البشرة السمراء: درجات الألوان وطرق العناية

 
تتعدد درجات ألوان البشرة السمراء. يعرف الجميع هذه المعلومة لكن ما لا تعلمه بعض البنات والنساء هو ان لون البشرة يرتبط بصبغة الميلانين الطبيعية في الجلد والتي تحتوي على مواد بروتينية. وكلما زادت نسبتها اصبح اللون داكناً والعكس صحيح. كذلك يعود لون البشرة إلى عوامل جينية وراثية. ومن الممكن ان يتغير بفعل التأثر ببعض العوامل الخارجية ومن أبرزها التعرض المكثف لأشعة الشمس وتحديداً للأشعة فوق البنفسجية. فهي تدفع الميلانين الى التجمع في الطبقة العليا من الجلد.      
   

درجات لون البشرة السمراء  


 درجات لون البشرة السمراء المعروفة والمنتشرة في بلادنا 4. وتضاف اليها درجات لون البشرة الفاتحة.  

 

1- البشرة الداكنة  

 

  •  يسميها بعض خبراء البشرة ايضاً البشرة ذات اللون الزيتوني. وهي بشرة جذابة  إلا أنها ليست من الأنواع المنتشرة بشكل كبير في بلادنا. 
  •  لا تتأثر الى حد كبير عند تعرضها لأشعة الشمس. لذا لا تتعرض للاحتراق كما هي حال ألوان البشرة الأخرى ودرجاتها. 
  •    تتميز بها عارضة الازياء السعودية الشهيرة عبير سندر التي تتسم بجاذبيتها وأناقتها.

  

2- البشرة البنية  

  •  كما هي حال البشرة الداكنة، لا يتأثر الجلد في هذه الحالة بأشعة الشمس. لكن هذا لا يعني انه يجب اهمال تطبيق كريم الحماية. فهذا يمنع المعاناة من ظهور الشوائب ومن بعض الامراض واكثرها خطورة سرطان الجلد. 
  •  تتميز الكثير من النساء والبنات في العالم العربي بلون البشرة هذا. وهو لون بشرة الفنانة السعودية داليا مبارك التي تحظى بعدد كبير من المعجبين.    

3- البشرة القمحية

 

  • هذا اللون هو من الوان البشرة السمراء التي تنتشر في بلادنا الى حد كبير ايضاً. واللون القمحي هو البني المائل إلى الفاتح. 
  • تتسم هذه البشرة بحساسية متوسطة تجاه أشعة الشمس. ويجب الحرص على تطبيق كريم الوقاية عليها مرات عدة نهاراً من أجل منع ظهور الشوائب والبقع الداكنة عليها.  
  • يتسم أصحاب هذه البشرة بالجاذبية وخصوصاً في حال امتلكوا عينين وشعراً باللون البني. ومن هؤلاء الفنانة اللبنانية نادين نسيب نجيم.  

  

 4-  البشرة السمراء الفاتحة 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Balqees (@balqeesfathi)

  •  هذا اللون هو من الأكثر انتشاراً ضمن ألوان البشرة السمراء في بلداننا العربية والأكثر ميلاً إلى اللون الفاتح.  
  •  يتفاعل مع أشعة الشمس بشكل واضح. لذا من الضروري أن يتم في هذه الحالة تطبيق كريم الحماية على البشرة منعاً لنمو البثور وظهور البقع وعلامات التهيج والحساسية. 
  • ومن المهم الاهتمام بالبشرة أياً كان لونها يومياً من خلال تطبيق كريمات العناية في الصباح والمساء. ومن المفيد جداً تقشيرها بشكل منتظم وتطبيق الاقنعة عليها بين الحين والآخر.  
     

 

أفضل طرق العناية بالبشرة السمراء 

بعد التعرف على أبرز تدرجات الوان البشرة السمراء، من المفيد جداً معرفة أفضل طرق العناية بها والخطوات التي يجب اتباعها في هذه الحالة. 

  1. تطبيق كريم الحماية من أشعة الشمس بدرجة كافية. فهذا يمنع ظهور الندبات والبقع والبثور.  
  2. الترطيب باستخدام كريم مناسب لنوع البشرة. ومن الضروري أن يتم فعل هذا في الصيف كما في الشتاء من أجل منع معاناتها من التشقق والجفاف والتقشر.  
  3.  عدم استعمال صابون يحتوي على مركبات كيميائية ومواد معطرة. والافضل استبداله بغسول طبي مناسب. 
  4. عدم اللجوء إلى  طرق التبييض بمنتجات تؤذي الجلد. وينصح في هذه الحالة باستشارة اختصاصية تتمتع بسمعة جيدة. 
  5. تقشير البشرة بشكل منتظم مرة كل اسبوعين. فهذا يساعد على ازالة الجلد الميت عنها وعلى الحد من انسداد المسامات وظهور الشوائب. 
  6.  تطبيق كريم النهار وكريم الليل عليها وعدم وضع الاصبع على البثور. فهذا يؤدي الى تفاقم المشكلة بفعل انتقال البكتيريا الضارة إليها.    
  7.  الحرص على إزالة المكياج يومياً قبل النوم. 
  8.  إذا كان البشرة تتميز بلون من درجات ألوان البشرة السمراء من الضروري أن يتم علاج مشاكلها بسرعة لكي لا تترك آثاراً مثل الندوب ومنعاً لحدوث فرط التصبغ.   
  قد يهمك هنا الاطلاع على كيفية تطبيق  مكياج لصاحبات البشرة الداكنة بوحي من السعودية الجميلة عبير سندر
   
أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة