تاريخ تاج الجمشت  أحد أجمل تيجان العائلة المالكة في السويد

الجمشت هو حجر شهر فبراير وهو يتميز بلونه البنفسجي البديع. ومن بين المجوهرات المرصعة بالجمشت هناك مجموعة بارعة الجمال ضمن خزينة العائلة المالكة السويدية تتميز بلون بنفسجي داكن يضفي عليها الكثير من الفخامة الملكية.

 

  الملكة لويز ترتدي الجمشت خلال زيارة الملكة اليزابيث


الطقم الذي نتحدث عنه هو طقم نابليون Napoleonic Amethyst Parure والذي يضم اليوم تاجاً كان في الماضي قطعة مجوهرات مختلفة تماماً. 
أصل هذا الطقم يعود إلى البلاط الإمبراطوري لنابليون بونابارت في بداية القرن 19 في فرنسا .


يقال إن أول مالكة لهذه المجوهرات المرصعة بالجمشت كانت جوزفين زوجة نابليون الأولى. وقد قامت بإهداء الطقم إلى الأميرة أوغستا أميرة بافاريا التي تزوجها يوجين عام 1806. وبدورها مررت أوغستا التاج لابنتها الأميرة جوزفين أميرة لوتشتنبرغ عندما تزوجت ولي عهد السويد والنرويج والذي صار فيما بعد الملك أوسكار الأول عام 1823.
الطقم الذي ورثته جوزفينا كما أصبح اسمها في السويد مصنوع من الذهب ويضم حجارة جمشت ضخمة تحيطها حبوب من الألماس ضمن إطارات مصنوعة من الفضة. وقد تضمن عقدا ضخما وأقراط وزوجين من الأساور وبروش ضخم. 


وبحسب الخبراء فإن الملكة لويز الزوجة الثانية للملك غوستاف السادس أدولف ملك السويد كانت تحب هذا الطقم كثيراً وترتديه مع تيجان مرصعة بالألماس في المناسبات الرسمية المختلفة كما فعلت خلال زيارة الملكة إليزابيث إلى السويد عام 1956.

الاميرة كريستينا 


وبعد وفاة الملكة لويز عام 1965 ارتدته حفيدات الملك ومن بينهن الأميرة كريستينا والأميرة مارغريتا وديزيريه.


وفي عام 1976 عندما انضمت الملكة سيلفيا إلى الأسرة المالكة صارت هي صاحبة الحق الأول في ارتداء هذا الطقم وقررت أن تحول العقد الضخم إلى تاج بينما تم دمج السوارين ليتحولا إلى عقد. وبالنسبة للعقد الذي تحول إلى تاج تبقت منه حبة واحدة من الجمشت صارت تستخدم كبروش او كزينة للشعر. 

 

الملكة سيلفيا


ارتدت الملكة سيلفيا التاج الجديد في الكثير من المناسبات من بينها عام 1979 والتي كانت من أوائل المرات التي ظهر فيها هذا التاج خلال زيارة رسمية للملك خوان كارلوس والملكة صوفيا من اسبانيا.
 ومؤخرا تشارك الملكة سيلفيا تاج الجمشت مع الجيل الجديد من أميرات السويد وتحديدا ابنتها ولية العهد الأميرة فيكتوريا وابنتها الثانية الأميرة مادلين وزوجة ابنها الأميرة صوفيا .

 
.

اقرئي أيضاً:تعرفي على الجمشت حجر مواليد شهر فبراير

أضف تعليقا
المزيد من مجوهرات المشاهير