المظهر في العمل مهم وهذه 6 نصائح لإطلالة انيقة ومهنية  

يعتبر المظهر الانيق في العمل امراً مهماً واساسياً على عكس ما يعتقد بعض الاشخاص. فهو يحسن صورة الذات ويؤثر على طريقة الزميلات والمسؤولين في التعامل. كما انه يعزز الشعور بالثقة بالنفس. لكن يجب عدم المبالغة في الاهتمام به وعدم تخطي الحدود التي تسمح بها الاوضاع المهنية والتقاليد الاجتماعية. فمن المهم جداً العناية بالمظهر في العمل مع الحرص على الحصول في كل يوم على اطلالة انيقة ومهنية في الوقت نفسه. 

نصائح لإطلالة انيقة ومهنية 

من اجل الحصول على مظهر مناسب في العمل من المفيد الالتزام ببعض النصائح المهمة. 


1 مراعاة اجواء العمل

 

 

 

طرق العناية بالمظهر في العمل

 


من المهم الانتباه في هذا السياق الى ما تسمح به هذه الاجواء على مستوى اختيار تفاصيل الاطلالة. فقد تتطلب بعض المهن مثل المصارف اختيار الملابس الرسمية فيما يستدعي بعضها ارتداء الزي الحر مع عدم المبالغة في اضافة الزينة والاكسسورات وفي تطبيق المكياج. ومن الاعمال ما يفرض ارتداء الملابس المريحة والرياضية مثل المحاسبة والتدريب الرياضي. 

2 الترتيب  

طرق العناية بالمظهر في العمل

يعتبر هذا من بديهيات القواعد التي يجب احترامها في ما يتعلق بالملابس التي يتم ارتداؤها للذهاب الى مكان العمل. ولهذا من الضروري العناية بنظافة الملابس وبالحفاظ على جودة قماشها. كذلك يجب انتعال حذاء نظيف وتسريح الشعر بالطريقة المناسبة وتقليم الاظافر والحرص على استخدام المنتجات المزيلة لرائحة التعرق وتنظيف الحقيبة بشكل منتظم. 

3 عدم المبالغة في اختيار الاكسسوارات 

طرق العناية بالمظهر في العمل


يمكن اضافة بعض الاكسسوارات مثل ساعة او سوار او اقراط الى اطلالة المكتب او اي مكان عمل آخر. ومن الضروري تنسيقها مع اسلوب المظهر كما مع صفات الشخصية ومع نوعية العمل الذي يتم القيام به. اما القاعدة الاساسية التي يجب الالتزام بها فهي عدم المبالغة في  ذلك وعدم خوض المنافسة مع الزميلات والاكتفاء بقطعة او اثنتين كحد اقصى. 

4 ملابس تناسب الطموح المهني 

طرق العناية بالمظهر في العمل


قد تسعى الموظفة الى الحصول على ترقية او الى الانتقال الى مركز وظيفي اكثر اهمية من ذلك الذي تشغله. ومن اجل تعزيز فرصتها في الحصول عليه من المهم جداً ان تهتم بمظهرها لأن هذا يساعد على تحسين صورتها وعلى جعلها تبدو الاكثر اهلية للحصول على ذلك المنصب. لكن يبقى الشرط الاكثر اهمية هو التمتع بالطاقات المهنية والقدرات العملية التي تجعلها تستحق ذلك. 

5 الملابس المريحة 

طرق العناية بالمظهر في العمل


من الخطأ اختيار ملابس تحتاج الى تعديل بين الحين والآخر اثناء الوجود في مكان العمل. ومن الضروري مثلاً اختيار السروال الواسع والقميص غير اللاصق والحذاء الذي لا يسبب الشعور بالألم. فمن المعلوم ان الشعور بالانزعاج في هذا السياق يؤثر بشكل سلبي على الاداء المهني. والسبب هو عدم الشعور بالارتياح التام اثناء الجلوس خلف المكتب او القيام بأي عمل يتطلب بذل الجهود اليدوية. 

 

6 الجمع بين المهنية والانوثة 

 

 

طرق العناية بالمظهر في العمل


من الضروري الحفاظ على الطابع الانثوي للإطلالة اثناء الوجود في مكان العمل. ولهذا يجب ارتداء الملابس التي تتفق مع هذا المعيار. وفي المقابل من المهم ان تتسم بالطابع المهني. فلا يمكن مثلاً اختيار تلك المناسبة لسهرة او لجلسة مع الصديقات او للقاء عائلي. ومن المهم احترام المعايير المهنية اضافة الى العادات والتقاليد المتبعة في المجتمع. وفي كل الاحوال يجب الحرص دائماً على العناية بالمظهر في العمل لأنه يشكل جزءًا لا يتجزأ من السيرة المهنية ويؤثر عليها بشكل كبير.    

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير