. إلى ذلك يرمم تلف الجلد ويحفزه على إنتاج خلايا جديدة أكثر صحة.  
•    حامض الريتينويك
أو حمض ريتينوئيك، وهو الشكل الحمضي للريتينول. يستخدم خارجياً فقط بشكل مرهم تركيزه 0.05%. له بعض الآثار الجانبية في حال تم استخدامه يومياً، كالتهاب وتقشر في الجلد لأنه قاسٍ على البشرة ولا يمكن الحصول عليه سوى بوصفة طبية. يستعمل في علاج بعض أنواع سرطان الجلد  وشيخوخة الجلد، إذ يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين، لكنه بالمقابل يضاعف من حساسية البشرة تجاه الضوء، والشمس، لذا من الضروري بالتزامن مع استعماله، تطبيق كريمات وقاية من الشمس.
•    الريتنال
يعرف أيضاً بألدهيد الريتينول، يستخدم لعلاج الصدفية وحب الشباب، لكنه يتطلب وصفة طبية.


2.    بروفيتامين أ 


يتضمن عدة أنواع من الكاروتينات Carotenoids، مثل بيتا كاروتين Beta-Carotene وهو أحد مضادات الأكسدة التي تتحول بسرعة لفيتامين أ داخل الجسم. يتوفر في الأطعمة النباتية كالجزر، البطاطس الحلوة، السبانخ، اللفت، الشمام والمشمش. 
إلى ذلك، يرى أطباء الأمراض الجلدية أن مشتقات فيتامين أ، من أهم العناصر الغذائية للحفاظ على نعومة وصحة البشرة مثل الرتينوئيدات التي ينتمي لها كل من 
Retinol، Differin، Retin-A و Tazorac  تعمل على إبطاء عملية تكسر الكولاجين والإيلاستين، ما يساعد في الحفاظ على شكل الجلد ومرونته، وبالتالي تبدو البشرة أكثر نضارة وشباباً. 

خلطات من مكوّنات تحتوي على فيتامين أ 


يمكن الاستفادة من فيتامين أ ومشتقاته من خلال وصفات تحتوي على مكونات غنية بها، تساهم في ترطيب البشرة وحمايتها من التجاعيد، البقع الداكنة، البثور وغيرها من الشوائب، هذا إضافة إلى أنه يمكن الاستعانة بكبسولات فيتامين أ المتوفرة في الصدليات. 

سيروم من فيتامين أ للبشرة


يمزج محتوى عدة كبسولات من فيتامين أ مع كريم الترطيب اليومي للحصول على نتيجة مضاعفة من الحماية والترطيب. 

 المانجو والعسل للبشرة 


•    تهرس ثمرة من المانجو، ثم تضاف ملعقتان كبيرتان من الدقيق وملعقة صغيرة من للعسل للحصول. 
•    تمزج جميع المكونات مع بعضها البعض جيداً للحصول على عجينة ناعمة القوام. 
•    توزع على بشرة الوجه والعنق وتترك لمدة ¼ ساعة. 
•    تغسل البشرة بالماء البارد. 
•    تكرر الوصفة مرتين في الأسبوع.

 

وصفة الجزر والكركم للبشرة


•    تسلق حبة من البطاطس وأخرى من الجزر. 
•    يهرس البطاطس والجزر جيداً، ثم تضاف ملعقة من مسحوق الكركم وأخرى من العسل. 
•    تخلط جميع المكونات جيداً للحصول على عجينة متجانسة القوام. 
•    توزع العجينة على بشرة الوجه والرقبة وتترك لمدة ¼ ساعة قبل غسلها بالماء الدافىء. 
•    تكرر الوصفة مرتين في الأسبوع. 

تابعي أيضاً: 

لأجل بشرتك: فيتامين A في هذه الخضراوات
أضف تعليقا