تعرفوا على حي لبدة التاريخي الواقع في الجزء الشرقي من مدينة "حائل"

يعتبر حي "لبدة" التاريخي من الأحياء الأيقونية التي تحمل طابع تاريخي حيث يقع في الجزء الشرقي من مدينة "حائل" بالقرب من جبل السمراء قلب المدينة.

ومن خلال الصور التي وثقها المختص بتراث وآثار السعودية عبد الإله الفارس، والذي أكد أن الحي يرجع تاريخه لأكثر من 250 عاماً، ولم يتبق من المنازل العتيقة في الحي سوى البعض من أطلال المباني التراثية، وبعض المنازل التي تمت المحافظة عليها من ملاكها لتحكي لنا الماضي العريق، ويعتبر أحد أشهر الأحياء القديمة في المملكة.

 

 

تحدث الفارس إلى "العربية.نت" بقوله: "لبدة هو حي قديم من أشهر أحياء مدينة حائل، حيث عرف بحي المشاهير، ولهذا الحي قصص وحكايات، وأيضا نسميه بالحي الثقافي، لأنه تميز بازدهار الحركة العلمية فيه قبل أكثر من قرن، ليجسد الإرث الحضاري والثقافي، فالحي عُرف عن ساكنيه الألفة والمحبة والترابط فيما بينهم طيلة القرون الماضية".

 

 

وأضاف: "الحي بالمنازل الطينية ذات الطابع العمراني الفريد والنقوش الزخرفية، وهو حيٌّ عامر بالأبنية الطينية التراثية التي تمتاز مجالسها بنقوش وزخارف جبسية فريدة، ويزين الجدران الخط العربي خط الثلث ونقوش معمارية جميلة، وطرز الحي فن العمارة في حائل بلمسات حرفيي المنطقة، ما جعلها تبرز بأسلوبها الفريد وتصاميمها المتميزة، تحمل معها روح الطبيعة وجمال وثقافة وتراث المنطقة بأبهى صوره للأحياء القديمة".

 

المصدر: موقع العربية 

 

 

سمات :
أضف تعليقا
المزيد من أخبار