10 نصائح مهمة لزيادة الاندفاع في العمل 

من الممكن ان تفيد بعض النصائح في تعزيز الاندفاع في العمل. فقد يتراجع هذا الاندفاع في بعض الاحيان لأسباب منها الصعوبات التي تتم مواجهتها او الروتين وعدم تحقيق التغيير او التقدم او المشاكل الخارجية مثل تلك التي تحدث في العائلة او الخلافات مع الزميلات وغير ذلك. ولمنع هذا من المهم الالتزام بتطبيق بعض النصائح التي تساهم في التحفيز وتحقيق الاندفاع في العمل.  

 

نصائح للعمل لتحقيق الاندفاع المهني 

 


من اجل تحقيق الاندفاع في مكان العمل واشاعة الاجواء السليمة من المهم الحرص على تطبيق بعض النصائح المهمة. 
1- عدم التفكير بالمشاكل العائلية. وهو امر ضروري لأنه يشكل اضاعة للوقت كما انه قد يؤثر سلباً على القدرة على التركيز ويمنع اداء المهمات المهنية على اكمل وجه. ولهذا من المهم الفصل بين الهموم الاسرية وتلك المرتبطة بمشاكل العمل ومتطلباته. 
2- الاعتراف بجهود الزميلات. وهو امر ضروري جداً لأن هذا يساعد على التمتع بالمشاعر الايجابية تجاههن ويشجع على القيام بالعمل المشترك معهن. ولهذا من المهم الحرص على عدم خوض الخلافات او المنافسة غير الشرعية او القائمة على العداوات الشخصية. 

 


3 -عدم الاهتمام بالثرثرة او النميمة. فهذا يمكن ان يشيع الاجواء السلبية في مكان العمل. كما انه قد يؤجج الخلافات بين الزميلات وهذا ما يمنع العمل ضمن فريق ويحول دون تنفيذ العديد من المخططات والبرامج. كذلك يمكن هذا ان يؤدي الى انتشار الشائعات المزعجة والضارة. 
4- المراجعة الذاتية. من اجل تعزيز الشعور بالاندفاع في العمل من المهم مراجعة الاداء وتحديد نقاط الضعف التي تؤدي الى عدم القدرة على اداء بعض المهمات. وفي هذه الحالة يمكن تصحيح الاخطاء التي تم ارتكابها وتنفيذ المخططات المقبلة بشكل صحيح وتحقيق النجاح في مراحل لاحقة. 

 


5 - التنظيم. يعتبر من ابرز الطرق التي يمكن ان تساعد على زيادة الرغبة في القيام بالعمل على اكمل وجه. فالفوضى تسبب الارتباك ويمكن ان تمنع القدرة على التركيز والتخطيط بشكل صحيح. 
6 -  البعد عن الانفعال. وهو يعتبر من الامور المهمة في العمل. فقد يدفع الغضب الى ارتكاب الاخطاء والى اثارة الخلافات مع الزميلات والى منع العمل ضمن فريق والحؤول دون تنفيذ المخططات التي تحتاج الى المشاركة الجماعية وهذا يعني شيوع اجواء عمل غير صحية. 

 


7-  الاصغاء. يعتبر عنصراً اساسياً من عناصر العمل. فمن المهم ارساء اسس الحوار مع الآخرين والاستماع الى مختلف وجهات النظر من اجل بناء المشاريع على قواعد راسخة ومتينة. فهذا يعزز قواعد التفاهم والانسجام بين الزملاء. 
8 - عدم اصدار الاحكام المسبقة وخصوصاً في ما يتعلق بالزملاء ومظهرهم وعملهم. فهذا يمنع التعاون معهم بالشكل السليم. ومن الممكن ان يؤدي الى اعاقة تنفيذ الكثير من المشاريع. 

 

 

اقرئي أيضاً:كيفية تطوير الذات وبناء نقاط القوة في العمل

 

9-  اكتساب ثقة الآخرين والحرص على التحول الى الشخص الذي يمكن الاعتماد عليه في كل وقت. ولهذا يجب الالتزام بقواعد العمل واظهار الاحترام تجاه الجميع. 
10-  اظهار الود. فمن الخطأ مناصبة الزميلات العداء واو اظهار المشاعر غير الايجابية تجاههن. فهذا يؤثر على الاداء الخاص ويحول دون تعزيز الاندفاع في العمل.  

 

أضف تعليقا