خلطات طبيعية ونصائح لعلاج تساقط الشعر في رمضان

بسبب ساعات الصوم الطويلة في شهر رمضان الكريم، يتأثّر الشعر كالجسم تماماً، فيتعرّض للعديد من المشاكل كالتساقط والجفاف، ما يستدعي اتّباع بعض الخطوات الوقائيّة، كما يمكن تحضير بعض الوصفات لماسكات طبيعية تعالج مشكلة جفاف فروة الشعر، وجفاف الشعر وتساقطه وتحفز نمو الشعر... تابعي ما يلي:

 

وصفات طبيعية ضد تساقط الشعر في رمضان

 

نصائح للوقاية من تساقط الشعر في رمضان


1-    من أجل تعويض النقص في الوجبات الغذائيّة، لا بدّ من الاستعانة بمكمّلات غنيّة بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها نموّ شعركِ الصحيّ كلّ يوم.
2-    ابتعدي كليّاً عن تناول السكريّات والأطعمة المقليّة مهما كانت مغرية، وتمسّكي فقط بالخيارات الصحيّة. ثقي أنّ الأولى مضرّة بصحة الشعر والبشرة وكامل الجسم.
3-    كوني حريصة على شرب كميّات وافرة من الماء في الفترة الممتدّة من الإفطار إلى السحور.
4-    تجنّبي قدر المستطاع عدم الاستحمام بالماء الساخن، لأنّ الحرارة العالية تسبب جفاف الفروة وسقوط الشعر، اشطفيه بمياه باردة لتحفيز نموّه بشكل صحيّ
5-    .عاملي شعركِ برفق وهو مبتلّ منعاً لتكسّره وسقوطه
6-    .لأنّ درجات الحرارة في تزايد مستمرّ في دول الخليج، فلا بدّ من حماية الشعر والبشرة من تأثير الأشعّة ما فوق البنفسجيّة، خاصّة في أوقات الذروة، وذلك من خلال تغطية الشعر بقبّعة كبيرة مع أهميّة الاستعانة بكريم أو رذاذ شعر واقٍ من الشمس.

 

وصفات طبيعية ضد تساقط الشعر في رمضان

 

وصفات طبيعية لتقوية جذور الشعر ومنع التساقط في رمضان

 

المشكلة الحقيقية المسببة في جميع مشاكل الشعر، هي جذور الشعر، فإذا لم تقومي بتقوية جذور شعرك ومعالجتها، لن تتمكني أبداً من حلّ باقي مشاكل شعرك، لذا نقدّم إليك عدة وصفات فعالة لتكثيف الشعر وتقوية جذوره، وبالتالي للحد من تساقط الشعر وتقصفه، نتيجة العوامل الخارجية الضارة التي أفقدته رونقه ولمعانه الطبيعيين.

 

وصفات طبيعية ضد تساقط الشعر في رمضان

 

اقرئي ايضا: علاج تساقط الشعر في زيوت ومكونات سحرية


وصفة الزيوت الطبيعية

المكونات:
ملعقة صغيرة من زيت الزعتر، ملعقة صغيرة زيت الجوجوبا، ملعقة صغيرة من زيت خشب الأرز، خمس ملاعق من زيت بذور العنب، ملعقة صغيرة من زيت اللافندر، ملعقة صغيرة من زيت الروزماري.

طريقة الاستخدام:
اخلطي جميع المكونات معاً، ثم قومي بتدليك فروة رأسك به، ثم بعد ذلك قومي بارتداء غطاء الشعر البلاستيكي، أو استخدام منشفة مبللة بماء ساخن، واتركيه لمدة نصف ساعة، ثم بعد ذلك قومي بغسل شعرك بطريقة طبيعية جداً.

