5 عادات تفاقم مشكلة حب الشباب


هناك العديد من التصرفات و العادات التي تسبب تفاقم مشكلة حب الشباب سواء  عن قصد أو عن غير قصد، ويمكن أن تكون محفزًا لهذه البثور القبيحة. 


ما هو حب الشباب؟

 

اقرئي أيضا : أسباب ظهور حب الشباب لصاحبات البشرة الجافة

 

قبل أن نحاول معالجة شيء ما أو تجنبه ، من الأفضل فهمه جيدًا لتحديد أسبابه. فإن حب الشباب هو حالة التهابية مزمنة تؤدي إلى تكسير الجلد وتسبب البثور والرؤوس البيضاء والخراجات والرؤوس السوداء. هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى حب الشباب مثل التغيير الهرموني في سن البلوغ ، الإجهاد ، الحيض ، الأدوية وغيرها. 
بعيدًا عن أسباب حب الشباب ثمة مجموعة من العادات تفاقم هذه المشكلة لذلك يحذر منها الأطباء. 

 

1- تفريغ البثور

 

مهما بدا الأمر مغريًا ولكن ابقِ يديكِ بعيدًا عن البثور. البثور محاطة بالبكتيريا التي تحبسها بشرتكِ، فكلما ضغطتِ أو قمتِ بتفريغ بثرة ، هناك مصيران تقررهما بنفسك. إما أن تتغلغل البكتيريا داخل الجلد وتجعل البثور أكثر تورمًا وحمراء مما يزيدها سوءًا أو تنتشر البكتيريا التي تخرج عن طريق الفرقعة مما يؤدي إلى ظهور المزيد من البثور. أسوأ حالة على الإطلاق هي عندما يؤدي الضغط على البثور إلى ظهور قشور تترك ندبة أو حفرة دائمة على وجهك.

 

2- هاتفك

 تتجولين بالهاتف في كل مكان، تلمسيه تريليون مرة في اليوم، ما يسمح بانتقال الأوساخ والبكتيريا من أصابعكِ أو شاشات الهواتف الذكية. عندما تستخدم هاتفك أثناء التحدث تقومي بفرك تلك الشاشة القذرة المتراكمة مع الكثير من البكتيريا على وجهك والتي تسبب انتشارًا للبكتيريا في الخدين والذقن والفم. 

تأكدي من الحفاظ على نظافة هاتفك ومسحه باستخدام مناديل مبللة مضادة للبكتيريا بشكل منتظم. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك دائمًا استخدام سماعات الأذن لتجنب اتصال شاشة هاتفكِ الخلوي بوجهك.

 

 

3- تجاهل واقي الشمس

 

يعد عدم وضع كريم الوقاية من الشمس من أكبر الأخطاء التي تقومي بها، لا يقتصر الأمر على حماية بشرتكِ من الأشعة فوق البنفسجية (أ) والأشعة فوق البنفسجية (ب) فحسب، بل أثبت أيضًا أن الواقي من الشمس مفيد في منع ظهور حب الشباب. واقي الشمس غني بأكسيد الزنك ونياسيناميد الواقي من الشمس غني بالخصائص المضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعدك على علاج حب الشباب الموجود وتقليل الاحمرار. 

 

 

 

4- فرشاة مكياج

 

فرشاة المكياج القذرة قد تكون سببًا لظهور البثور . تعمل شعيرات فرشاة المكياج كمغناطيس لكل الغبار والأوساخ والبكتيريا والزيت. عدم غسل فرشاة المكياج لفترة بقائها مفتوحة يمكن أن يؤدي إلى تراكم الكثير من الغبار والتسبب في ظهور البثور. 

 

5- النوم بالمكياج

 

النوم بدون إزالة المكياج يؤدي إلى انسداد المسام. تم خلط المكياج بمختلف الملوثات على مدار اليوم وعندما يعلق في بشرتكِ فإنه يجذب البكتيريا المسببة لحب الشباب. 

 

 


 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة