آلام العضلات بعد الرياضة.. كيف تتخلصين منها؟

الاستيقاظ صباحاً بعد ليلة من التمارين المرهقة والمعاناة من عضلات جسدك المشدودة  التي تشعرين بأنَّها متورمة وواهنة إضافة إلى الجوع الشديد. كل هذا قد يجعلك لا تفكرين أو ترغبين بالذهاب إلى صالة الألعاب الرياضيَّة ثانية. لكن هذه الآلام والتغلب عليها هو ما سيجعلك أقوى وأفضل كرياضيَّة. وهنا نقدِّم لك  الخطوات الصحيحة للتغلب على آلام العضلات التي ستقويها وتمنع عنك الإصابات.

 

اقرئي أيضاً 6 أخطاء لتفاديها بعد التمارين الرياضية

 

  • توقفي عن التمرين الزائد عن الحدِّ

هناك دراسات تشير إلى أنَّ التمارين القويَّة لمدَّة تزيد عن 90 دقيقة ممكن أن تؤثر سلباً في الصحة على شكل عدوى متكرِّرة أو ارهاق حساسيَّة أو مشاكل هضميَّة أو أرق وقد يصل الأمر إلى الاكتئاب وهكذا لا يجب عليك أن تختبري قوة جسمك إلى الحدِّ الأقصى، بل يجب اتباع نظام تمرينات معتدل للحفاظ على الصحة العامَّة.

  • الانتظار قبل معاودة التمارين الرياضيَّة

إذا شعرت بشدٍّ أو ألم في عضلاتكِ أثناء أداء التمارين الرياضيَّة فعليكِ بالراحة لبعض الوقت والانتظار قليلاً قبل المعاودة في ممارسة باقي التمارين الرياضيَّة، وإذا استمرَّت معك الآلام فلا تقلقي فستزول وحدها خلال أيام من دون الحاجة إلى العلاج.

 

  • الحمام البارد هو الحلُّ السحري الذي يخفف من حدَّة هذه الآلام

بحسب دراسة جديدة أجريت في جامعة ألستر في إيرلندا الشماليَّة فيعدُّ أخذ حمام بارد بعد ممارسة الرياضة أمراً فعالاً في تخفيف حدَّة آلام العضلات الناتجة بعد ممارستها، وقد اشتملت هذه الدراسة على 17 تجربة شملت 366 شخصاً وقد تم المقارنة بينهم وبين من اعتمد في تخيف الألم على أمور أخرى، وكانت النتيجة مؤكدة لدور الحمام البارد على تخفيف تللك الآلام، وبشكل ملحوظ.

  • القيلولة

القيلولة أثناء اليوم  من 10 إلى 30 دقيقة تعيد تجديد نشاطك وحيويتك وتزيد من قابليتك على التركيز وهذه القيلولة تساعد على التعافي من آلام العضلات بعد التمارين.

  • التدليك

احرصي على أخذ قسطٍ من الراحة والاسترخاء من خلال ممارسة جلسة تدليك لراحة عضلاتك وجسمك خلال فترة التدريب الأولى، حيث يساعد على تنشيط الدورة الدمويَّة واسترخاء العضلات

  • وجبة ما بعد التمرين

وجبة ما بعد التمرين هي ما يضمن حصول جسمك على المغذيات التي يحتاجها فبعد التمرين يحتاج الجسم إلى البروتينات والنشويات لبناء العضلات وامدادك بالطاقة (بياض البيض، وفول الصويا، واللبن) كل هذه الأطعمة تحتوي على الأحماض الأمينيَّة اللازمة لجسمك ليصنع منها البروتينات. احرصي أيضاً على تناول النشويات سريعة الهضم القادمة من الأناناس أو التوت والبرتقال فهي كفيلة بإزالة آلام عضلاتك بعد التمرين وامدادك بالطاقة.

  • الملابس الضاغطة

يمكن ارتداء الملابس الضاغطة المصمَّمة لتناسب أي نوع من أنواع الرياضات، وهذه الملابس يمكن ارتداؤها على أي منطقة في الجسم وتقوم بعمل ضغط خفيف على العضلات لتمنع الألم وتخفف من آثار ما بعد التمرين.

اقرئي أيضاً 

كيف تستفيدين من التمارين الرياضية ؟

أفضل التمارين الرياضية لخسارة الوزن الزائد

الكركم يوازي ساعة من التمارين الرياضية.. كيف؟

 

 

 

أضف تعليقا