أفضل كريم للندبات العميقة

بين الجروح المتعددة وحب الشباب تتعرض البشرة إلى آثار وندبات يكون من الصعب علاجها وإخفاؤها. وفي حين أنه يمكن في بعض الأحيان تغطيتها بالمكياج إلا أن هناك كريمات مخصصة لعلاج الندبات وخاصة العميقة منها.

 

 

للتي تفضل اللجوء إلى الوصفات الطبيعية بعيداً عن المستحضرات المتوفرة في السوق، نقدم طرق علاج هذه الندبات من خلال مكونات طبيعية 100%.

كما ونقدم أيضاً بعضاً من الكريمات المتوفرة المخصصة لعلاج الندبات والتي تحتوي في تركيبتها على مكونات معروفة بعلاجها للندبات وآثار الحبوب وبترميمها للبشرة المتضررة.

 

علاج الندبات العميقة بالفيتامينات


للتغذية السليمة الأثر الأكبر في علاج مشكلات صحية عديدة، والندبات وآثار الحبوب لا تشذّ عن هذه القاعدة. فتغذية البشرة تساعدها على ترميم نفسها، وبالتالي على علاج هذه الندبات، حتى العميقة منها. لذا عليك التفكير جدياً في ما تضعينه في صحنك وتختارين تناوله في وجباتك لتؤمني لبشرتك المتضررة ما تحتاجه من دعم بنيوي لها.

 

الفيتامين A لتجديد الخلايا


يساهم الفيتامين A في عملية تجديد الخلايا، حيث نجد هذا الفيتامين في العديد من الأطعمة مثل زيت كبدة سمك القد، كبدة الدجاج، ¬كبدة الأوز المسمّن المطهوة. ومن الخضار يحب تناول الكثير من الجزر، والبطاطس الحلوة، واليقطين، والسبانخ... ولكن في حال كنت امرأة حاملاً، لا ينصح بالإكثار من تناول أطعمة غنية بالفيتامين A.
 

الفيتامين K والفيتامين C للمساعدة على شفاء الجروح


يعتبر الفيتامين K من المكوّنات الغذائية التي تساعد على التئام الجروح، وهو يلعب دوراً أساسياً في عملية تثخر الدم. ويمكن إيجاد الفيتامين K في الخضروات الخضراء، والأسماك، واللحوم الحمراء.

 


بدوره الفيتامين C يعتبر عاملاً لا بدّ منه لعملية التئام الجروح. ويمكن أن نجد الفيتامين C في البرتقال والمندرين والكليمنتين واليوسفي، وكذلك في بعض الخضار مثل الملفوف.

 

أطعمة غنية بالزنك لتفادي الندبات


يتوافر الزنك في ثمار البحر، وحويصلات اللحوم والطيور، واللحوم، والأجبان. ويجدر بكلّ شخص يعلم مسبقاً بأنه سيخضع إلى عملية جراحية معينة، أو يريد عمل وشم أو تاتو، أن يعدّل طعامه بشكل يتضمّن هذه المأكولات، للمساعدة على عدم تكوّن أي ندبة عميقة جرّاء الإجراء الجراحي أو بعد التاتو.


علاج الندبات العميقة طبيعياً بالكريمات


إذا كانت التغذية هامة جداً في علاج الندبات العميقة والخفيفة، لا يجب إغفال دور العلاجات الخارجية أو الموضعية، وهي الكريمات المخصصة لعلاج الندبات.
وإذا أردت وصفات لكريمات بمكونات طبيعية تحضرينها بنفسك، يمكنك أن تجربي واحدة مما يلي:

 

اقرئي ايضا:

هذا القناع يزيل الندوب وحفر الوجه

 

1-    العسل لترطيب البشرة المتضررة والندبات


يضم العسل لائحة طويلة جداً من الفوائد، منها طبعاً خاصية الترطيب العميق للبشرة، وأيضاً احتواؤه على مضادات الأكسدة وعلى مضادات حيوية. اختاري عسلاً بيولوجياً لتطبيقه كل يوم على الندبة أو المنطقة المتضررة، ثم تدليكه عليها.

 

2-    الزيوت وأنواع الزبدة النباتية:


الزيوت المعدنية التي تستخدم في منتجات التجميل الكلاسيكية لا تضمّ أي خصائص معينة. وحتى لو أحسست بأن بشرتك حصلت على كافيتها من التغذية، إعلمي أنها في الحقيقة لا تحتوي على أي مكون يساعد على علاج الندبات.

 


في المقابل، تتمكّن الزيوت وأنواع الزبدة النباتية من إخفاء أي أثر للندبة، شرط أن تكون هذه المكوّنات ذات نوعية جيّدة. ومن هذه الزيوت والزبدات النباتية نذكر زبدة الكاريتيه وزيت جنين القمح، وزيت دوار الشمس وزيت القرطم، وكلّها مكوّنات يمكنها إخفاء الندبات من خلال تدليكها مباشرة على البشرة المتضرّرة، مع إضافة فيتامين E إليها.

