8 نصائح للحفاظ على مزاج ايجابي في العمل 

يعتبر المزاج الايجابي في العمل من ابرز الطرق التي تساعد على تحقيق النجاح. فهو يضمن بناء علاقات ودية ومثمرة مع الزميلات. ومن اجل الحفاظ على هذه الاجواء من الضروري الحرص على اتباع بعض النصائح التي تضمن ابعاد اجواء مكان العمل عن السلبية والخلافات لأنها يمكن أن تسبب فشل المشاريع وتمنع تحقيقها من خلال العمل ضمن فريق. وهذه ابرز قواعد الحفاظ على مزاج ايجابي في العمل. 

 

كيفية الحفاظ على مزاج ايجابي في العمل 

 

 

نصائح للحفاظ على مزاج ايجابي في العمل


ليس من السهل الحفاظ على مزاج ايجابي في مكان العمل. لكن يمكن الوصول الى هذا الهدف من خلال اتباع بعض النصائح المهمة. 


1 عدم التوقف عن المشاكل والبحث عن الحلول


عند مواجهة مشكلة ما اثناء اداء مهمة مهنية من الخطأ التفكير بطريقة سلبية. فمن الافضل تخطي ذلك والبحث عن افضل واقرب الحلول. كذلك يجب عدم التوقف عند الملاحظات التي يتم تلقيها واعتبارها دروساً يمكن الاستفادة منها. 


2 تجنب الخطاب السلبي 


يعني هذا عدم التحدث عن المواقف والمهمات والواجبات بطريقة سلبية. كما انه يتطلب تقديم التشجيع للآخرين ودفعهم الى مواصلة بذل الجهود والتعاون من اجل تحقيق الاهداف. وفي هذه الحالة يجب اختيار الكلمات ذات المنحى الجيد والمعاني البعيدة كل البعد عن السلبية. 


3 تحديد الاهداف الواقعية 

 

نصائح للحفاظ على مزاج ايجابي في العمل

اقرئي أيضاً: العمل و5 نصائح يتبعها الموظفون الاكثر شعبية 


في هذه الحالة يمكن الحفاظ على الدوافع التي تشجع على المواظبة على العمل حتى الوصول الى الاهداف. وفي المقابل يمكن الاهداف غير الواقعية وغير القابلة للتحقيق في مرحلة ما ان يسبب الشعور بالاحباط وان يحد من القدرة على مواجهة المصاعب واجتياز الحواجز.  


4 التواصل مع الاشخاص الايجابيين 

 

نصائح للحفاظ على مزاج ايجابي في العمل


والافضل في مقابل هذا الابتعاد قدر الإمكان عن أولئك دائمي التذمر والاعتراض وغير القادرين على التعاون مع الفريق من اجل بلوغ الاهداف. فهذا يحفز على التفكير بطريقة عملية وعلى المضي قدماً إلى الأمام من أجل تنفيذ الخطط التي يتم وضعها دورياً لتنفيذها على المدى الطويل أو القصير. 


5 الحفاظ على روح المرح 

 

نصائح للحفاظ على مزاج ايجابي في العمل


تسود في أجواء العمل غالباً طريقة التفكير والتصرف الجدية. لكن هذا لا يمنع الخروج على هذه الأجواء في بعض الأحيان وإشاعة المرح. ويمكن هذا من خلال التعليق الطريف على بعض المواقف أو تشارك بعض النكات أو غير ذلك. فهذا يشكل تهوئة تساعد الموظفين على التنفس وتمنحهم القدرة على تنشيط إمكانياتهم الفكرية وتشجعهم على العطاء. 


6  طلب المساعدة 

 

نصائح للحفاظ على مزاج ايجابي في العمل


تعتبر الانطوائية من أبرز طرق التعامل السلبي مع الزميلات. ومن أجل تخطيها يجب عدم رفض طلب المساعدة في حال الحاجة إلى ذلك. فهذا يعزز العلاقة الودية ويساهم في إشاعة الأجواء العملية المثمرة والمفيدة للجميع. 


7 إلقاء التحية 

 

 

نصائح للحفاظ على مزاج ايجابي في العمل


من الخطأ الدخول إلى مكان العمل من دون إلقاء التحية أو مع إلقائها بطريقة غير ودية. فمن المفيد جداً فعل هذا مع ابتسامة وبنبرة صوت تشير إلى الفرح وإلى المشاعر الإيجابية تجاه الآخرين. كذلك من المهم مشاركة هؤلاء تناول القهوة أو الفطور أو وقت الاستراحة. 


8 الفعالية 

 

نصائح للحفاظ على مزاج ايجابي في العمل


يقضي التمتع بمزاج إيجابي في العمل أيضاً بالحرص على المبادرة وتقديم الاقتراحات التي من شأنها تحسين الواقع المهني والسير به إلى الامام. ولهذا من المفيد المشاركة في وضع الخطط وتقديم الملاحظات وعدم التردد في مناقشة الآخرين ومحاورتهم بطريقة مرنة وبناءة. فهذا يساعد على بناء علاقت مثمرة مع الزميلات وعلى توفير فرص دائمة للنجاح والتطوير والتقدم في العمل.   

 
   
 
 

أضف تعليقا