5 نصائح للتخلص من الادمان على العمل 

يرغب الكثير من الاشخاص في تلقي نصائح للتخلص من الادمان على العمل. فهذه المشكلة تعتبر من ابرز المشاكل الشائعة في الاوساط المهنية. لكن من الضروري ايجاد حل لها لأنها يمكن ان تعرض الصحة الجسدية والنفسية للضرر. لكن قبل معرفة كيفية تطبيق النصائح للتخلص من الادمان على العمل من الضروري اكتشاف الاسباب التي تؤدي الى ذلك والاعراض التي تنتج عنه. 

اسباب الادمان على العمل


قبل البحث عن نصائح للتخلص من الادمان على العمل من المفيد التعرف على العوامل التي يمكن ان تسبب بلوغ هذه الحالة والتي قد تحتاج مع مرور الوقت الى العلاج. وفي هذا السياق تشير الطبيبة سيسيلي اندريسن في حديث الى موقع نوفال في الفرنسي الى ان السبب الابرز هو انتشار وسائل ومواقع التواصل الاجتماعي وهو ما جعل الانقطاع عن اجواء العمل امراً غير سهل. ففي كل وقت يمكن مراقبة مجرياته والتواصل مع المسؤولين والزملاء. ولهذا تنصح بالابتعاد قدر الامكان عن طرق التواصل هذه في اوقات الاستراحة وخارج الدوام المهني. ودعت الى ضرورة تحقيق التوازن بين الحياة المهنية وتلك الخاصة. ونبهت الى التأثير السلبي لإدمان العمل على الصحة وما يمكن ان يسببه هذا من شعور دائم بالتوتر والذنب.  

 

اعراض الادمان على العمل 


يمكن التمييز بين الالتزام بالعمل والإدمان عليه من خلال الاعراض التي يمكن ان تترافق مع المعاناة من هذه الحالة. 
-    التفكير الدائم في الطرق التي تساعد على توفير الوقت اللازمة للعمل. 
-    منح الاهتمام بالعمل كل الاهتمام وعدم الاكتراث لأمور حياتية اخرى. 
-    اللجوء الى العمل من اجل تخفيف الاحساس بالذنب والقلق وعدم الفعالية والاحباط. 
-    عدم الاستماع الى الاشخاص الذين يحذرون من خطورة العمل لساعات طويلة. 

 


-    الشعور بالتوتر في حال عدم التمكن من العمل كما في اوقات المرض. 
-    الاهتمام بالعمل اكثر من الهوايات والنشاطات ووضعه على رأس لائحة الاولويات.  
-    العمل المستمر الى درجة التعرض للخطر الصحي. 

نصائح لمحاربة ادمان العمل 


يمكن الالتزام ببعض النصائح المفيدة للتخلص من الادمان على العمل. وهي عملية واساسية وفعالة. 
1    ابداء الثقة بفريق العمل اي بالزملاء. فهذا يساعد على نقل بعض المهمات اليهم. كما انه يجعل العمل اكثر فاعلية والعلاقات والجهود اكثر انتاجية. 
2    الحد من اسباب اضاعة الوقت ومنها الاجتماعات طويلة الامد. ومن الافضل في هذه الحالة الاستعانة قدر الامكان بوسائل التواصل التي تؤمن التفاعل السريع ومنها البريد الالكتروني. 
3    الحرص على تأمين التوازن بين الحياة المهنية والاسرية والخاصة. ولهذا من الضروري تخصيص مدة للعمل واخرى لتمضية اوقات مع افراد العائلة او الاصدقاء او غير ذلك. كذلك يجب الحرص على الحصول على اجازة بين الحين والآخر. فهذا يساعد على تجديد الطاقة وعلى زيادة الفاعلية في العمل فيما بعد. 

 

اقرئي أيضاً:عدد الاسود الذي تتم رؤيته يكشف درجة القوة في العمل 

 

 


4    التوقف عن استخدام وسائل التواصل المختلفة بعد انتهاء دوام العمل وخلال عطلة نهاية الاسبوع. ومن المهم في هذه الحالة الحرص على الاسترخاء قدر الامكان وعدم التفكير في مشاكل المهنة وشؤونها مع القيام ببعض النشاطات المسلية.  
5    من المهم جداً ممارسة التمارين الرياضية التي لا تساعد على الحفاظ على الرشاقة فقط، بل تساهم في الحد من الشعور بالقلق والتوتر الذي يمكن ان يسببه العمل. فهذه  الخطوة تعتبر احد الشروط الاساسية وابرز النصائح المفيدة للتخلص من الإدمان على العمل.   

 

أضف تعليقا