أسباب تقشير القدمين

مهما تعددت الأسباب تبقى النتيجة واحدة، مظهر تقشر جلد القدم... هي مشكلة نواجهها في كل فصول السنة، وهي ليست ذات طلة مزعجة فقط، بل هي مؤلمة أيضاً. في هذا المقال نطلع معاً على أسباب تقشر  القدمين، وكيف يمكن التنبّه لها قبل حدوثها، وأي نصائح يمكن تساعد في علاجها.

 

 

ما هو تقشر أو تشقق  القدم؟

الأقدام تتعرّض للكثير من التعديات الخارجية، مثل البرد، والرطوبة، والاحتكاك، والأعمال المختلفة التي نقوم بها وقوفاً أو حافيي القدمين. كلّ هذه العومل تؤثر سلباً على البشرة، فتصبح هشّة، لدرجة أن تظهر على سطحها، حتى في عمقها، تشقّقات يصعب التئامها في الكثير من الأحيان، فتلتهب وتصبح مؤلمة جداً. هذه التشققات تحدث على الأكثر في اليدين والقدمين، إلا أنّها أيضاً تصيب الشفاه، ودائر الشفاه، وأيضاً، ثديي المرأة المرضع.


أسباب تشقق وتقشر القدم


عادة ما تكون التشققات في اليد نتيجة نقص حاد في ترطيب البشرة، جرّاء البرد القارس، وأيضاً لكثرة غسل اليدين بالماء البارد. ولكن تشققات القدمين، وخاصة على مستوى الكعب، هي نتيجة الاعتداء اليومي الذي تتعرّضان إليه بفعل المشي، بالإضافة إلى نقص في الماء.
فالمشي حافي أو حافية القدمين، أو ارتداء أحذية غير مريحة، وغير مخصصة للمشي أو للنشاط الذي نقوم به، يمكنهما أن يفاقما هذه المشكلة.
والتفسير العلمي لما يحدث عندما تتشقق القدم، هو حدوث زيادة في سمك الكيراتين (الطبقة الخارجية للجلد)، ما ينتج عنه ظهور فتحات عليها. ولكن في هذه الحالة، يجب مراقبة شكل هذه الفتحات، فإذا كان سمك البشرة والفتحات عليه موضعيين فقط، نحن أمام تشققات عادية. أما أذا كانت هذه المظاهر منتشرة في مناطق أخرى من الجسم، قد يكون السبب وراءها مشكلة مرضية خاصة بالجلد، مثل الإكزيما أو الصدفية psoriasis، مثلاً...

 

عوارض تقشر وتشققات القدمين

 


تظهر الفتحات على منطقة سميكة من الطبقة الخارجية للجلد، وعلى شكل تشققات طولية، وهي تكون ظاهرة بدرجات متفاوتة، حسب الحالة.
البشرة المفتوحة هي عرضة لهجوم البكتيريا عليها، لذا فهي تصبح غير محمية ومعرّضة لحدوث إلتهابات، فتبدو البشرة محمرّة، ملتهبة، ومؤلمة. كما يمكن أن تتفاقم أكثر فتتقشر البشرة وتنزف دماً.  

 

اقرئي ايضا:

وصفة منزلية رائعة لعلاج جفاف وتشققات القدمين

 

علاجات تقشر وتشقق القدم

 

إن علاج فتحات جلد القدم يرتكز في المقام الأول على الترطيب العميق للبشرة، وعلى إعادة تصحيح البشرة من خلال تطبيق بلسم يساعد على التئام الجروح في الجلد. في حال كانت التشققات ذات مساحة كبيرة، ومتكررة وصامدة أمام العلاجات العادية، سيختلف بالطبع نوع العلاج، ولن يرتكز على تصحيح البشرة فقط. هنا يجب أن نبحث عن حلّ طبي آخر.

 

العلاج بالكريم المصحح للجلد


هناك العديد جداً من هذه الكريمات المتوفّرة في السوق، والتي يمكنها تعقيم الجروح وترطيب المنطقة المتضررة. وتركيبة هذه الكريمات مرطّبة للبشرة وكابحة لتكاثر الجراثيم. أفضل هذه الكريمات هي التي يكون أساسها البول وحمض اللاكتيك وحمض الساليسيليك.

 

العلاج بالضمادات الخاصة بكعب الرجل


هي ضمادات تتزاوج مع شكل الكعب، وتحتوي تركيبتها على جلّ مرطّب ومعالِج، يسمح بتخفيف الألم مع علاج الفتحات والتشققات.

 

اقرئي ايضا:

علاج تشقق القدمين في يومين فقط!

 

العلاج بالمكونات الطبيعية:

 

1-    الليمون الحامض:

يعتبر من أهم العلاجات المتوارثة عن الجدّات لتسكير فتحات الجلد، وعلاج التشققات. يمكن عمل حمام للقدمين بخلط عصير الليمون بالماء، من أجل تحفيز ذوبان وإزالة الجلد الميت، كما وتخفيف حدّة المناطق السميكة والقاسية من الجلد.

 

2-    الفازلين:

هو عنصر مطرٍّ بامتياز للجلد، لذا فهو مكوّن فعّال جداً في علاج التشققات، والتئام الجلد المتضرر. كما أنّ الفازلين قاتل للجراثيم، ويمكن تطبيقه عدّة مرّات على البشرة.

 

3-    العسل:

العسل معروف بخصائصة الملتئمة للجروح، لذا فهو يستخدم في علاجات التشققات، خاصة تلك التي تظهر على حلمة ثدي المرأة المرضع.

 

4-    الطين الأخضر:

الطين الأخضر يتمتع بخصائص ملتئمة للجروح، مخففة للتهيّجات، ومضادة للبكتيريا، لذا فهو يدخل في علاجات القدم المتشققة والمتقشرة. اخلطي الطين الأخضر مع زيت الزيتون لعمل كمادات مبللة بهما، وتطبيقها مباشرة على المنطقة المتضررة. أتركي الكمادات عليها مدة 30 دقيقة قبل إزالتها، ثم اغسلي قدميك.

 

5-    زيت جوز الهند:

لهذا الزيت قدرة هائلة على تليين البشرة القاسية، لذا فهو مكوّن سوبر قوي لعلاج تشققات الجلد السطحية.


كيف تحمين نفسك من التشققات الجلدية؟


-    استخدمي دائماً القفازات خلال الجلي والأعمال المنزلية الأخرى.
-    عليك دائماً أن تجففي يديك وقدميك جيداً بعد الغسل أو الاستحمام.

 


-    عندما تصبح بشرة كعب القدم سميكة وقاسية، استخدمي فوراً كريماً أساسه الكيراتين، لتحفيز تجدّد خلايا البشرة، والمساعدة على إزالة المسامير في حال وجدت.
-    استخدمي يومياً كريماً مرطّباً ومغذياً لبشرة يديك ورجليك.
-    لا ترتدي أحذية لا تحتوي بداخلها على وسادة تخفف الوزن والاحتكاك، وتجنّبي قدر الإمكان القبقاب والنعال مثل نوع Tong وMule، فهذه الأحذية لا تمسك بالقدم بإحكام، وتزيد من أي ضرر يمكن أن يلحق بها.

 

 

اقرئي ايضا:

كيفية إزالة الجلد الميت من القدمين

 

 

شاهدي هذا الفيديو

أضف تعليقا