دليلك للعناية بالبشرة الحساسة

حساسيّة البشرة من أكثر مشاكل الجلد انتشاراً في عصرنا، بسبب تنوّع مستحضرات التجميل وتعدّد مكوّناتها  وتنافس الشركات ووعودها التي لا تنتهي للنساء في الحصول على النضارة والشباب والتألّق، ولا على حساب إجهاد البشرة في بعض الأحيان. والحساسية لها ملامحها المحدّدة وأعراضها الواضحة وأهمها الاحمرار والحرقة والتقشّر والتورّم وظهور البثور والحكة وصعوبة التعامل مع بعض مستحضرات التجميل أو مواد العناية بالبشرة. وقد تكون الحساسيّة عارضاً من عوارض بعض الأمراض مثل حمى القش (الهايفيفر) أو الربو أو غيرها من المشاكل الصحية التي تسبّب اطلاق (الهستمين) الذي يؤثر على البشرة ويجعلها أكثر قابليّة على التفاعل والتأثر بالمواد الإخرى. وقبل أن تفكري باعادة الاستقرار إلى بشرتك وتهدئتها وإزالة أعراض الحساسيّة، عليك أولاً إعادة النظر في أسلوب حياتك ومتابعة نظامك الغذائي الصحي  وتمارينك الرياضيّة والابتعاد عن التوتر والإجهاد، ثم البحث بعد ذلك عن العلاج والتهدئة. ولنبدأ بأول الخطوات:

 

اقرئي أيضاً البشرة الجافة وعلاجها

 

خطوة بخطوة

اولاً:

إبعدي المستحضرات غير الضرورية واستغني عنها تماماً في نظامك الخاص للعناية بالبشرة، فقد تبيّن في آخر الدراسات أن معدّل ما تستعمله المرأة الأوربية  للعناية ببشرتها هو خمسة أو ستة مستحضرات وهذا يعني تعريض الجلد إلى أكثر من مائة مادة كيميائية غالباً ما تتحسّس البشرة من واحدة منها  أو أكثر. ويرى خبراء العناية بالجلد أنّ ما تحتاجه المرأة للحفاظ على بشرة نظيفة ونضرة هو ثلاثة مستحضرات لا غير: منظّف البشرة والمستحضر الواقي من الشمس والمرطّب. واعتماداً على سن المرأة، فقد تظهر لاحقاً الحاجة إلى كريم للعناية بالمنطقة المحيطة بالعينين. وما عدا هذه المواد يكون كل شيء زائداً ومضراً بالبشرة خاصّة تلك المواد القوية التي تعتمد على الكحول المركزة والحوامض، والتي غالباً ما تفاقم المشكلة وتربك الجلد وتهيّجه.

 

ثانيا:

تجنّبي قدر المستطاع كل المستحضرات التي تضمّ في مكوّناتها أي عنصر مهيّج للجلد، مثل العطور النفاذة والألوان الصناعيّة الفاقعة والمواد الحافظة (وخاصة الفورمالدهايد). وأفضل طريقة لتجنّب هذه المشاكل قراءة ما هو مكتوب على الغلاف واستعمال المستحضرات التي يشار إلى أنها لا تسبّب الحساسيّة. وعموماً فإن المستحضرات الطبيعية هي الأكثر ملاءمة لبشرتك الحساسة خاصة تلك التي تضم في مكوّناتها مواد مهدئة، مثل البابونج وزهور عباد الشمس والحليب وعرق السوس.

 

 

ثالثاً:

اهتمي بنظافة بشرتك واعتني بها بلطف، وتأكّدي من إزالة المكياج بشكل كامل قبل أن تذهبي إلى الفراش كي تتجنّبي تفاعل مكوّنات مواد التجميل مع بشرتك وتقلّلي من فترة تماسها مع الجلد  قدر المستطاع. استعملي منظّفاً دهنياً وامسحيه عن الوجه بلطف أو بدّليه بمناديل تنظيف الوجه الجاهزة على أن تكوني حذرة في تمريرها على الوجه متجنّبة حك الوجه أو فركه بقوة، داومي على التنظيف اليومي للبشرة كي تعطي الفرصة للمواد الطبيعيّة في الجلد لتأخذ دورها في الحماية والدفاع والمناعة. استعملي مزيلاً خاصاً لماكياج العين يختلف عن منظّف الوجه الذي قد يحتوي على مكوّنات تهيّج العين وتحسّس المنطقة المحيطة بها.

 

اقرئي أيضاً وصفات للبشرة الدهنية في الطقس الحار

 

تذكري:

المرطّب مهم جداً في نظام العناية اليوميّة بالبشرة الحساسة لأن الجفاف هو التربة الخصبة لظهور الحساسيّة وكلما ترطّب الجلد كلّما قلّت فرص التهيّج. ضعي طبقة خفيفة من المرطّب يومياً وإذا لم ترتح بشرتك لهذا النظام ابدليه إلى مرة واحدة أسبوعياً، وحاولي أن تلتزمي بمرطب معين تتقبله بشرتك ولا تغيرِّيه إلى آخر إلا بعد فترة من الزمن، ويمكن أيضاً تقليل تحسّس البشرة بتخفيف تركيز المرطب عن طريق خلطه بالماء، وإذا شعرت بعدم الراحة اتركي المرطب نهائياً.

أضف تعليقا