 

وصفات طبيعية ضد تساقط الشعر في رمضان

 

وصفة عصير البطاطس

 

تحتوي البطاطس على فيتامينات C وB وA والتي تعد من أكثر الفيتامينات الضرورية جداً لتقوية جذور الشعر
اعصري حبة بطاطس، ودلكي بالعصير فروة رأسك.
اتركيه لمدة نصف ساعة، ثم بعد ذلك قومي بغسل شعرك بطريقة طبيعية.

 

اقرئي ايضا: 8 أطعمة تساعد على وقف تساقط الشعر

 

وصفات طبيعية ضد تساقط الشعر في رمضان

 

وصفة الجرجير

يعمل الجرجير على زيادة طول الشعر وتقويته، ولذلك ينصح دائماً أن يدخل الجرجير مع الأطعمة الأساسية.
قومي بعصر كمية مناسبة من الجرجير.
ضعي العصير بعد تصفيته على فروة رأسك قبل النوم، ثم قومي بغسل شعرك في الصباح بشكل طبيعي.

 

علاجات طبيعية لتساقط الشعر بفعل داء الثعلبة

هل شعرك خفيف ومتفرق؟ ربما تعانين من داء الثعلبة، وهي مشكلة شائعة نوعاً ما، خاصة بين الرجال الشباب وأيضاً النساء بعد انقطاع الطمث. وتؤدّي الثعلبة إلى تساقط تدريجي للشعر من كلّ مكان أو في جزء معيّن من فروة الرأس. وحين يتجاوز تساقط الشعر المعدّل الطبيعي من 50-100 شعرة في اليوم، نتحدث هنا عن مشكلة حقيقة قد تؤدّي إلى الصلع، بسبب الاضطرابات الهرمونية والتوتر وسوء التغذية. وبالطبع، لن يتحسّن الحال في شهر رمضان، حيث يمكن أن تتعرّضي إلى سوء في التغذية إذا لم تنتبهي إلى نظام أكلك جيّداً.
الخبر الجيّد أنه يمكنك علاج هذه المشكلة، اي تساقط شعرك بفعل داء الثعلبة، بطريقة طبيعية. إليكِ أفضل الحلول المنزليّة للتخلّص من الثعلبة وتشجيع الشعر على النمو من جديد.

 

وصفات طبيعية ضد تساقط الشعر في رمضان

الصبار

هذه النبتة السحرية مفيدة جداً في الكثير من العلاجات الطبيعية بشكل عام، وهي حل فعّال للغاية للحفاظ على صحة البشرة وفروة الرأس والشعر. وهي توقف فقدان الشعر السريع وتعزز نموه أيضاً.
افركي جلّ الصبار الطبيعي على فروة الرأس واتركيه على رأسك لمدة ساعة أو أكثر ثم اشطفيه بالماء. اغسلي شعرك أيضاً بالصبار عن طريق خلطه مع حليب جوز الهند والقليل من زيت جنين القمح.


وصفات طبيعية ضد تساقط الشعر في رمضان

 

البصل والثوم

هذان العنصران هما بين المصادر الأكثر احتواءً على الكبريت، وهي مادة مفيدة جداً لتحسين إنتاج الكولاجين المهم لنمو الشعر.

اقطعي البصل واضغطي عليه للحصول على عصيره. ضعيه على فروة الرأس واتركيه لمدة ربع ساعة ثم اشطفي بالماء. بعد ذلك، اخلطي 4-5 فصوص من الثوم مع القليل من زيت جوز الهند وضعي المزيج على النار إلى أن يبدأ بالغليان، واغليه لمدة 2-3 دقائق واتركيه يبرد. ضعيه على فروة الرأس بعد أن يبرد ودلكيها بلطف. ضعي العلاج 2-3 مرات في الاسبوع. النتائج مذهلة.

