نصائح غذائية لا تغفليها لصحتك أنت وطفلكِ

من المهم أن تغير الأمهات الجدد نظامهن الغذائي، فتعد التغذية الجيدة مهمة للجميع، إلا أنها أكثر أهمية قليلاً للأمهات الجدد اللائي يتعافين من الحمل والمخاض والولادة.

أظهرت الدراسات التي أُجريت على الأمهات الجدد أن هناك بعض التحديات الغذائية التي تواجهها الأمهات الجدد بشكل شائع. 

 إليك بعض النصائح الغذائية التي يجب على الأمهات الجدد مراعاتها عند تغذية الطفل.

 

اقرئي أيضا : أطعمة غنية بالحديد يحتاجها طفلكِ

 

أضيفي السمك إلى نظامك الغذائي. تعد المأكولات البحرية مصدراً صحياً للبروتين، الذي يوفر لك أيضاً أحماض أوميجا 3 الدهنية الأساسية. 

 تناولي المأكولات البحرية منخفضة الزئبق، مثل السلمون والبلطي وسمك القد والجمبري وسرطان البحر والحبار، مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع. 

 

 

تناولي السمك وتجنبيه أثناء الحمل 

 

تناول الأطعمة التي تساعد على إدرار الحليب، فتحتوي الأطعمة مثل دقيق الشوفان والخضروات ذات اللون الأخضر الداكن واللوز على خصائص تدعم إنتاج الحليب وصحتك العامة.

حافظي على رطوبتك، بما أنك سترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فمن المهم أن تحافظي على رطوبتك. لذا احرصي على شرب الكثير من السوائل (التي لا تحتوي على نسبة عالية من السكر) وحاولي شرب ثمانية أكواب من الماء. 

تناولي الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية: تستهلك الرضاعة الطبيعية وصنع حليب الأم الكثير من الطاقة. لذلك يجب أن تتناولي حوالي 500 سعرة حرارية إضافية يومياً.

 بعض الخيارات الصحية للأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية هي المكسرات وزبدة الجوز والبطاطس والأرز البني والسلمون، والأسماك الزيتية الأخرى.

 

حافظي على نظام غذائي متوازن، حاولي تناول ثلاث وجبات كاملة على الأقل جنباً إلى جنب مع مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية والوجبات الخفيفة كل يوم. إذا لم تكن ثلاث وجبات كاملة، جربي ست وجبات صغيرة. 

 تناولي الخضار في وجبتين أو ثلاث وجبات في اليوم 

 تناولي الفيتامينات، فقد يصف لك طبيبك فيتامينات ما قبل الولادة، إذا كان لديك أي نقص في الفيتامينات. 

يجب أن تضعي في اعتبارك أن الفيتامينات لا يمكن أن تحل محل النظام الغذائي الصحي.

القلق الشائع بين الأمهات الجدد هو الحاجة إلى إنقاص وزن الحمل ومع ذلك، لا يجب أن تبدئي برنامجاً غذائياً مبكراً إذا كنت ترضعين طفلك. 

اختاري وجبات خفيفة صحية عند الرغبة الشديدة في تناول الطعام، مثل الفاكهة الكاملة والطازجة والمكسرات والخضروات الطازجة والجبن القريش، والبسكويت المصنوع من الحبوب الكاملة. 

 

تجنبي أو الحد من بعض الأطعمة، فإذا كان هناك تاريخ من الحساسية الغذائية أو الأكزيما أو الربو في عائلتك، تحدثي إلى طبيبك.

يجب تأجيل تناول بعض الأطعمة مثل منتجات الألبان والفول السوداني والمحار لمنع الإسهال وأعراض تشبه المغص والطفح الجلدي وردود الفعل التحسسية لدى طفلك. 

قائمة الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها أثناء الحمل، أغذية آمنة للأمهات الجدد يمكن للأمهات الجدد تناول الأطعمة التالية دون قلق: اللحوم فاصوليا الخضار (وخاصة الخضار الورقية الخضراء) فواكه أو عصير فواكه %100 الخبز والبيض والمأكولات البحرية ومنتجات الصويا.

قللي من الأطعمة المعبأة والمعالجة والمشروبات الغنية بالملح والدهون المشبعة والسكريات الزائدة. 

 

أضف تعليقا