متى يبدأ الأطفال في القراءة؟

تقدم الكتب بوابة من المهارات لا حصر لها. عندما يتعلم الطفل القراءة، فإنه يفتح أمامه عالمًا جديدًا من العجائب.تعليم الأطفال هذه المهارة الأساسية  يبدأ في سن مبكرة. ومع ذلك ، فإن تعليم الطفل القراءة ليس بالأمر السهل ويتطلب الوقت والصبر. يحتاج الطفل إلى تطوير بعض المهارات الأخرى ولديه ذاكرة جيدة لقراءة نص بسيط.

 

اقرئي أيضا : تعليم الأطفال الحروف الأبجدية

 

في أي عمر يتعلم الأطفال القراءة؟

 

 

يطور كل طفل مهارات القراءة وفقًا لسرعته الخاصة. وفقًا للنموذج التالي  يمر معظم الأطفال بالمراحل التالية من تطوير القراءة:

المرحلة الأولى - القراءة المُسبقة: من سن ستة أشهر إلى ست سنوات ، يشارك الأطفال في الغالب في "القراءة الزائفة" ، مما يعني أنهم يتظاهرون بالقراءة فقط من خلال حمل كتاب في أيديهم. عادة ما يقلدون والديهم أو معلميهم الذين قرأوا لهم سابقًا من كتاب. في سن السادسة ، يفهمون عمومًا آلاف الكلمات التي يسمعونها ولكن لا يمكنهم قراءة سوى القليل منها.

المرحلة الثانية - القراءة الأولية وفك التشفير: عندما يكون الطفل بين السادسة والسابعة من العمر ، يمكنه التعرف على العلاقة بين الكلمات المكتوبة والمنطوقة وبين الحروف والأصوات. يبدأون في التعرف على الكلمات البسيطة ويكونون قادرين على نطق الكلمات ذات المقطع الواحد. إنهم يطورون هذه المهارة بشكل خاص عندما يتم توجيههم مباشرة من قبل شخص بالغ. تساعدهم الممارسة المنتظمة على فهم أكثر من 4000 كلمة يسمعونها ويقرؤون ما يصل إلى 600 كلمة مختلفة.

 

 

 

المرحلة الثالثة - التأكيد والطلاقة: بين سن السابعة والثامنة ، يتعلم الأطفال قراءة القصص البسيطة التي سمعوها من قبل. يفعلون ذلك من خلال تطبيق مهارات فك التشفير، ومفردات البصر ، وأدلة السياق. من هذه النقطة، يمكن للأطفال تطوير مهارات القراءة لديهم من خلال الاستماع للآخرين للقراءة وقراءة المزيد بأنفسهم. في نهاية هذه المرحلة ، فهموا حوالي 9000 كلمة سمعوها وتعلموا قراءتها حوالي 3000 كلمة.

المرحلة الرابعة - القراءة لتعلم الجديد: بين 9 و 13 سنة ، يتعلم الأطفال قراءة نص معقد لاكتساب معرفة جديدة وأفكار جديدة وتجارب جديدة. في بداية هذه المرحلة ، يميل الأطفال إلى تعلم المزيد من خلال الفهم السمعي، وبحلول نهاية هذه المرحلة، يصبحون قادرين على التعلم من خلال الاستماع والقراءة.

على الرغم من أن معظم الأطفال قد يتبعون النمط المذكور أعلاه أثناء تعلم القراءة ، إلا أن الأبحاث تظهر أن القراءة للأطفال بشكل منتظم في سن الرابعة إلى الخامسة من العمر لها تأثير إيجابي على مهارات القراءة والمعرفة لديهم في وقت لاحق من الحياة . 

 

 

أضف تعليقا