10 أطعمة يمكن أن تساعد في تخفيف تقلصات العضلات

تشنجات العضلات هي تقلصات مفاجئة لا إرادية للعضلة أو جزء من العضلات، التي تتطور عادة في عضلات الساق، مما يسبب ألماً حاداً. تحدث تقلصات العضلات لفترة قصيرة وتختفي في غضون بضع دقائق.

تعد أبرز أسباب تقلصات العضلات. الجفاف، إجهاد العضلات، البقاء في وضع لفترة طويلة، والإفراط في استخدام العضلات.

 

أغذية لتشنجات العضلات

اقرئي ايضا:

  أطعمة لبناء العضلات بعد الرياضة

 

 

 

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسات أيضاً أن بعض النقص في الفيتامينات والمعادن مثل المغنيسيوم وفيتامين د والبوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم قد تزيد من احتمالية تقلصات العضلات. لذا، من المهم تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن التي ستساعد على تقليل تقلصات العضلات.
 

 

1. ماء جوز الهند

 

ماء جوز الهند غني بالصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم، وكلها يمكن أن تساعد في تقليل تقلصات العضلات.
تناول ماء جوز الهند قد يعالج ويقلل من تقلصات العضلات المرتبطة بالتمارين الرياضية.

 

 


 

 

 

2. البابايا

 

يحتوي البابايا على كمية جيدة من البوتاسيوم والمغنيسيوم التي يمكن أن تساعد في تقليل تقلصات العضلات. يلعب المغنيسيوم دوراً مهماً فى تقليل تقلص العضلات
نصيحة: تناولي وعاء من البابايا كجزء من وجبة الإفطار للحصول على معظم العناصر الغذائية.

 

3. الأسماك

 

تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين على كميات كبيرة من العناصر الغذائية الأساسية مثل الكالسيوم والحديد والصوديوم، التي قد تساعد في منع تقلصات العضلات وتخفيفها.
تناولي الأسماك الدهنية مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع للتغذية المثلى.

 

 


 

 

 

4. البطيخ

 

يعد البطيخ مصدراً جيداً للكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم وغنياً بالمحتوى المائي الذي يساعد في ترطيب جسمك ويحسن أيضاً وظيفة العضلات العامة، وبالتالي يمنع تقلصات العضلات ويخففها.

 

5. البطاطا الحلوة

 

تمتلئ البطاطا الحلوة بالفيتامينات والمعادن المختلفة مثل المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم التي تعتبر مهمة لعمل العضلات بشكل صحيح. من المعروف أن انخفاض مستويات الكالسيوم والمغنيسيوم يسبب تقلصات في العضلات.
نصيحة: قومي بدمج البطاطا الحلوة في نظامك الغذائي للحصول على معظم العناصر الغذائية.

 

6. شاي البابونج

 

 

 

 

الكاموميل هو عشب طبي قديم يمتلك العديد من المركبات مثل التربينويد والفلافونويد. يستخدم عادة لعلاج العديد من الأمراض الصحية مثل الالتهابات والتشنجات العضلية، واضطرابات الدورة الشهرية والجروح والأرق.
 

 

7. الأفوكادو

 

الأفوكادو مصدر ممتاز للبوتاسيوم والمغنيسيوم الذي يلعب دوراً مهماً في صحة العضلات، ويمكن أن يساعد في منع تقلصات العضلات. إن تناول الأفوكادو كجزء من نظامك الغذائي اليومي سيساعد في الأداء السليم للعضلات وتحسين الصحة العامة.
 

 

8. الخضراوات الورقية

 

تحتوي الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ واللفت والبروكولي والخس والخردل على كميات جيدة من المغنيسيوم، والتي يمكن أن تساعد في منع تقلصات العضلات وتقليلها. نصيحة: أضيفي الخضار الورقية الخضراء إلى السلطة أو تناولها على شكل عصائر.

 

 

 

 

9. المكسرات والبذور

 

المكسرات والبذور غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن بما في ذلك المغنيسيوم، التي قد تساعد في تهدئة تقلصات العضلات وتحسين وظائف العضلات. قومي بزيادة تناول المغنيسيوم عن طريق تناول المكسرات والبذور كل يوم كوجبة خفيفة. وتناولي المكسرات والبذور يومياً للحصول على معظم العناصر الغذائية.
 

 

10. البقوليات

 

البقوليات مثل الفاصوليا والبازلاء والحمص والعدس وفول الصويا مليئة بالمغنيسيوم. يعمل المغنيسيوم مع الكالسيوم للمساعدة على إرخاء عضلاتك، ويمكن أن يساعد في تقليل تقلصات العضلات أو تقلصاتها.

 

 

سمات :
أضف تعليقا