 

الليمون الحامض لتجديد الخلايا وزيادة مرونة الجلد


يعرف الليمون الحامض بكونه يساعد في عملية تجديد خلايا البشرة، كما أنه يسمح للجلد باستعادة مرونته المفقودة.
ينصح بتطبيق الليمون الحامض بواسطة قطنة مبللة بعصيره، وتركه على البشرة عشر دقائق قبل غسله بالماء.

 

صبار الألويفيرا لتخفيف الإلتهابات


إنّ صبار الالويفيرا هو المكون السوبر خارق في ما يخصّ علاج العديد من مشاكل البشرة. فهو يتمتع بخصائص مضادة للإلتهابات، كما أنه حليف مثالي لكلّ علاج طبيعي يهدف إلى إخفاء الندبات.
تجدين جلّ الألويفيرا في أماكن بيع المنتجات البيولوجية، كما يمكنك استخراجه مباشرة من ورقة الصبار. عليك تقشيره، واستخراج الجلّ بواسطة ملعقة. أطحني الجلّ إذا أردت قبل تطبيقه على البشرة المتضررة أو الندبة.


ريق الحلزون لتصحيح الندبات والتئام الجروح وتجديد الخلايا


إن ريق الحلزون مليء بمكونات نشطة تساعد البشرة على التئام الجرح بشكل جيد، وعلى تجديد خلاياها. فعندما تتعرّض قشرة بيت الحلزون الخارجية للتشقق، يعمل ريقه على التئام التشقق في القشرة ولصقه بطريقة صحية، وكأن شيئاً لم يكن. حيث أنّ ريق الحلزون يحتوي على مادة الألنتوين allantoine التي تحفّز تجديد الخلايا، وتصليح أنسجة البشرة التالفة، في حين أنّ الكولاجين الطبيعي الذي يضمّه يساعد البشرة على استعادة مرونتها، وهو ضروري جداً لعملية التئام الجرح من دون ندبة.
ويدخل ريق الحلزون في عدد صغير من الكريمات المخصصة للبشرة، حيث أن استخراج هذا المكوّن عملية مضنية وطويلة، تخصصت بها قلة محدودة من الشركات المصنعة للكريمات والمستحضرات التي تعتمد على ريق الحلزون كمكون أساسي لعلاج الندبات العميقة وتخفيف أثر حب الشباب.


نصائح ضرورية عند اعتماد علاج للندبات العميقة

-    عالجي الندبة فور حصولها، ولا تنتظري أن تحدث أثراً عميقاً وتغيراً جذرياً في لون البشرة. حال التئام الجرح، عليك البدء بتطبيق العلاج الموضعي على الندبة، وتحديث التغير المطلوب في نظامك الغذائي.

 

اقرئي ايضا:

فوائد الزنك لعلاج بقع حب الشباب والندبات

 


-    إذا كانت الندبة معرّضة لأشعة الشمس، عليك دائماً استخدام واقياً شمسياً ذا نسبة حماية كاملة لحمايتها، وذلك لمدة سنة على الأقل، ولا تقتصري على وضعه فقط عندما ترتادين الشاطئ. هناك مستحضرات واقية للشمس على شكل عصا، مخصصة لتغطية الندبات، فضّليها لسهولة استخدامها، ولتغطيتها فقط المنطقة المتضررة أي الندبة.


مستحضرات متوفرة في السوق لعلاج الندبات وآثار الحبوب

 

كريم تصليح البشرة المتضررة من آفين
Avène, Cicalfate Repair Cream

 

 


كريم مضاد للندبات لما بعد العمليات الجراحية من لا روش بوزاي
La Roche Posay, Cicaplast Baume Baume B5 Réparateur Apaisant

 

كريم لالتئام الجرح من دون ندبات من بيوديرما
Bioderma, Cicabio Crème cicatrisante plaie

 


كريم الوجه لإخفاء آثار الندبات من ميزون رواييه
Maison Royer, Crème visage anti-rides à la bave d'escargot

 

كريم الوجه لليل والنهار من نوفو
Nuvò, Crème Visage jour et nuit à la bave d'escargot

 

كريم مرطّب من ميزون فلورانس بيو
Maison Florence Bio, Crème Hydratante à la bave d'escargot

 

كريم لالتئام الجروح بالألويفيرا من بور ألوي
Pur Aloé, Crème cicatrisante à l'aloe vera

 

كريم لإخفاء آثار البثور من أورياج
Uriage, Bariederm Repairing Cica Cream

 

اقرئي ايضا:

سيروم الزنجبيل لإخفاء حب الشباب والندبات نهائيًا

 

 

شاهدي هذا الفيديو إذا أردت حلاً لعلاج آثار الحبوب في صالون التجميل

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة