تأثير الصوم على الحامل في شهر رمضان

يعتبر الصوم خلال فترة الحمل من أكثر المواضيع جدلاً، والتي تثير العديد من التساؤلات لدى المرأة الحامل، حول صحتها وصحة الجنين خلال فترة الصوم، لذلك تلجأ العديد من السيدات للإفطار وعدم الصوم، خوفاً على صحتها وصحة جنينها ، وفي هذا المقال سوف نتناول بالشرح الصوم وتأثيره على الحمل والحامل .

وتشير أغلب الدراسات إلى عدم وجود ضرر على الحمل أثناء الصوم إن كانت حالة الأم الصحية تسمح بذلك. لكن بعض الأبحاث تشير أن الصيام خلال فترة الحمل قد يكون له بعض التأثير على الذكاء أو القدرة الأكاديمية للطفل مع احتمالية حدوث مشاكل صحية في وقت لاحق من الحياة. وقد يؤدي الصوم أثناء الحمل إلى انخفاض وزن المولود خاصةً إذا كان الصيام قد حدث في الثلث الأول من الحمل أى (الأشهر الثلاث الأولى).

يعتمد صوم الحامل على عدة عوامل أهمها:

 

١.الحالة الصحية الجيدة للمرأة قبل الحمل.

٢.عدم وجود أي مشاكل صحية أثناء فترة الحمل مثل إصابة المرأة الحامل بفقر الدم أو نزيف أو سكري الحمل أو نقص الكالسيوم أو بعض الأمراض الأخرى.

٣.كذلك عدد الساعات التي يتوجب على الحامل صيامها فالصيام في أشهر الصيف يعد أصعب مقارنة بفصل الشتاء بسبب ارتفاع درجة الحرارة وطول فترة الصيام .

 كيف أجعل الصوم أسهل خلال فترة الحمل؟

 

١.قومي باختيار الأطعمة التي تطلق الطاقة ببطء، فالكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالألياف مثل البقوليات والخضروات والفواكه المجففة ستساعدكِ في المحافظة على طاقتكِ كما تحميكِ من الإمساك.

٢.تجنب الأطعمة السكرية التي من شأنها رفع مستويات السكر في الدم والتي يتم حرقها بسرعة مما قد يجعلكِ تشعرين بالإغماء أو الدوخة.

٣.احرصي على البقاء في جو معتدل وتجنبي الحر الشديد لأنه يمكن أن يسبب لكِ الجفاف.

٤.حاولي عدم المشي لمسافات طويلة أو حمل أي شيء ثقيل مع التخفيف من الأعمال المنزلية وأي مجهود زائد.

٥.قومي باختيار مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية وشرب الكثير من الماء في وجبتي الإفطار والسحور كما ينصح بتناول وجبة خفيفة صحية قبل النوم أيضاً مع الحرص على الاستيقاظ وعدم تفويت السحور لكونها الوجبة التي ستمنحكِ الطاقة لصيام اليوم التالي.

٦.تجنبي الأطعمة الغنية بالدهون والتأكد من الحصول على قدر مناسب من البروتين من الفاصوليا والمكسرات واللحم المطبوخ والبيض وغيرها فهذا من شأنه مساعدة الجنين على النمو الجيد.

٧.حاولي شرب حوالي 2 لتر إلى 3 لتر من الماء بين آذان المغرب والفجر وتجنبي المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاى والقهوة. فالكافيين سيجعلكِ تفقدين المزيد من الماء لذلك قد تصبحين أكثر عرضه للجفاف وخاصة إذا كان الطقس حار.

 ما هي علامات الخطر أثناء الصيام :

 

١.فقدان جزءاً من الوزن الحالي خلال فترة الحمل .

٢.العطش الشديد وقلة مرات التبول أو إذا تحول لون بولكِ إلى اللون الداكن مع الرائحة القوية فهذه واحدة من علامات الجفاف التي من شأنها أن تجعلكِ أكثر عرضة لالتهابات المسالك البولية أو غيرها من المضاعفات.

٣.إصابتكِ بالصداع أو الحمى أو الغثيان أو القيء.

متى يجب عليكِ الذهاب إلى الطبيب :

 

•إذا كنتِ تشعرين بالدوار أو الدوخة حتى بعد الحصول على قسط كافٍ من الراحة فينصح حينها بإنهاء الصوم على الفور واللجوء للطبيب المختص.

•إذا كان هناك تغير ملحوظ في تحركات طفلكِ مثل قلة الحركة والركل.

•إذا لاحظتِ إشارات الولادة مثل ألالام المخاض وغيرها فهذا دليل على أن تكون علامة على الولادة المبكرة.

إقرئي أيضا

أعراض الحمل بولد

وصفات لعلاج علامات التمدد في بطن الحامل

علاج الكحة والبلغم عند الحامل

 

أضف تعليقا