كل ما تريدين معرفته عن البشرة الحساسة

ما هي البشرة الحساسة؟ إن التعريف الدقيق محط جدل حتى في أوساط الجمال. في الثمانينات، كانت تعتبر حوالي 30% من النساء بشرتهن حساسة، والآن يفوق عدد هؤلاء النساء 70%. إلا أن هذا الرقم يضحك الخبراء حيث أن نسبة ضئيلة جداً من النساء تعاني من البشرة الحساسة. ولكن ما هي البشرة الحساسة إذاً؟ سنشرح لكم.

 

كيف تعرفين البشرة الحساسة؟

عندما نتحدث عن البشرة الحساسة فإننا نتحدث عن بشرة تفاعلية، أي أنها تظهر ردة فعل مبالغ فيها لمختلف الأمور مثل تغيرات درجة الحرارة أو الرياح أو الشمس أو حتى المشاعر القوية (مثل الضغط). تختلف ردات الفعل من الحكة البسيطة إلى الإحساس بالطفح أو سخونة في البشرة. بالرغم من ذلك، من المهم عدم الخلط ما بين البشرة الحساسة والتحسس، فمن الخطأ أن يتم تصنيف الأولى كالثانية.

البشرة الحساسة ليست نوعاً من أنواع البشرة (مثل البشرة الجافة أو البشرة الدهنية)، ولكنها تعني أنها ظرف ينتج عن طفرات جينية. بالتالي، يولد بعض الناس ولديهم قابلية للأكزيما، وبعض أنواع الحساسية الخ. يجب أن يتم تشخيص هذا النوع من القابلية أو العرضة لشيء ما من قبل طبيب (لا فائدة من  البحث عن الأعراض في غوغل، علينا الذهاب إلى أخصائي بشرة فقط)، حيث يمكن الخلط بينها وبين حساسية بسيطة...

وعليه، ليست الوراثة هي العامل الوحيد الذي يسبب الاحمرار لديك أو الطفح أو غيرها من أعراض "البشرة الحساسة". يمكن لبعض منتجات الجلد أو مكوناتها أن تتسبب بالتحسس الحاد للبشرة. لكونها مهيجة، يمكن لمنتجات الجمال اللامعة التي نستخدمها أن تتسبب بآثار سلبية وأن تجعل البشرة أكثر ضعفاً. مثلاُ: الصنفرة القوية قد تصقل البشرة بشدة وبالتالي تؤدي إلى جفاف جلدي (وبالتالي إلى احمرار بالبشرة)، أو حتى قد يؤدي الكريم المرطب الغني جداً بالنسبة لبشرتك إلى إفراز الدهون (وبالتالي يجعل البشرة دهنية). عليك الحذر، هذه الأعراض لا تعني بالضرورة أن البشرة حساسة ولكنها ضعيفة و أكثر حساسية.. هل المعنى واضح؟

 

إقرئي أيضاً: خلطات طبيعية لتهدئة البشرة الحساسة

 

ما هو الروتين الواجب اتباعه للبشرة الحساسة؟

في الحقيقة، يمكن أن تكون جميع أنواع البشرة حساسة، والبعض حساسة أكثر من غيرها. إذا لم تكوني مصابة بأي حساسيات أو أكزيما أو العد الوردي( مرض جلدي يصيب ذوات البشرة البيضاء)  أو أي نوع آخر من الإصابات الجلدية، فإننا ننصحك بتغيير الروتين المستخدم للبشرة. حيث يمكنك معرفة أي أنواع المنتجات المناسبة لبشرتك و أيها لا.

 

أولاً، دعك من غسل الوجه حيث أن غسل الوجه بماء الحنفية يتسبب بجفاف البشرة. يفضل استخدام الحليب السائل المزيل للمكياج نوع أو محلول غروي خاص للبشرة الضعيفة. قومي بعدها بتبخير ماء حراري على وجهك، وما إن يتم تنظيفه، يمكنك استخدام المرطب. فكري أيضاً باستخدام كريم نهاري خاص لبشرتك مع حماية ضد الأشعة فوق البنفسجية (مستوى 20 على الأقل) وكريم ليلي غني أكثر لتغذية البشرة بأقصى حد. قللي من استخدام منتجات "الصنفرة" مثل المقشر وغيرها من منظفات البشرة. فاضلي استخدام المنتجات التي تقلل تسبب الحساسية وغير المعطرة في المكياج ودائماً امسحي مكياجك.

في النهاية لا تنسي اختبار أي منتجات جديدة على جزء من جسمك (الرقبة، الأذنين، الخ)، فهذا يجنبك أي قلق أو طفح...

 

إذا تبين لكِ أن التحسن ملحوظ في بشرتك بعد تغيير الروتين الجمالي، احتفظي بالمنتجات الجديدة وتجنبي تغييرها. ولكن إذا استمرت الأعراض على البشرة وظلت تتفاعل بالرغم من العناية والنظافة، استشيري اختصاصي الأمراض جلدية بأسرع ما يمكن. فهو وحده قادر على مساعدتك.

 

إقرئي أيضاً: العناية بالبشرة الحساسة...نصائح وكريمات

إقرئي أيضاً: دليلك للعناية بالبشرة الحساسة

إقرئي أيضاً: البشرة الحساسة خصائصها وعلاجها

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة