كيف أحافظ على بشرتي؟

 

الحفاظ على بشرة صحية ليس بالأمر السهل، كما أنه ليس بالصعب، إذا ما تم الإلمام ببعض الأمور الأساسية، إذ إن الممارسات الخاطئة في خطوات العناية بالبشرة، من شأنها أن تضر بها، بدلاً من أن تحميها. 
الحفاظ على البشرة، يتطلب روتين عناية صحيحاً، سواء يومياً، أو أسبوعياً، لكن قبل ذلك، يجب معرفة النقاط التالية:

كيفية الحفاظ على البشرة

 

معرفة نوع البشرة


أولى خطوات العناية بالبشرة، وهي الأهم، معرفة نوع البشرة لإدراك الطريقة المناسبة لها. 
كما يعرف أن البشرة أنواع، وهي الجافة، الحساسة، الدهنية، العادية والمختلطة.  


تنظيف البشرة 


روتين يومي لا بد منه، لكن المهم استخدام غسول للبشرة، مرتين في اليوم صباحاً ومساءً، يناسب نوعها ويزيل عنها آثار التلوث، المكياج، الزيوت المتراكمة في المسام. 
للبشرة الدهنية، ينصح بغسول خالٍ من الزيوت، مصنوع من الطين أو الفحم، ليساعد في امتصاص الزيوت الفائضة وتنقية المسام. 
للبشرة الجافة، ينصح بغسول شبيه بالمرهم أو ما يعرف بـCleansing Balm، غني بالحليب يعمل على تنظيف البشرة وحمايتها من الجفاف في آن. 
للبشرة الحساسة، ينصح باستخدام غسول ذي تركيبة مائية. 
للبشرة المختلطة ينصح بغسول جل أو ما يعرف بـ Cleansing Gel. 

 

ترطيب البشرة 


ما تجهله الكثير من النساء أن ترطيب البشرة يقوم على اختيار نوعين من الكريم، أحدهما خاص بالمنطقة المحيطة بالعينين وآخر لبقية مناطق الوجه والرقبة. 
 يعرف أن المنطقة المحيطة بالعينين حساسة للغاية وتستدعي عناية دقيقة تختلف عن تلك لبقية الوجه. يجب اختيار كريم يساعد في التخلص من المشاكل التي عادة ما تعاني منها هذه المنطقة، كالانتفاخ، الهالات، التجاعيد.... تحتاج المنطقة المحيطة بالعين إلى كريم للنهار وآخر لليل. 
الأمر ينطبق على كريم بقية الوجه، يطبق مرتين في اليوم صباحاً ومساءً، على أن يكون مناسباً لنوع البشرة. 

 

واق من الشمس


في الصباح، لا بد من تطبيق كريم يحمي البشرة من ضرر أشعة الشمس الضارة ويحول دون ظهور البقع الداكنة والتصبغات. يجب اختيار الكريم المناسب لنوع البشرة. 

 

إزالة المكياج قبل النوم


للحفاظ على البشرة، يجب عدم إهمال هذه الخطوة على الإطلاق، فمساحيق التجميل تسد المسام، ما يحول دون تنفس البشرة، وبالتالي تتعرض للعديد من المشاكل، كظهور البثور، الرؤوس السوداء....  

 

النوم 


للحفاظ على البشرة، النوم خطو ضرورية لا يجب الاستهانة بها، إذ لا بد من أخذ قسط كافٍ من النوم لا يقل على 8 ساعات يومياً، تجنباً لظهور الهالات ومشاكل جلدية أخرى. 

 

شرب المياه 


تلعب دوراً مهماً في الحفاظ على البشرة إذ تبقيها رطبة وتحافظ على مرونة الجلد ونضراً، كما تخفف من حدة التجاعيد. يجب الإكثار من تناول المياه بمعدل لا يقل عن ليترين على مدار اليوم. 

 

اتباع نظام غذائي صحي


يجب الإكثار من تناول الفواكه، الخضار، الحبوب الكاملة والبروتينات، بالمقابل لا بد من التخفيف قدر الإمكان من تناول الأطعمة الدسمة والوجبات السريعة. 

 

تقشير البشرة 


خطوة ملزمة، ولكن يجب عدم المبالغة بها، إذ يكتفى بالقيام بها مرة إلى مرتين في الأسبوع كحدٍّ أقصى، وذلك لإزالة الخلايا الميتة، تعزيز الدورة الدموية، التخفيف من حدة التجاعيد، تفتيح البشرة وترطيبها بعمق. 

 

وصفات للبشرة


أيضاً تطبيق الماسكات أمر لا بد منه للحفاظ على البشرة، فهي تغذي البشرة، ترطبها وتساعد على تجديد خلاياها. هذه الخطوة كذلك لا يجب المبالغة بها، مرتين إلى 3 كافية، كما يجب اختيار الماسك المناسب لنوع البشرة، إذا كان منتجاً جاهزاً. أما إذا كان طبيعياً ومعداً في المنزل، لا بد من اختيار المكونات التي تناسب نوع البشرة. 

اقرئي أيضاً:

العناية بالبشرة الدهنية قبل الزفاف
أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة