السعودية نموذج يتحذى به عالمياً في مواجهة فيروس كورونا

إن الإجراءات الاحترازية والجهود المضنية التي تبذلها السعودية للحد من انتشار فيروس كورونا كوفيد – 19 نموذج يحتذى به عالميًا، حيث أكدت حكمة القيادة ونظرتها العميقة تجاه الوباء بالمستوى المناسب ووضع الترتيبات الكفيلة بالتصدي له في التوقيت الأنسب، وتسخير كافة الإمكانات وعمل الإجراءات المميزة اللازمة على مختلف المستويات للحفاظ على حياة الإنسان وصحته وكرامته وإِنسانيته.

 

السعودية نموذج يتحذى به عالمياً في مواجهة فيروس كورونا

كورونا

بلدية "ظلم" تكثف جولاتها الرقابية الصحية استعدادًا لرمضان

كورونا

كثفت بلدية ظلم، برئاسة رئيس بلدية ظلم المهندس مطلق بن فرحان السبيعي، جولاتها الرقابية الصحية على المنشآت الغذائية ومراكز التموين استعدادًا لشهر رمضان المبارك. وتضمنت الحملة الرقابية المكثفة خطة عمل، تتركز ‏على تكثيف جهود إدارة صحة البيئة فيما يتعلق بأعمال الرقابة الصحية، ومتابعة الأسواق ومحال بيع المواد الغذائية، وذلك للتأكد من استيفاء الشروط الصحية وشروط سلامة التخزين.

 

مؤتمر إلكتروني بمشاركة 6369 متخصصاً

كورونا

ضمن مبادرة معهد الإدارة العامة #تنمية_إدارية_مستمرة، ومشاركة في الحملة الوطنية #كلنا_مسؤول، اختُتم المؤتمر الإلكتروني "تحديات الإدارة الصحية في مواجهة جائحة كورونا، وشارك به 6369 مشاركًا ومتخصصًا. وقد ناقش المؤتمر محاور التجربة السعودية في إدارة الأزمة الصحية للتعامل مع فيروس كورونا، والتدابير الوقائية لاحتواء الأزمات الوبائية، وإدارة العمل الصحي التطوعي في أوقات الأزمات.

 

مساندة الأسر المحتاجة ضمن توجيهات حكومة المملكة

بادرت جمعية البر الخيرية في الشرائع بمكة المكرمة، بتوزيع 254 سلة و144 كرتون تمر، بالإضافة إلى توزيع 3,510 وجبات جاهزة ومغلفة، وألف وجبة ساخنة، وكذلك عدد 5,400 وجبة، بالتعاون مع أحد المطاعم ضمن مبادرتهم المجتمعية في مكة.

 

مبادرة القطاع البلدي للوقاية من فايروس كورونا المستجد

بالإضافة إلى عدد كبير من القرارات التي اتخذها الوزير ماجد الحقيل للحد من انتشار كورونا جاءت لائحة الاشتراطات الصحية المؤقتة لخدمة التوصيل المنزلي كواحدة من الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لتؤكد حرص منظومة العمل التي أشار إليها الحقيل في برنامج كلنا مسؤول على صحة وسلامة المستهلك والتفاعل مع الإجراءات الصحية والاحترازية خلال أزمة فيروس كورونا الحالية .

تضمنت اللائحة اشتراطات خاصة على مندوب التوصيل ومنها التزامه ببنود لائحة التوصيل الصادرة من الوزارة، وإبلاغ الجهات الأمنية في حال وجود اشتباه في بضاعة التوصيل، والامتناع عن نقل وتوصيل المواد المحظورة والخطرة. وفي حال مخالفة مندوب التوصيل لذلك يتم إبلاغ 940 لاتخاذ اللازم، مع قيام الأمانة بإغلاق المنشأة وتطبيق لائحة الغرامات والجزاءات بحقها

كورونا.

ويجري إلزام المنشأة التجارية بإجراء تقييم دوري لمندوب التوصيل ومن قبل المستهلك لتحسين جودة الخدمة ومعالجة المخالفات والشكاوى، مع قيامها بتغليف الطلب بكامله تغليفاً محكماً مع وضع لاصق محكم الغلق لضمان عدم فتحه، وإبلاغ ذلك للعملاء قبل إتمام الطلب، وكذلك فصل وتعبئة وتغليف المواد الغذائية مختلفة الخصائص بعضها عن بعض، وتقديم علب المشروبات المحكمة الإغلاق بدلاً من الكاسات، وكذلك تعقيم الأدوات المستخدمة في التوصيل ومنها الحقيبة – جهاز مدى- وغيرها . وقد جرى اعتماد اشتراطات أثناء عملية تسليم الطلب للمستهلك منها تجنب التواصل المباشر مع المستهلكين وعدم المصافحة وتسليم الطلبات للزبائن من على بعد مترين، واستخدام معقم اليدين قبل استلام الطلب وبعد تسليمه، مع قصر التعامل المادي على القنوات الإلكترونية فقط وعدم التعامل بالعملة الورقية. وتسليم الطلبات من على بعد مترين، مع رفض العميل للطلب في حال عدم وجود لاصق عليه أو فتح العبوة، مع تخلص المستهلك من كيس التغليف بطريقة صحية وآمنة مباشرة بعد استلام الطلب.

كما اشترطت اللائحة أن مندوب التوصيل "سعودي" الجنسية وحصوله على شهادة صحية أو فحص طبي سار، وكذلك الفحص الدوري اليومي بكاشف الحرارة، وتوقفه عن العمل في حال ظهور أي أعراض مرضية، وكذلك ارتداء الكمامات والقفازات أثناء عملية التسليم، مع الاهتمام بالنظافة الشخصية والمظهر العام واستخدام المعقمات أثناء عملية تسليم الطلبات للعملاء. وتتحمّل المنشآت التجارية التي تعد الأطعمة وشركات التوصيل عبر التطبيقات الإلكترونية بالتضامن المسؤولية عن أي مخالفة لهذه الاشتراطات أو وقوع أي حادثة تسمم غذائي لا قدر الله وذلك أمام الجهات الحكومية والقضائية المعنية.


اقرئي أيضاً:

القطاعات المستثناة من حظر التجول في السعودية بسبب كورونا

مبادرات إنسانية في السعودية لمواجهة فيروس كورونا

منظمة الصحة العالمية تشيد بجهود السعودية في مواجهة فيروس كورونا

أضف تعليقا
المزيد من أخبار