لماذا يقاوم طفلك النوم؟ وكيف تتعاملين معه؟

ببطء  يخلد طفلكِ إلى النوم؛ وعندما تضعيه بعناية في السرير تفاجئين بصوت صراخه، حالة ربما تعيشها كثير من الأمهات كل يوم. بعض الأطفال يقاومون النوم حتى إذا كانوا متعبين للغاية، لكنه أمر طبيعي لا يشير إلى أي حالة مرضية. 

من المهم معرفة سبب مقاومة طفلك للنوم لمساعدته على النوم بشكل أفضل.

 

فيما يلي بعض الأسباب المحتملة تساعدك في تربية طفلك

 

اقرئي أيضا : نصائح تساعد على نوم الطفل بسهولة

 

1- التعب الشديد: ينام الأطفال بشكل أسرع عندما يكونون متعبين، ولكن إذا كانوا متعبين جدًا ، فقد يؤدي ذلك إلى مقاومة النوم. يقال أن الأطفال لديهم وقت محدد من المرجح أن يناموا خلاله، عندما يتم تفويت هذا الوقت، قد يصبحون مرهقين وعصبيين ويقاومون النوم.

2- الأرق: تشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين ينامون بشكل متقطع أكثر عرضة لمقاومة النوم، لكنها حالة لا تثير القلق.

3- المراحل الأولى من العمر:  تشير الأبحاث إلى أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين أربعة إلى ستة أشهر يميلون إلى النوم المتقطع بسبب الأحلام، لذلك ربما يقاوم طفلكِ النوم. 

 

 

4- تغيير أنماط النوم: يتغير الوقت الذي ينام فيه طفلكِ مع تقدمه في السن. على سبيل المثال ، يحتاج الأطفال حديثي الولادة إلى النوم من 14 إلى 17 ساعة ، بينما يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 11 شهرًا إلى 12-15 ساعة من النوم ، والطريقة لفهم هذا التغيير هي من خلال تتبع ساعات نومهم.

5- الجوع: يحتاج الأطفال حديثي الولادة إلى التغذية لدعم نموهم ومتطلباتهم الغذائية. إذا تخطيت إحدى الرضعات أو إذا كانت الكمية أقل، يمكن أن تترك طفلكِ جائعًا ، مما يجعله يقاوم النوم. 

6- قلق الانفصال: إذا كان طفلكِ الصغير يريد أن يبقى محمولاً، أو أنه يبكي عند تركه بمفرده حتى لفترة من الوقت، فقد يكون لديه قلق الانفصال. هذا أمر طبيعي وجزء من تطوره. 

إذا كان طفلك يقاوم النوم أو يستيقظ بشكل متكرر ، يمكنك مساعدته على النوم بشكل أفضل .

 

 

 

وإليك بعض النصائح العامة لمساعدة طفلك على النوم

 

1- بناء روتين لوقت النوم والالتزام به.

2- اتباع عادات النوم الصحية ، مثل الاستحمام وإطعامهم وقراءة قصة ما قبل النوم.

3- دعِ طفلك يأخذ قيلولة كافية في النهار حتى لا يقاوم النوم في الليل. 
4- يعطي الطفل عندما يشعر بالنعاس والتعب علامات مثل التثاؤب أو فرك عينيه أو فقدان الاهتمام باللعب ما يشير إلى الاستعداد للنوم. من الأفضل وضعهم للنوم في غضون دقائق لتجنب فقدان وقت النوم.
5- في المرة القادمة عندما يبدأ طفلكِ في البكاء، ادخل غرفته لتشعريه بالأمان ، لكن لا تأخذيه بين ذراعيك على الفور. حاولي تهدئته في سريره. 

 


 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية