ما هي الفيتامينات التي تحتاجينها بحسب مشاكل بشرتك

تعتبر المكملات الغذائية والفيتامينات جزءًا كبيرًا من سوق الجمال – هناك فيتامينات وتغييرات في النظام الغذائي يمكنك إجراؤها والتي قد تساعدك بناءً على التجارب السريرية والأدلة القصصية لما يقوم به أناس حقيقيون. يعد البوتوكس والجراحة التجميلية من الخيارات المتاحة لمشاكل بشرتك، بالطبع، لكن الفيتامينات هي طريقة طبيعية أكثر لتحسين بشرتك.

 للحصول على مزيد من المعلومات حول أفضل الفيتامينات للبشرة وتلك التي قد تساعد في إصلاح أو تخفيف بعض الأمراض الجلدية تابعي المقال الآتي:


أفضل الفيتامينات لمشاكل البشرة


حان الوقت للنظر في الفيتامينات التي لها أدلة واعدة على تحسين بشرتك. قللي من ظهور الندبات مثل علامات حب الشباب، أو فتّحي لون بشرتك، أو قللي من شدة البثور، ولكن قد تضطرين إلى القيام ببعض المحاولات والخطأ لمعرفة ما يناسب كيمياء جسمك المحددة وبشرتك.
لقد جمعنا بعضًا من أكثر الفيتامينات والمكملات الغذائية شيوعًا لمساعدتك في رحلتك نحو الحصول على بشرة صحية.


-    حب الشباب:

 

تعتبر العيوب وفرط التصبغ من المشكلات المزعجة التي تظهر في أسوأ وقت على الإطلاق. حب الشباب هو مشكلة جلدية مستعصية تصيب الملايين من المراهقين الصغار إلى البالغين. أحيانًا يكون السبب المباشر للبثور غير معروف ولكنه عادة ما يكون مزيجًا من العوامل الوراثية والهرمونية والبيئية. لن تنظف الفيتامينات بشرتك بالضرورة بين عشية وضحاها، ولكن بمرور الوقت، فإن إضافة فيتامينات معينة إلى نظامك اليومي قد يمنع حب الشباب ويقلل من شدة البثور. يمكن أن يستغرق الأمر وقتًا طويلاً للتراكم في نظامك وقد يستغرق الأمر شهورًا حتى ترين فرقًا!


•    فيتامين أ:

 

في معظم منتجات العناية بالبشرة، يستخدم الريتينول ، أحد مشتقات فيتامين أ. يساعد الريتينول وفيتامين أ أيضًا على تهدئة التشققات الموجودة في طريق فتح المسام. لكن كوني حذرة، يزيد من حساسية بشرتك للشمس، لذلك لا تبخلي بعامل الحماية من الشمس عند استخدام الرتينويدات. احصلي على المزيد من فيتامين (أ) أثناء تناول الطعام خلال التركيز على تناول الفواكه وخضروات برتقالية مثل المشمش والبطاطا الحلوة والجزر بالإضافة إلى الخضار الورقية الداكنة مثل السبانخ.

•    الزنك:

 

 هذا الفيتامين قد يقلل من إنتاج الزيت في البشرة ويحارب البكتيريا التي ترتبط بسرعة نشوء البثور. كذلك يهدئ الزنك الإلتهابات الموجودة. الأطعمة الغنية بالزنك تشتمل على اللحوم والبقوليات والبذور والمكسرات والبيض والألبان.

•    فيتامين C:

 

يقوم هذا الفيتامين القوي بالعديد من الأشياء الجيدة لجسمك. فيما يتعلق ببشرتك، يساعد فيتامين سي في تكوين الكولاجين  وهو بروتين يحافظ على بشرتك ناعمة ومرنة، عندما تطبقينه على البشرة مباشرة، يشجع الكولاجين في تلك المناطق التي طبقته عليها ويفتح الأماكن التي كانت تعاني من البثور. يمكنك العثور على الكثير من الأمصال الموجودة بفيتامين سي في السوق وكذلك الحبوب.

•    فيتامين ب:

يساعد على موازنة هورموناتك وحين يتعلق الأمر لبشرتك، يحافظ عليها مشدودة وأقل جفاف. يمكنك تناولها في شكل مكمل أو وضع المستحضرات التي تحتوي على فيتامين ب مباشرة على بشرتك. 


•    فيتامين د:

 

ربما تعلمين بالفعل أن فيتامين د يساعد في الحفاظ على قوة عظامك ولكن هل تعلمين أنه مهم أيضًا لبشرتك؟ وجدت الدراسات أن المشاركين الذين يعانون من حب الشباب أيضًا يعانون من نقص فيتامين د. إذا كان هذا الفيتامين ذو معدل منخفض في جسمك، من المرجح أن يكون واحد من أسباب حب الشباب التي تعانين منها. 

