كيف اتصرف في أول مقابلة عمل

 

كيف اتصرف في اول مقابلة عمل سؤال يطرحه الكثيرون قبل تلبية الدعوة الى موعد مهني وخصوصاً في حال كانت المرة الاولى التي يفعلون فيها هذا. ولهذا ولكل متخرجة جديدة، نقدم بعض النصائح التي يعتبر اتباعها مفيداً جداً ويساعد على الحصول على وظيفة ويقدم الاجابة على السؤال كيف اتصرف في اول مقابلة عمل. 

نصائح لأول مقابلة عمل 


لكل متخرجة جديدة من الجامعة تسأل كيف اتصرف في اول مقابلة عمل، لا بد من الاشارة الى بعض النصائح المفيدة للعمل في هذا السياق. 


1 الاستعداد التام 


ويشمل هذا تحضير السيرة الذاتية الكاملة والتي تحتوي على كل التفاصيل اللازمة مرفقة بنسخ عن الشهادات التي تم الحصول عليها وشهادات الخبرة في حال توفرها فضلاً عن الملاحظات الضرورية وعن الملابس المناسبة. 


2 الملابس 


يعتبر اختيار الملابس امراً اساسياً حين يتعلق الامر بمقابلة العمل. والسبب ان هذا يعطي الانطباع الاول عن المتقدم للوظيفة. وفي هذه الحالة من الافضل ارتداء زي رسمي او ذي طابع عملي والتمتع بالاناقة من دون مبالغة. ويمكن مثلاً اختيار بدلة سوداء مع قميص ابيض او اي زي يناسب ثقافة المكان وطابعه. 

  
3 دقة المواعيد


تعتبر هذه القاعدة اساسية ومهمة جداً في ما يتعلق بمقابلة العمل. فهذا يشير الى الانتظام والالتزام. وهو ما قد يشكل عنصراً اساسياً من العناصر التي قد تستند اليها جهة العمل من اجل التوظيف. وفي حال حصول طارئ ما من المهم ابلاغ هذه الجهة بذلك من اجل تأجيل الموعد او تحديد موعد آخر. 
 

4 اظهار المهارات 


من المهم اثناء المقابلة التحدث عن المهارات من دون مبالغة او ادعاء. ومن الضروري التحلي بالايجابية واظهار المرونة والاستعداد التام لأداء المهمات اياً تكن.  

 

5 الاصغاء 


  يجب في هذه الحالة الاستماع بشكل جيد الى من يمثلون جهة التوظيف اثناء المقابلة والرد على الاسئلة بذكاء واهتمام. كذلك من المهم ابداء الحماس تجاه العمل ومكانه والمركز الشاغر والمهمات التي يفرضها.   
 

6 الحرص على التواصل البصري 


الى جانب الاستماع من المهم اظهار الاهتمام بما يقوله الموظِف من خلال النظر اليه مباشرة. فالإشاحة بالنظر عنه يمكن ان تعني عدم الثقة بالنفس او ربما عدم الاهتمام. 

7 المرونة 


تعد شرطاً اساسياً من شروط التوظيف في معظم الاعمال. وهذا يعني القدرة على الحوار والتعاون مع فريق العمل والاستعداد للتكيف مع الاجواء المهنية وما يمكن ان تفرضه من ظروف ومواقف مختلفة. 

8  عدم تخطي الحدود 


يعد هذا من ابرز الاجابات على السؤال كيف اتصرف في اول مقابلة عمل. ففي هذه الحالة من المهم احترام مكانة ممثل العمل او جهة التوظيف. ومن الضروري عدم تخطي الحدود معه. ويمكن هذا من خلال استخدام معجم لغوي خاص اثناء التحدث اليه. ويجب لهذا عدم التحدث ابداً عن الحياة الشخصية. وهذا ابرز ما يجب معرفته عن افضل طرق التصرف والقواعد التي يجب اتباعها اثناء مقابلة العمل. وتعد هذه الخطوات الـ8 من افضل ما يمكن تقديمه من اجابات على السؤال كيف اتصرف في اول مقابلة عمل.  
 
 
 اقرئي أيضاً: 

العمل لساعات طويلة دراسة ..مخاطر صحية مرتبطة بالعمل لساعات طويلة
أضف تعليقا