علاج البشرة الدهنية في الصيف

نحب جميعاً فصل الصيف، بما في ذلك الرحلات الشاطئية والعطلات. ولكن عندما يكون لديك بشرة دهنية، قد تجدين نفسك تفكرين أكثر في الطريقة التي ستساعدك على منع بشرتك من الظهور بمظهر دهني بشكل مفرط. وعندما يتعلق الأمر بروتينك للعناية ببشرتك الدهنية لفصل الصيف، فالأمر كله يتعلق بالبحث عن الطرق التي تساعد على إزالة اللمعان. فيما يأتي تُقدم لك "الجميلة"، طرق علاج البشرة الدهنية وتقشيرها وتنظيفها من خلال أبرز الماسكات الطبيعية والآمنة.

 

علاج البشرة الدهنية في الصيف بماسكات طبيعية

 

ماسك الفراولة والشوفان لتقشير البشرة الدهنية

يعمل مزيج الفراولة والشوفان على تزويد البشرة بالغذاء السليم، عن طريق احتوائهما على الكثير من الخصائص التي تساعد على معالجة المشاكل الجلدية، مثل حب الشباب.

المكوّنات:

  • ثلاث ملاعق صغيرة من الشوفان.
  • ثلاث ثمرات من الفراولة.
  • ملعقة صغيرة من عصير الليمون
  • ثلاث ملاعق ماء

طريقة التحضير والإستخدام:
اهرسي الفراولة جيداً باستخدام شوكة ثم قومي بطحن الشوفان. ضعي هريس الفراولة والشوفان في وعاء مناسب ثم أضيفي عصير الليمون. اخلطي المزيج جيداً وقومي بإضافة الماء؛ حتى تحصلي على عجينة. يمكنك استخدام المزيد من الماء؛ لتحصلي على عجينة متماسكة. طبقي الماسك على الوجه وابتعدي عن العينين، واتركيه لمدة 30 دقيقة أو حتى يجف.اغسلي وجهك جيداً بالماء البارد.احرصي على تكرار هذا الماسك مرة أسبوعياً للتخلص من إفرازات الزيوت وإزالة خلايا الجلد الميتة.

ماسك العسل والخميرة للقضاء على الزيوت الزائدة وحب الشباب


يحتوي العسل على خصائص مضادة للبكتيريا ومطهّرة، ويعتبر من المطريات التي ترطّب البشرة بحيث يسحب الترطيب من البشرة نفسها ولا يتركها دهنية، ويمكن الاستفادة منه للبشرة الدهنية والبشرة المعرضة لحب الشباب.

المكوّنات:

  • ملعقة كبيرة من عسل النحل.
  • ملعقة كبيرة من الخميرة البيرة.
  • ملعقة صغيرة سكر.

طريقة التحضير والتطبيق:
اخلطي الخميرة مع العسل في وعاء مناسب. أضيفي السكر على مزيج الخميرة والعسل وقلبيهما جيداً. طبقي الماسك على الوجه واتركية لمدة 30 دقيقة لا أكثر. اغسلي الوجه جيداً باستخدام الماء الدافئ ثم الفاتر.احرصي على تكرار الماسك مرة كل أسبوع لإزالة حب الشباب والتخلص من الزيوت العالقة بالبشرة.

ماسك بذور الكتان والشوفان للبشرة الدهنية


تُساعد وصفة بذور الكتان والشوفان في تقشير البشرة وتخليصها من البقايا الضارة والأوساخ.  كما يحتوي الخيار على الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والسيليسيوم. ويُعد غني بالماء وبالفيتامينات A وB وC وE.
المكوّنات:

  • نصف حبة خيار مقشرة ومنزوعة البذور.
  • ملعقتا طعام من اللبن الزبادي الطبيعي.
  • ثلاث ملاعق طعام من بذور الكتان المطحونة.
  • ملعقة طعام من بذور الشوفان المطحونة.
  • بضع نقاط من زيت شجرة الشاي الأساسي.  

طريقة التحضير والإستخدام:
اخلطي المكوّنات الجافة جيداً. أضيفي زيت شجرة الشاي لتحصلي على مزيج منسجم ومن دون تكتلات. دلكي بشرتك بالمزيج بلطف وبحركات دائرية. وركزي على مناطق الأنف والذقن والجبين حيث تتجمع الزيوت والأوساخ. كرري ذلك لمدة 3 دقائق فقط. وبعد ذلك اغسلي وجهك جيداً بالماء البارد.


الطماطم

تقلّل الطماطم من إفراز البشرة للزيوت ومن ظهور حبّ الشباب، الرؤوس السوداء والبثور، تقلّص حجم المسامّ، توازن مستوى الحموضة في البشرة Ph، يحسّن من إنتاج الكولاجين Collagen والإيلاستين Elastin الضروريّين لمحاربة التجاعيد وغير ذلك الكثير. تفرك بشرة الوجه بشرائح الطماطم، وتترك حتى تجفّ ومن ثمّ تغسل بالماء البارد.

