حكاية أسلوب، المهراجات الجدد مع بوشرون

في عام 1928، تمّ تكليف بوشرون Boucheron بأكبر طلبية خاصة في تاريخ ساحة فاندوم. وفي عام 2022، تحيي المديرة الإبداعية كلير شوان ذكرى ذلك الكنز من خلال إنشاء مجموعة "المهراجات الجدد"، وتدوين حكاية جديدة من أسلوب بوشرون.


ذات مرّة، مهراجا باتيالا ...

في الثاني من أغسطس عام 1928، كانت ساحة فاندوم تعجّ بالحركة إيذاناً بوصول بوبيندار سينغ.
لقد أتى مهراجا باتيالا إلى باريس مع أربعين من خدمه، وتمّ حجز 35 جناحاً في فندق ريتز للترحيب بالجماعة. كان المهراجا عملاقاً من حيث الطول – إذ كان يبلغ طوله حوالي 6.7 أقدام - وكان مشهوراً بذوقه المترف في المجوهرات. لم يكن أحد يعرف أي صائغ سيقصده، وفي ذلك اليوم الصيفي، عبر بوبيندار سينغ الميدان ودفع باب بوشرون برفقة حرّاسه السيخ المحمّلين بخزائن حديدية. هناك، رحّب به لويس، نجل فريديريك بوشرون، والذي وجد في تلك الخزائن الماس والياقوت والزمرّد واللآلئ بالآلاف، فابتكر منها بعد ذلك 149 تصميماً: أطواق من الزمرّد والماس، وعقوداً من اللؤلؤ متعدّدة الخيوط، وأحزمة مرصّعة بالأحجار الكريمة... وحتى يومنا هذا، لا تزال تلك الأشكال التي ابتكرها بوشرون، محفورة في ذاكرة تاريخ المجوهرات.


المهراجا الجديد

تقول كلير شوان: "كانت طلبيّة مهراجا باتيالا الخاصة أشبه بحكاية خيالية، أو شيئاً من نسيج الأحلام، ولقد احتفظنا في أرشيفاتنا ب 149 تصميماً أصلياً استلهمت منها هذه المجموعة. أردت أن أنقل تلك التصاميم إلى القرن الحادي والعشرين، وأن أعيد ابتكارها من أجل مهارانات ومهراجات اليوم. هؤلاء النساء والرجال الذين يرغبون في التعبير عن شخصياتهم كلّ باسلوبه الخاصّ."

وبالنسبة لمجموعة المهراجات الجدد، سلّط الاستوديو الإبداعي لدى بوشرون الضوء على تصاميم تشير إلى العناصر التي ترمز إلى أسلاف الهند، مثل زهرة اللوتس، أو زخارف العمامة، أو أساور الزفاف، علاوة على استخدام التقنيات التقليدية مثل الجليبتكس - وهو فنّ نقش الأحجار. ولتطبيق رؤيتها الإبداعية العصرية، اتخذت كلير شوان الخيار بالتزام النقاء والشفافية من خلال اللون الأبيض، وتأثيرات الحجم التي نقلتها لتتناسب بشكل تلقائي مع الرجال والنساء.

في هذه المجموعة من "حكاية أسلوب"، تستحيل الطقوس الاحتفالية جواهر تعكس تفرّد الشخص. وتتلاشى الألوان لتتّحد في لون واحد. وبعد أن تمّ اختزالها من الألوان المتعدّدة الأصلية، ومن البذخ إلى الرقّة، يكتب هؤلاء "المهراجات الجدد" حكاية أسلوب بوشرون الجديدة.

اقرئي أيضاً: 

دار المجوهرات الفرنسية بوشرون تفتتح متجراً في الفيصلية بمدينة الرياض

"لا ميزون" LA MAISON: تجربة غامرة في عالم المجوهرات تقيمها بوشرون في المملكة العربية السعودية

بوشرون تكشف عن حملتها الجديدة "ROCK PAPER SCISSORS" الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط

سمات :
أضف تعليقا
المزيد من أخبار المجوهرات