9 أنواع من المشروبات تناوليها بحذر خلال الحمل

يمكن للاستهلاك المفرط لبعض الأعشاب في شكل شاي أن يكون غير صحي حقًا للنساء الحوامل  تعرفي على انواع الشاي التي يمكن تناولها أثناء الحمل والانواع الاخرى المضرة لك.

 

إليك قائمة بأنواع شاي الأعشاب الآمنة والمضرة للحوامل:

 

اقرئي أيضا : اطعمة ومشروبات يجب تجنبها خلال الحمل

 

 

 1. شاي النعناع  

 

 

النعناع عشب رائع لتخفيف انتفاخ البطن والقيء وعدد من أعراض غثيان الصباح مثل الغثيان والصداع لما له من تأثير مضاد للتشنج. 

 النعناع مفيد للنساء خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى ولم تظهر أي آثار ضارة للشاي للأم أو للجنين بكمية مناسبة. 

 ومع ذلك ، فإن الإفراط في استخدامه يمكن أن يحفز في بعض الأحيان الحيض في وقت مبكر من الحمل. 

 

2. شاي الزنجبيل  

 

في بداية الحمل ، تعتمد غالبية النساء على شاي الزنجبيل كشاي عشبي يساعد بشكل فعال في مكافحة غثيان الصباح والقيء والغثيان والصداع ودوار الحركة وعسر الهضم وتقلب المزاج. أظهرت دراسة أن الزنجبيل يعتبر غير ضار وبديل فعال للنساء اللواتي يعانين من نوبات عالية من الغثيان والقيء بسبب وجود الجينجرول.  

 وتجدر الإشارة إلى أن الاستهلاك العالي للزنجبيل يمكن أن يزيد من خطر النزيف وإنتاج حمض المعدة.  

 

3. الشاي الأخضر 

 

 يعتبر الشاي الأخضر مشروبًا معززًا للصحة ، وإذا تم تناوله بكميات محدودة ، يمكن أن يكون رائعًا أثناء الحمل.  

يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة القوية التي تمنع تلف الجنين والأم بسبب الإجهاد التأكسدي وتحسن الدورة الدموية في الجسم. 

 قد يساعد الشاي الأخضر أيضًا في تقليل ارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن. ومع ذلك ، فإن الاستهلاك المفرط للشاي الأخضر يمكن أن يكون غير صحي لأنه يمنع الجسم من امتصاص الحديد وحمض الفوليك.  

 

 

4. شاي البابونج 

يساعد شاي البابونج في تخفيف تهيج الجهاز الهضمي وآلام المفاصل والأرق أثناء فترة الحمل. تتحدث دراسة عن النشاط المضاد للالتهابات للبابونج جنبًا إلى جنب مع مركباته الفينولية مثل الفلافونويد والكومارين التي تساعد الأم والجنين بشكل فعال.  

 أظهرت بعض الدراسات أيضًا أن الاستهلاك المنتظم لشاي البابونج خلال الثلث الثالث من الحمل يمكن أن يتسبب في الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة. 

 

5. شاي الريحان  

 

 أظهرت دراسات أخرى أن أوراق الريحان يمكن أن تسبب تقلص الرحم وتسبب الإجهاض. لذلك ، يمكن أن يكون الاستهلاك البسيط أو المعتدل مفيدًا.  

 

6. شاي أوراق التوت الأحمر 

 

 من المعروف أن شاي أوراق التوت الأحمر يحفز المخاض لتحقيق الولادة المهبلية. كما أنه يرتبط بخفض مستويات الجلوكوز أثناء سكري الحمل ولا ينصح باستهلاكه بكميات كبيرة للنساء الحوامل. 

 

7. شاي بذور الشمر 

 

 من المعروف أن شاي الشمر المصنوع من الفاكهة أو البذور الناضجة المجففة له تأثيرات إيجابية على الاضطرابات الهرمونية الشائعة أثناء فترة الحمل. قد يساعد الشاي في تعزيز الرضاعة  

 

 8. شاي الزعتر  

 

 

 

يعتبر الزعتر عشبًا شائع الاستخدام بين النساء الحوامل. قد يساعد شاي الزعتر في تخفيف الانتفاخ وآلام المعدة في جميع مراحل الحمل ، كما يعتبر مفيدًا للوقاية من عدوى المسالك البولية ونزلات البرد أثناء الحمل. يجب تناول شاي الزعتر بكمية قليلة جدًا نظرًا لتأثيره المسبب للإجهاض عند تناوله بجرعة أكبر. 

 

9. شاي السفرجل  

 

يعتبر مفيدًا لعلاج الغثيان والقيء الخفيف دون أي آثار جانبية ضارة. يساعد شاي السفرجل أيضًا في علاج آلام المعدة وإسهال الحمل. يمكن تناوله بكميات معتدلة أثناء الحمل.  

 

 

أضف تعليقا