 

اقرئي ايضا: تساقط الشعر... أسبابه وأقوى الوصفات الطبيعية لمعالجته

 

وصفات طبيعية ضد تساقط الشعر في رمضان

 

جوز الهند

جوز الهند هو أحد أفضل حلفاء الشعر. وحليب جوز الهند غني بالبروتينات والدهون والمعادن (الحديد والبوتاسيوم مثلا). ومع الاستخدام المتكرر، سيصبح شعرك أقوى ولن يتقصّف بسهولة. أما بالنسبة لزيت جوز الهند فهو يقوي الشعر ويمنع تساقطه. اقطعي جوز الهند لسحب الحليب. اخلطي الحليب مع القليل من الماء وضعي المزيج على المناطق التي يلاحظ فيها تساقط الشعر. اتركيه طوال الليل واشطفيه في صباح اليوم التالي.

 

وصفات طبيعية ضد تساقط الشعر في رمضان

 

البيض

البيض غني جداً بالكبريت والبروتينات والمعادن (اليود والفوسفور والحديد والزنك والسيلينيوم...) لذا فهو مفيد جداً لصحة الشعر. فهو يعزز نموه، خاصة إذا استخدمت معه زيت الزيتون. أضيفي إلى بياض بيضة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون. اخفقي جيداً للحصول على عجينة لوضعها على فروة الرأس أو الشعر واتركيها 15-20 دقيقة ثم اغسلي بالماء البارد.

 

اقرئي ايضا: خلطات شاملة للعناية بالشعر وحمايته من التساقط

 

خلطات أساسها حبة البركة وزيت حبة البركة لتحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه

يعتبر زيت حبّة البركة علاجاً فعّالاً لمشاكل الشعر لجهة تساقطه وعدم نموّه، وذلك لاحتوائه على مجموعة متميّزة من الموادّ المغذّية التي تقوم بتقوية بصيلات الشعر وزيادة صحّتها لينمو الشعر بمعدّل طبيعيّ.
إليكِ بعض الخلطات الطبيعيّة من زيت حبّة البركة، لا تتردّدي في تطبيقها كي تحصلي على شعر صحيّ، طويل وناعم.

 

وصفات طبيعية ضد تساقط الشعر في رمضان

1- خلطة حبّة البركة لمنع تساقط الشعر:


إطحني كميّة من حبّة البركة جيّداً، أضيفي إليها ملعقة من عصير الجرجير، ملعقة من الخلّ المخفّف وفنجاناً من زيت الزيتون. اخلطي المكوّنات جيّداً، ثمّ قومي بتدليك فروة رأسكِ بالخليط لمدّة 10 دقائق واغسلي شعركِ بالماء الدافئ والشامبو.

 

2- خلطة حبّة البركة لتنعيم الشعر:


 للحصول على شعر ناعم وجذّاب، عليكِ بهذا القناع من الزبادي وحبّة البركة لإطالة وتنعيم الشعر وتقويته من الجذور.

 

وصفات طبيعية ضد تساقط الشعر في رمضان

 

3- خلطة حبّة البركة لإطالة الشعر:


قومي بطحن كميّة من بذور السمسم ومن حبّة البركة، أضيفي إلى الخليط صفار بيضة واحدة. امزجي المكوّنات جيّداً، ضعيها على شعركِ لمدّة نصف ساعة، ثمّ اغسليه بماء فاتر. كرّري هذه العمليّة أسبوعيّاً خاصّة إذا كنتِ تعانين من تساقط شعركِ وضعفه.

 

4- خلطة حبّة البركة لمنع تساقط الشعر:


 امزجي بضع قطرات من زيت حبّة البركة مع عصير الجرجير، أضيفي فنجاناً من زيت الزيتون وملعقة من الخلّ، ثمّ قومي بتدليك فروة رأسكِ بالخليط واغسليه بالماء والشامبو. كرّري هذه الخلطة مرّتين في الأسبوع.
كما تستطيعين مزج زيت حبّة البركة مع الشامبو الخاصّ بك لمزيد من الفائدة في كلّ مرّة تغسلين فيها شعركِ.

 

وصفات طبيعية ضد تساقط الشعر في رمضان

 

أضف تعليقا