تعرفي على الجمشت حجر مواليد شهر فبراير


الجمشت Amethyst هو حجر جميل ذو لون بنفسجي غني وهو الحجر المترافق مع مواليد شهر فبراير شباط يتميز بمزيج لوني من البنفسجي والأحمر ويمكن العثور عليه في كل زاوية من زوايا العالم. و
الاسم يأتي من اللغة الإغريقية القديمة وهو مشتق من كلمة Methustos التي تعنى ثمل Intoxicated، حيث كان القدماء يعتقدون أن ارتداء هذا الحجر يحمي حامله من أن يصاب بالثمالة .
الجمشت مصنوع من الكوارتز وهو المادة الثانية المتوفرة بكثرة في قشرة الأرض. ويتميز بالصلابة ما يجعله خيارا صائبا ودائما فيما يخص المجوهرات. 
يصنف لون الجمشت على أنه بنفسجي لكن لونه قد يتراوح بين درجات زهرية خفيفة إلى لون بنفسجي داكن يميل إلى الأزرق أو الأحمر حسب الضوء. 
عادة الحجر الواحد يمكن أن يكون لديه طبقات من الدرجات اللونية المتنوعة يبرز جمالها حسب الطريقة التي يقص بها.
الجمشت يستخدم أيضا للاحتفال بالذكرى السادسة والـ17 للزواج .

تاريخ الجمشت 


يذكر أن أقدم استخدام للجمشت يعود إلى القرن 2000 قبل الميلاد. وعبر التاريخ تم الربط بين الجمشت والكثير من الأساطير والخرافات والديانات وكذلك مختلف الثقافات. حيث اعتقد الإغريق القدماء والرومان أن هذا الحجر يمكن أن يمنع صاحبه من الثمالة ويجعله يحافظ على حدة ذهنه وسرعة بديهته .
فيما زين الملوك الإنجليز مجوهراتهم الملكية بالجمشت خلال العصور الوسطى للرمز إلى الملكية .
للعديد من السنوات كان الجمشت يعد أكثر الحجارة الكريمة فخامة وكان يقدره الملوك ورجال الدين كرمز للتدين. وفي مرحلة من المراحل كان يملك القيمة نفسها التي يملكها الألماس .
وبعد اكتشاف الكثير من مناجم الجمشت صار بإمكان الكثير من الناس التمتع بهذا الحجر بعد أن كان محصورا على الأثرياء فقط .
الكثير ممن يرتدون الجمشت اليوم وحتى خلال التاريخ يقدرون الحجر بفضل رمزيته وكذلك جماله وقد قال الفنان ليوناردو دافنشي مرة إن الجمشت يحفز الذكاء ويخلص من يرتديه من الأفكار السيئة 
اليوم الكثير من محبي الحجر يفضلونه بسبب درجته اللونية المميزة والطريقة التي يتكامل بها مع الألوان الدافئة والباردة. 
سواء كنت تشترين الجمشت لنفسك أو لشخص تحبينه فأنت تستثمرين في قطعة جميلة ستبقى دائما. لكن انتبهي إلى لون الحجر ابتعدي عن الدرجات اللونية البنية أو التي تشبه الصدأ. واحرصي على ألا يكون اللون داكنا جداً لأنه قد يبدو أسود تحت بعض الأضواء.

من مجوهرات اليزابيث تايلور


من أشهر القطع المزينة بالجمشت نذكر بعض المجوهرات التي كانت ملكا لإليزابيث تايلور .وطقم جمشت كنت Kent Amethyst التي تعود ملكيتها للتاج الملكي.
وعلى فكرة فإن الخواتم والعقود الكبيرة الحجم المرصعة بالجمشت تعتبر إضافة مميزة لأي مجموعة مجوهرات تقتنيها المرأة الأنيقة .

التاج الملكي


اقرئي أيضاً:كل ما يجب معرفته عن الغارنيت حجر شهر يناير

أضف تعليقا