البشرة الحساسة خصائصها وعلاجها

تتفاعل البشرة الحسّاسة بشكل سلبي مع تغيّرات البيئة، مثل التعرّض للكثير من أشعة الشمس، أو درجات الحرارة المتطرّفة، أو التفاعلات مع مستحضرات تجميل معيّنة أو مواد أخرى. وقد تصبح البشرة الحسّاسة في تفاعلها منتفخةً ومحمرّةً، أو جافّةً ومثيرةً للحكّة. وأحياناً قد يتمّ تشخيص اضطرابات جلديّة معيّنة، مثل الأكزيما أو الورديّة على أنّها بشرة حسّاسة. وإذا كنت تعتقدين أنّ بشرتك حسّاسة، استشيري طبيب الجلد لتحديد ما إذا كانت بشرتك حسّاسة، أو أنك تعانين من اضطراب جلدي. وقد تكون حالة البشرة الحسّاسة معتدلةً أو حادّة، ولكن يمكن السيطرة عليها عن طريق اتباع روتين جيّد للعناية بالبشرة. إليك بعض النصائح للعناية بالبشرة الحسّاسة.

تنظيف وترطيب البشرة خطوتان مهمّتان في أيّ نظام للعناية بالبشرة، ويجب على ذوي البشرة الحسّاسة استخدام منتجات نقيّة بقدر الإمكان. اختاري المنتجات الخالية من العطور والملوّنات والمواد الحافظة. نظّفي وجهك مرّتين يومياً بمنظّف لطيف، واتبعي ذلك باستخدام مرطّب أساسه الماء. تجنّبي المرطّبات التي أساسها الزيت، والتي تحتوي على اللانولين أو الزيوت المعدنيّة، لأنّها قد تسدّ المسام أو تسبّب البثور أو الرؤوس السوداء. ويحتوي أفضل نوع من المرطّبات على واقٍ شمسي بعامل حماية من الشمس لا يقلّ عن 15.

 

إذا كنت تضعين الماكياج، إحرصي على استخدام منتجات لا تسبّب الحسّاسية أو انسداد المسام. تجنّبي المنتجات التي أساسها المعادن، لأنّها قد تؤدّي إلى ردّ فعل تحسّسي. احرصي دائماً على إزالة الماكياج عند غسل الوجه في نهاية اليوم. تجنّبي أيضاً غسل الوجه بالماء البارد أو الساخن جدّاً، وتجنّبي الحمّامات الساخنة، لأنّها قد تجفّف البشرة أكثر.

 

التقشير خطوة مهمّة في روتين العناية بالبشرة، وكون بشرتك حسّاسةً لا يعني أنّك لا تستطيعين تقشيرها. استخدمي مقشّراً لطيفاً جدّاً مرّةً في الأسبوع، للتخلّص من خلايا الجلد الميتة، ومساعدة بشرتك على التنفّس، مما يجعلها تبدو أكثر صحّةً ونضارة.

 

 

خصائصها

أصبحت مشكلة البشرة الحسّاسة أكثر شيوعاً. وسواء كانت بشرتك جافّةً أو دهنيّةً أو مختلطة، قد تكون حساسّة أيضاً. وقد تكون البشرة الحسّاسة خلقيّة أو وراثيّة. وهي أكثر شيوعاً لدى النساء، اللواتي يعتمد ردّ فعل البشرة لديهن على الحيض والحالة العاطفيّة. ومن الصعب جداً العناية بالبشرة الحسّاسة. وقد تسبّب البشرة الحسّاسة إحساساً بالحرق أو التنميل أو الحكّة عادةً، بعد غسل الوجه بالماء أو استخدام مستحضرات معيّنة.

وهناك المزيد من الناس الذين يعانون من مشكلة البشرة الحسّاسة، التي ترتبط بالتلوّث البيئي الطبيعي (السموم والغبار والألياف الإصطناعيّة والضوء الباعث للوهج)، واتبّاع روتين عناية خاطئ، واستخدام منتجات لا تناسب نوع البشرة أو العمر، والتعرّض المفرط للشمس. وهناك أيضاً تلوّثات اصطناعية، مثل الغرف الدافئة جدّاً والجافّة والتوتّر والحمية الغذائيّة الخاطئة، وعدم ممارسة الرياضة والتدخين، أوالتواجد في أجواء التدخين.

 

 

محظورات العناية بالبشرة الحسّاسة

  • لا تستخدمي الماء والصابون لغسل الوجه.
  • تجنّبي المستحضرات الرغويّة.
  • لا تستخدمي مستحضرات تجميل قويّة.
  • لا تستخدمي المقشّرات القاسية.
  • لا تستخدمي الأقنعة التي تجفّف البشرة.
  • لا تستخدمي مستحضرات التجميل التي تحتوي على الكحول أو حمض الفواكه.
  • لا تفركي الوجه عند غسله أو تنشيفه.

 

 

أضف تعليقا