كيف غيرت كورونا سوق العمل وما رأي المدرب المهني  

غيرت كورونا سوق العمل الى حد كبير وبشكل واضح. فقد قلبت الكثير من المعايير. وانتشر في ايام الحجر الصحي العمل عن بعد اي باستخدام الشبكة العنكبوتية. حتى دور الموضة بدأت تعرض مجموعاتها افتراضياً. كذلك اعتمدت الشركات بتخصصاتها المختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي من اجل الاتصال بموظفيها وتأمين التعاون فيما بينهم. ورغم هذا الانقلاب استطاع الكثيرون تحقيق النجاح. وللإجابة على السؤال كيف غيرت كورونا سوق العمل التقت الجميلة المدرب المهني منوّر ج. محمد. 

 

تحديات العمل ما بعد كورونا 

 


كيف غيرت كورونا سوق العمل، سؤال اثار اهتمام الكثير من الاختصاصيين والخبراء حول العالم. ومنهم المدرب المهني منوّر ج. محمد. وقال في هذا السياق ان الجائحة العالمية فرضت تغيرات كبيرة في نمط الأعمال وان العالم توجه نحو الوسائل الرقمية. ورأى ان الكثيرين تمكنوا من الاستفادة من هذا التغيير. وذكر على سبيل المثال ان بعضهم اقفل محاله ومتاجره وقام بالترويج لبضاعته من خلال الشبكة العنكبوتية نظراً لتعذر وصول الزبائن. واضاف ان هذا عزز رواج طريقة الاونلاين شوب او التسوق الالكتروني. وذكر ان عدداً كبيراً من الموظفين مثل العاملين في المواقع الالكترونية تمكنوا من الاستفادة من هذا التحول الكبير. 

 

                                                                      المدرب المهني منوّر ج. محمد

 

 

تأثير كورونا على الوظائف 


بالحديث عن انعكاس كورونا على سوق العمل وتحديداً على العمل الوظيفي، اشار منوّر الى ان الوباء اثر في اتجاهين. 
1 قامت الكثير من الشركات بصرف عدد كبير من موظفيها من أجل خفض النفقات التشغيلية والرواتب. وهذا ما أدى إلى ارتفاع عدد العاطلين عن العمل. وانعكس هذا بشكل كبير ولافت على الحالة النفسية للأشخاص، فولّد مشاعر مثل الاكتئاب والقلق والخوف من الغد. 
وشهدت بعض الوظائف عروضاً للعمل أكبر من الطلب. ولهذا بدأ حسب قول منور نشاط بعض المدربين الذين يمكنهم مساعدة الاشخاص على ايجاد العمل المناسب لهم وعلى تطوير قدراتهم لفتح آفاق جديدة امامهم. واشار الى ان المدرب يمكن الراغبين في البحث عن وظيفة جديدة من تحضير سيرة ذاتية مناسبة ويقدم لهم التعليمات بشأن كيفية خوض تجربة مقابلة العمل والاجابة بطريقة مناسبة على الاسئلة التي يمكن أن تطرح خلالها. واضاف ان هذا الاختصاصي يعطي النصائح بشأن لغة الجسد والمرتب المناسب الذي يمكنهم طلب الحصول عليه وغير ذلك.


  
2 كذلك أسفر انتشار الوباء عن فقدان بعض الوظائف لجدواها بسبب التحول إلى الوسائل الرقمية. 

 

نتائج التحول الى العمل الرقمي 


اعتبر المدرب ان كل تحول في بيئة العمل أو ما يعرف بالإيكوسيستم ينطوي على نتائج ايجابية واخرى سلبية. وتابع في هذا السياق ان الاقتصاد بدأ يتحول تدريجياً إلى العالم الرقمي والالكتروني بشكل تدريجي. ولهذا بات من الممكن وصول الفرد العامل إلى الاسواق العالمية. ورأى ان هذا فتح المجال الواسع امام الانطلاق نحو العمل وعدم الاستسلام لليأس. 
ولتقديم المزيد من الاجابات على السؤال كيف غيرت كورونا سوق العمل، قال منور محمد ان الاشخاص الذين اتخمت وظائفهم في السوق بسبب ارتفاع مستوى العرض مقابل الطلب باتوا يحتاجون الى تدخل المدرب المهني ليقوم باستكشاف مواهبهم وقدراتهم. ولفت الى انه يساعدهم على تحضير خطة عمل من أجل الانطلاق نحو مهنة جديدة بمهارات وقدرات جديدة.
  
اقرئي أيضاً:
 

العمل عن بعد وكيفية تفادي الهجمات الالكترونية  العمل عن بعد وكيفية تفادي الهجمات الالكترونية 
أضف تعليقا