ابرز اساليب زيادة التركيز في القراءة 

من اجل تحقيق النجاح من المهم معرفة ابرز اساليب التركيز في القراءة. ومن الضروري البحث عن الاستراتيجيات التي تساعد على ذلك من دون بذل الكثير من الجهد. وتتوفر في هذه الحالة العديد من الاساليب سهلة التطبيق مثل الاسئلة والتسميع والتليخص والرسوم وغير ذلك. وهذه ابرز اساليب زيادة التركيز في القراءة. 

 

اساليب التركيز 

 

 

للباحثين عن اساليب زيادة التركيز في القراءة نقدم بعض الاساليب التي يمكن ان تؤمن الكثير من الفوائد. 

 

1 التلخيص 

 

 


ويعني هذا قراءة المعلومات ثم تلخيصها عن طريق تقسيمها الى معلومات اساسية واخرى ثانوية. وهكذا يمكن الاحتفاظ في الذاكرة بالافكار الرئيسية التي تشكل الجزء الاهم مما يراد حفظه واستيعابه. 
2 طرح الاسئلة 
وفي هذه الحالة يمكن تقسيم المقطع الذي يتضمن المعلومات الى مجموعة محددة من الاسئلة والاجابات. وهذا يعد نوعاً آخر من التلخيص وهو ما يساعد بشكل كبير على حفظ تلك المعلومات بطريقة سريعة وسهلة وعلى زيادة القدرة على التركيز عليها.  

 

 

3 التسميع 

 


 تعتبر هذه الاستراتيجية من اساسيات التركيز اثناء القراءة. وهي تقوم على الحفظ مع تقسيم المعلومات الى فقرات او اجزاء. وهكذا يمكن ترداد المعلومات مراراً وتكراراً الى ان يتم حفظها واستيعابها وتخزينها في الذاكرة مع فهمها فهماً تاماً من دون اي لبس او خطأ. وفي هذه الحالة يجب التركيز على المعلومات الرئيسية والارقام والقوانين واسس النظريات العلمية مثلاً. 
الرسوم 
 في هذه الحالة يمكن الاستعانة بالرسوم التوضيحية كما بالجداول. فهذا يجعل عملية فهم المعلومات اكثر سهولة. كما انه يعزز القدرة على التركيز. وفي هذه الحالة يمكن الاستفادة من خانات تصنف المعلومات في داخلها تبعاً لعناوين عريضة كما يمكن الاعتماد على الخرائط والتقسيمات التدريجية او ما يسمى شجرة الذاكرة. كذلك من الممكن استخدام الصور التوضيحية. 
تدوين الملاحظات
 يعتبر هذا امراً مهماً جداً ومن ابرز اساليب زيادة التركيز في القراءة. وهو ما يشكل ايضاً نوعاً من انواع التلخيص حيث يتم تسجيل المعلومات الاساسية. وهذا يساعد على استعادة المعلومات في اي وقت لاستخدامها في الوقت المناسب. 
 

 

اسباب صعوبة التركيز 

 

 

 

اقرئي أيضاً:متى يبدأ الأطفال في القراءة؟

 

 

تختلف القدرة على التركيز من شخص الى آخر. ويرتبط هذا بالقدر ات الذهنية وبالعوامل المحيطة. فمن الممكن ان تؤثر بعض هذه العوامل سلباً على تلك القدرة. ومنها مثلاً العمر والظروف الحياتية المختلفة والمعاناة من بعض الامراض التي تحد من الطاقة الذهنية. وهذه ابرز اسباب صعوبة التركيز. 
-    التفكير في امر آخر يسيطر على الذهن اثناء القيام بالقراءة. 
-    مواجهة بعض المشاكل العائلية والمشاكل الاجتماعية المختلفة. 
-    توفر عناصر التشتت الذهني ومنها الهاتف وتطبيقاته المختلفة والتلفزيون وغير ذلك. 
-    الشعور بالتوتر اثناء الدراسة بسبب الخوف من عدم القدرة على تحقيق النجاح ومن العقاب او من نظرة المجتمع. فهذا يعتبر من ابرز الاسباب التي يمكن ان تؤثر على التركيز. 
-    ضيق الوقت المخصص للدراسة وهذا يحد من القدرة على التركيز ايضاً. ففي هذه الحالة يفكر الطالب في انجاز اكبر قدر ممكن من المواد الدراسية في وقت محدد. ولهذا من المفيد جداً اللجوء الى احد اساليب زيادة التركيز في القراءة التي ذكرناها سابقاً.  
 

 

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير