مشروع "الرياض الخضراء" سيسهم بخفض درجة الحرارة في الرياض

أطلقت الهيئة الملكية لتطوير الرياض مشروع "الرياض الخضراء"، الذي يُعدُّ أحد المشروعات الكبرى التي أطلقها الملك سلمان بن عبدالعزيز في 7 جمادى الآخرة 1440هـ.

 

ويستهدف المشروع زراعة سبعة ملايين و500 ألف شجرة خلال عشر سنوات، إضافة إلى رفع نسبة المسطحات الخضراء من إجمالي المساحة المطوَّرة للعاصمة حتى عام 2030م، وستكون البداية بزراعة 31 ألف شجرة على امتداد 144 كيلومتراً.

 

 

وسيُسهم المشروع في خفض درجات الحرارة بمقدار 1,5 إلى 2 درجة مئوية خلال فصل الصيف على مستوى المدينة، إضافة إلى خفض درجة الحرارة بين ثماني درجات و15 درجة من وهج الحرارة المنعكسة من باطن الأرض ضمن مناطق التشجير المكثفة، إلى جانب دوره في تحسين جودة الهواء في المدينة بتقليل ثاني أكسيد الكربون.

 

ويتناسب المشروع مع "الرؤية السعودية 2030" من خلال الوصول إلى مجتمع ينبض بالحياة، فضلاً عن تصنيف ثلاث مدن سعودية من بين أفضل 100 مدينة للعيش على مستوى العالم، بحسب قناة "الإخبارية".

 

ويشتمل المشروع، الذي انطلقت المرحلة الأولى منه قبل شهر رمضان الماضي، على تشجير المحاور الرئيسة في العاصمة بطول 180 كيلومتراً مربعاً لزراعة 50 ألف شجرة، و100 ألف شجيرة، إضافة إلى تنفيذ شبكات مياه الري باستخدام مياه مُعالجة وبكميات تصل إلى ثلاثة آلاف كيلومتر مربع في اليوم.

 

إقرئي أيضًا:

 

أوهمت طليقها بالطفل لتجبره العودة إليها!

مجلس الهيئة العامة يعين الدكتورة أروى الجلال في منصب شبه قضائي

 

أضف تعليقا