عصير الخيار

يجدّد الخيار خلايا البشرة ويحسّن من الأنسجة الضامّة فيها، يحسّن مرونة البشرة ويشدّها في الوقت نفسه. يوضع الخيار في الخلّاط حتى يصبح عصيراً، وبواسطة قطنة نظيفة مبلّلة به تمرّر على الوجه، وبعد أن يجفّ يغسل بمياه باردة أيضاً.

بياض البيض

يعمل بياض البيض على تضييق المسامّ المتّسعة، يقلّل من زيوت البشرة الدهنيّة، يحارب ويزيل آثار حبّ الشباب وكذلك الرؤوس السوداء، يشدّ الجلد ما يؤخّر من ظهور التجاعيد. يطبّق كقناع على الوجه وبعد أن يجفّ يغسل بمياه فاترة ومن ثمّ باردة.

خلّ التفّاح

خلّ التفّاح على أن يخفّف بالماء، فهو تونر طبيعيّ قابض للمسامّ، يعالج البثور، حبّ الشباب، يزيل البقع الداكنة ويعالج حروق الشمس، ينظّم مستويات الحموضة في البشرة Ph يخفّف من علامات التجاعيد، هذا إضافة إلى أنّه مزيل طبيعيّ للماكياج.

بيكربونات الصودا

تُساهم بيكربونات الصودا بشكل كبير فى امتصاص الزيوت، كما أنّها تعدّ مقشّراً طبيعيّاً للبشرة، تعالج أيضاً البثور وحبّ الشباب، والطريقة هي:
تُمزج بيكربونات الصودا مع الماء حتى تصبح عجينة، ثمّ تطبّق على البشرة وتغسل بعد جفافها.

الطحين

يُعالج الطحين البثور وتحديداً حبّ الشباب، يفتّح لون البشرة الداكنة خلال وقت قصير من استخدامه، ينقّي الوجه من الشوائب، يرطّب الوجه ويجعله أكثر توهّجاً ونعومة، خاصّة في فصل الصيف، كما يؤخّر من ظهور التجاعيد، والطريقة هي:
يمزج غرام من الطحين مع الماء لتتكوّن عجينة متماسكة القوام، توزّع على البشرة وعندما تجفّ، تفرك حتى تتساقط كفتات ومن ثمّ يغسل الوجه بالطريقة المعتادة.

مكعّبات الثلج

الطريقة الأسرع والأسهل لإزالة الزيوت وتهدئة البشرة هي فركها بمكعّبات الثلج التي تعمل على تضييق المسامّ، تنشّط الدورة الدمويّة وتخفّف من إفراز المسام للزيوت.

ثمرة مانغا

إمزجي لب ثمرة مانغا ناضجة مع ملعقتي طعام من العسل الطبيعي وملعقة طعام من زيت جوز الهند المبشور. أفركي بشرتك بالخليط بلطف لبضع دقائق قبل أن تنظفيها بالماء الحراري. وهكذا يصبح تقشير البشرة الدهنية مهمة سهلة بالنسبة إليك.

خطوات العناية بالبشرة الدهنية خلال فصل الصيف


الإكثار من غسل الوجه يضاعف من إفراز المسامّ للزيوت، لذا يجب الاكتفاء بذلك مرّتين في اليوم، صباحاً وقبل الخلود إلى النوم، مع ضرورة استخدام غسول يحتوي على حمض الساليسليك Salicylic أو ما يعرف أيضاً بحمض الصفصاف مرّة واحدة فقط في الأسبوع.
استخدام تونر قابض للمسامّ، ومستحضرات تنظيف تحتوي على حمض الغليكوليك Glycolic، حمض الصفصاف، أميد النياسين Niacin أو النيكوتيناميد Nicotinamide  أي فيتامين B3 والكافيين.
تناول أطعمة تحتوي على فيتامين A الضروريّ في عمليّة تجديد خلايا البشرة والذي يتوفّر كمكمّلات غذائيّة أو من خلال تناول الجزر، السبانخ، البطّيخ، والسمك.
عدم فرك البشرة بقسوة خلال التقشير، لأنّ الزيوت التي تفرزها المسامّ تبقي على ترطيب البشرة وتحميها من التهيّج.
عدم لمس الوجه واستخدام غسول للبشرة خالٍ من الكحول.
تقشير البشرة مرّة في الأسبوع واستخدام بعض الأصناف من الفواكه والخضار التي تناسب البشرة الدهنيّة ومنها:
عصير اللّيمون: له خصائص قابضة، لا يزيل فقط الزيوت الفائضة، بل يعقّم المسامّ ويزيل الشوائب والأوساخ المتراكمة فيها، ما ينعكس نضارة وإشراقة على البشرة.
يخفّف عصير اللّيمون بالقليل من الماء، تبلّل كرة من القطن بالمزيج وتمرّر على الوجه. بعد ملاحظة جفاف العصير بعض الشي، يغسل الوجه بمياه باردة.

اقرئي أيضاً:

تونر لتضييق المسام والعناية بالبشرة

فوائد الزنجبيل للعناية بالبشرة سوف تفاجئك

بذور الشيا تغنيك عن البوتكس ومنتجات العناية بالبشرة

 

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة