أسباب ظهور البقع الداكنة على البشرة في الصيف وطرق علاجها   

 

في فصل الصيف تعاني المرأة كثير من مشكلات البشرة، يزيد الأمر سوءًا مع ظهور البقع الداكنة على الجلد ، ووجود بقع حول العينين ، وحروق الشمس ، ومشكلت التصبغ بشكل عام. 


 يعتبر فرط التصبغ أيضًا أحد المشاكل التي يواجهها الجميع تقريبًا، خاصةً ذوي البشرة السمراء. يمكن أن تكون مشكلة جلدية مستعصية لا سيما لهؤلاء اللواتي يعانين من البشرة المعرضة لحب الشباب. 

 

اقرئي أيضا : طرق تفتيح البقع الداكنة بالوجه و الجسم قبل العيد

 


ما هو فرط التصبغ؟

 

 

إنها حالة ينتج فيها الجلد كمية أكبر من الميلانين عن الطبيعي مما يجعل البشرة أغمق. الميلانين هو المادة المسؤولة عن لون البشرة. يمكن أن يؤدي فرط التصبغ إلى ظهور بقع في الجلد تبدو أغمق من لون بشرتك الطبيعي. إنها حالة جلدية شائعة جدًا نواجهها في حياتنا اليومية ؛ تظهر أكثر في الصيف عندما يتعرض الوجه لأشعة الشمس . 


في بعض الأحيان ق تلاحظين تعرض البشرة إلى البقع في حالة الإصابة بجرح فهذا أيضًا نتيجة لفرط التصبغ. لا يسبب التصبغ أي ضرر للجسم ولكن يمكن أن يزيد من مشاكل الجلد الأخرى مثل حب الشباب والتهاب الجلد. 

 

أسباب فرط التصبغ:

 

يمكن أن يحدث فرط التصبغ بسبب عدد من الأسباب. ولكن يمكن تصنيفها إلى 3 فئات رئيسية وهي الأمراض الجلدية والتغيرات الهرمونية أو التعرض للشمس. 

 

1. أمراض الجلد:

 

 

 

 

 في بعض الحالات يحدث فرط التصبغ بسبب حالة جلدية أو عدوى. يمكن أن تكون أعراض هذه الحالة التي يمكن أن تسبب بقعًا بنية أو داكنة في الوجه والرقبة والصدر وبعض الأجزاء الأخرى أيضًا. غالبًا ما تسبب حالات مثل حب الشباب والأكزيما والصدفية فرط التصبغ وتترك ندبة خلفها.

 

2. التغيرات الهرمونية:

 

 يلعب الهرمون دائمًا دورًا كبيرًا في التغيرات في تركيب الميلانين. يمكن أن تتسبب التغيرات الهرمونية في ارتفاع الميلانين بشكل كبير مما قد يؤدي إلى تغير لون البشرة وتكوين تلك البقع الداكنة. يزيد هرمون الاستروجين والبروجسترون أيضًا من إنتاج هذه المادة ويسبب فرط تصبغ.

 

3. التعرض لأشعة الشمس :

 

 

 

 

من الشائع جداً أن تتعرض لأشعة الشمس في الصيف ، كما أن التعرض الطويل يسبب فرط تصبغ. لذلك من الأفضل دائمًا تطبيق كريم واقي من أشعة لشمس قبل الخروج. لا يتعلق الأمر دائمًا بالطقس، يمكن أن يحدث فرط التصبغ أيضًا في الشتاء والمواسم الأخرى.


نصائح لعلاج فرط التصبغ:

 

نظرًا لوجود عدد كبير من الأشخاص الذين يعانون من فرط التصبغ في وقت الصيف بسبب تلف الجلد ، فإليك بعض النقاط التي تمنع ذلك.

 

1. التقشير

 

لمنع حروق الشمس وبعد فرط تصبغ يمكنك تقشير الجلد مرتين في الأسبوع بحيث تتم إزالة الجلد الميت. هذا سيتخلص من خلايا الجلد الميتة المصطبغة.

 

 

 

 

2. الحماية من الالتهابات

 

لحماية بشرتك من الالتهاب ، تحتاجي إلى تناول فيتامين هـ  الذي يمكن أن يقلل الالتهاب في الجلد. يمكن أن يسبب الالتهاب فرط تصبغ. تعتبر المنتجات المضادة للالتهابات مفيدة وفعالة لأنها تحتوي على البروتينات وتزيد من إنتاج الجزيئات المضادة للالتهابات في الجلد. 


3.واقي  الشمس

 

يجب أن يكون لديك نوع من الوقاية على بشرتكِ لحمايتها من التعرض لأضرار الشمس. يعد تعرض الجلد أمرًا شائعًا جدًا في فصل الصيف ، لذلك استخدمي كريمات  الشمس التي يمكن أن تحميك من الأشعة فوق البنفسجية والالتهابات. 

 

 

 

4. منتجات تفتيح البشرة

 

يعيق فرط التصبغ إنتاج وتوازن الميلانين في الجلد. يمكن الوقاية منه باستخدام بعض الكريمات التي تحتوي على المكونات التالية: ألفا أربوتين، فيتامين سي، الريتينول و حمض كوجيك. ومع ذلك ، يمكن استخدام كل هذه الكريمات كحل مؤقت.

 

 


 

أضف تعليقا