التجاعيد:

 

يومًا ما كنت تتمتعين ببشرة شابة، تستمتعين بأشعة الشمس، ولا تهتمين  بالعالم. في اليوم التالي، نظرت في المرآة وما هذا؟ بعض الهالات تحيط بعينيك. كلنا نتقدم في العمر، إنها عملية لا مفر منها.

وإلى جانب كونك تستخدمين الواقي من الشمس  كل يوم، وليس فقط في الأيام المشمسة، ليس هناك الكثير الذي يمكنك القيام به لمحاربة الجينات الخاصة بك. على الرغم من أن الفيلر والبوتوكس يمكن أن يعطيانك لوك أكثر شباباً، إلا أن هذا المظهر النضر يتلاشى عندما تتلاشى آثار هذه الإجراءات. لن تعطيك الفيتامينات شبابك ولكن هناك بعض الأدلة على أنها يمكن أن توفر بعض الفوائد التي قد تتلاشى لبضع سنوات هنا وهناك عندما تنظرين في المرآة.

•    الرتينويدات:

من النادر جدًا العثور على علاج التجاعيد المعتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ، لكن الريتينول هو أحد هذه العلاجات. الريتينول هو أحد مشتقات فيتامين أ الذي يبطئ تكسير الكولاجين، مما يحافظ على بشرتك ناعمة ومرنة.


•    السيلينيوم:

 

يحافظ السيلينيوم على مرونة أنسجتك ويبطئ عمليات الأكسدة في الجسم والجلد. للحصول على السيلينيوم في نظامك الغذائي، قومي بزيادة استهلاكك من المأكولات البحرية واللحوم والبيض والمكسرات والبذور. المكسرات البرازيلية عالية بشكل خاص في هذه المغذيات.


•    فيتامين K :

الكايل هو الحل إذا كنت تريدين أن تكون بشرتك خالية من التجاعيد. حسنًا ، ليس تمامًا. لكنه مليء بفيتامين K الذي يحافظ على سلامة بشرتك وسمكها. أفاد البعض أنه يقلل من ظهور الهالات السوداء والكدمات أيضًا.


•    فيتامين E:

 

حماية من الشمس وهو مضاد رائع للأكسدة. احصلي عليه عن طريق استهلاك زيت عباد الشمس أو زيت فول الصويا أو تناول المكسرات والبذور أو تناول الكبسولات عن طريق الفم.

-    الجلد الجاف:

البشرة الجافة مزعجة لعدة أسباب. إذا كنت تضعين مكياجك، فإنه يميل إلى التجمع في الأماكن الجافة من وجهك. خاصة إذا كنت تستخدمين كريم أساس سائل، يتم سحب الرطوبة إلى بقع جافة مما قد يمنحك مظهرًا متقشرًا وغير متساوٍ. يعاني بعض الأشخاص من مشاكل البشرة الجافة فقط خلال فصل الشتاء. يميل هذا الموسم إلى إلحاق الضرر بالجلد بسبب الظروف الجافة والباردة والرياح التي يمكن أن تترك بشرتك أكثر جفافاً من الصحراء. إلى جانب المستحضر، يمكنك محاربة جفاف الجلد بمزيج من النظام الغذائي والمكملات الغذائية. وطبعا بشرب كميات كافية من الماء.

•    الأحماض الدهنية الأساسية:

تساعد هذه الدهون المتعددة غير المشبعة في الحفاظ على نضارة بشرتك وترطيبها بشكل صحيح. بذور الكتان والجوز وزيت الكانولا غنية بهذه العناصر الغذائية.

•    زيت السمك:

 

عندما تبحثين عن مكمل زيت السمك في متجر البقالة، فإن دهون أوميغا 3 هي ما تريدين البحث عنه - تلك هي المركبات المحددة التي تعيد ترطيب البشرة الجافة.  بذور عباد الشمس هي مصادر طبيعية جيدة وليس من المستغرب أن الأسماك الدهنية مثل السلمون والرنجة والتونة تحتوي على معظم أحماض أوميغا 3 الدهنية.

قد يبدو الأمر واضحًا ولكن من المهم ملاحظة أنه إذا كنت تعانين من مشاكل البشرة الجافة، فعليك اتخاذ خطوات عملية لترطيب بشرتك مثل شرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم واستخدام المستحضر بعد الاستحمام للحفاظ على ترطيبها. بالنسبة للطعام، تناول البطيخ والخيار والكرفس - فهذه الأطعمة تعمل على ترطيب البشرة ببطء أثناء هضمها.


اقرئي أيضاً:أفضل 7 فيتامينات تجعل بشرتك أكثر إشراقاً وتوهجاً

أضف تعليقا