تعاني كثيرات من النساء من مشكلة تساقط الشعر، التي تؤدي الى شعر خفيف ذي مظهر غير أنيق. إلا أنه بإمكانك معالجة تساقط الشعر من خلال التعرف الى أسبابه الرئيسية ومحاولة تجنبها، والى أقوى الوصفات الطبيعية لمعالجته بفعالية والحصول على شعر كثيف وحيوي.

 

الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر

 

نقص الفيتامين B: إن نقص الفيتامين B في الجسم يؤدي الى تساقط الشعر بكثرة، لذلك احرصي دائماً على تناول الخضار الغنية بالنشا والمكسرات والأفوكادو، إضافة الى الأسماك واللحوم.

الحمل والولادة: تعاني المرأة من تساقط الشعر بعد الولادة، إلا أن هذا الأمر يكون موقتاً ويزول بعد ولادة طفلها بفترة غير طويلة. إلا أنه يجب اتباع نظام غذائي سليم يعوّض الجسم ما فقده من عناصر غذائية، سواء في فترة الحمل أو الولادة.

نقص البروتين: إن انخفاض مستوى البروتين في جسم المرأة، بنوعيه النباتي والحيواني يؤدي الى تساقط الشعر، بالتالي احرصي على استهلاك الأطعمة الغنية بالبروتين، لا سيما اللحوم والدجاج والأسماك.

 

أبرز الوصفات الطبيعية لمعالجة تساقط الشعر

 

وصفة زيت الليمون

 

يقوي زيت الليمون الشعر وجذوره ويمنع تساقطه، كما يمنحه اللمعان والحيوية، كما أنه يساهم في معالجة فروة الرأس من الالتهابات، التي تعد عاملاً مهماً في مشكلة تساقط الشعر. ادهني شعرك بزيت الليمون واتركيه لمدة ساعتين، بعدها اغسلي شعرك جيداً بالشامبو وشطفيه بالماء الدافئ.

 

 

وصفة زيت الزعتر

 

يعد زيت الزعتر علاجاً فاعلاً لمشكلة تساقط الشعر وتلفه وتقصفه... وزعي بيديك كمية كافية من زيت الزعتر على الشعر من جذوره وحتى أطرافه، كذلك افركي به فروة الرأس ودلكيها جيداً. بعد ذلك، قومي بتمشيط شعرك بلطف. انقعيه لمدة ساعة كاملة ثم اغسليه على الطريقة الاعيادية.

 

وصفة عسل الزعتر وزيت الزيتون

 

اخلطي كوباً من عسل الزعتر ونصف كوب من زيت الزيتون ونصف كوب من زيت السمسم. وحين تحصلين على خليط متجانس، ضعيه على شعرك من جذوره وحتى أطرافه، واتركيه لمدة أربع ساعات. بعدها، اغسلي شعرك جيداً بالشامبو المناسب وشطفيه بمياه فاترة.

 

وصفة زيت الجرجير

 

سخّني كمية من زيت الجرجير تكون كافية لطول شعرك، ثم دلّكي به جيداً فروة رأسك حتى يتغلغل في جميع منابت شعرك وأطرافه. بعدها، لفي شعرك بمنشفة مبلولة بمياه ساخنة أو بغطاء من النايلون مخصص للشعر، واتركي الزيت على شعرك لمدة تتراوح بين الساعة والنصف والساعتين، من ثم اغسليه بكمية قليلة من الشامبو وشطّفيه بمياه فاترة.

 

وصفة السبانخ والعسل

 

اخلطي كوباً من أوراق السبانخ مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من زيت الخروع، استمري في الخلط الى أن يصبح المزيج كالمعجون، بحيث لا يكون سائلاً ولا صلباً. دلكي بالمزيج شعرك وفروة رأسك جيداً واتركيه لمدة نصف ساعة، بعدها اغسلي شعرك بطريقتك المعتادة.

 

وصفة البصل وزيت الزيوت

 

 اخلطي ثلاث ملاعق كبيرة من عصير البصل مع ملعقة كبيرة من كل من زيت جوز الهند وزيت الزيتون. وعند الخلود الى النوم، طبّقي الخليط على شعرك واتركيه حتى صباح اليوم التالي. بعدها، اغسلي شعرك جيداً بالشامبو وشطفيه بالماء الدافئ.

 

 

وصفة الكركم والحليب

 

امزجي ملعقة كبيرة من الكركم المطحون مع أربع ملاعق من الحليب السائل والقليل من العسل. حركي المزيج جيداً الى أن يصبح متماسكاً وسائلاً نوعاً ما. من ثمّ دلّكي بالمزيج فروة رأسك وانتظري لمدّة نصف ساعة. بعدها اغسلي شعرك جيداً بالشامبو وشطفيه بالماء الدلفئ.

 

وصفة الشاي الأخضر

 

ضعي كيساً من الشاي الأخضر في كوب ماء مغلي واتركيه ينتقع لمدة ربع ساعة. من ثم أزيلي الكيس وأضيفي الى النقيع ملعقة كبيرة من كل من بذور الشمر وزيت الأركان وملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند، واخلطي المكونات جيداً. بعدها، بللي شعرك جيداً بالماء وطبّقي مزيج الشاي عليه واتركيه لمدة عشرين دقيقة. من ثم، اغسليه على طريقتك الاعتيادية.

 

شاهدي ايضاً:

 

 

إقرئي ايضاً:

عصير البصل للتخلص من القشرة وتساقط الشعر

وصفات مغذية ومعالجة لتساقط الشعر

مكون طبيعي يُضاف للشامبو لعلاج تساقط الشعر.. النتيجة مذهلة

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من العناية بالشعر

5
العناية بالشعر
ماسكات لتطويل وتغذية الشعر خلال النوم

يمكن ان يتسبب نمط حياتنا في أضرار غير مقصودة للشعر وبالتالي يحتاج الى عناية إضافية...

4
العناية بالشعر
تكثيف الشعر الخفيف بخلطات الجرجير

الجرجير من الخضراوات الورقية الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، مما يجع...

5
العناية بالشعر
كيفية صنع شامبو آمن للشعر الدهني

يتطلّب الشعر الدهنيّ الدقّة في اختيار مستحضرات العناية، خاصّة الشامبو، كي لا يحفّز...

4
العناية بالشعر
وصفات لتعطير الشعر وأخرى للتخلص من القشرة

ترغب كل امرأة في شعر صحي وحيوي خالٍ من أي ضرر؛ فالشعر هو تاج المرأة وزينتها؛ لذا م...

5
العناية بالشعر
ماسكات لانبات الشعر وعلاج مشكلة التساقط

كثير من النساء يتعرضن لمشكلة تساقط الشعر بعد الحمل والولادة، وقد تزداد خلال فترة ا...

5
العناية بالشعر
تطويل الشعر في وقت قياسي بهذا الماسك

كثير من النساء يفضلن الشعر الطويل لانه دليل على الانوثة، كما انه يمنح المراة فرصة ...

5
العناية بالشعر
كيفية صنع بلسم للشعر في المنزل

البلسم واحد من أهمّ مستحضرات العناية بالشعر، يضاعف من ترطيبه، لمعانه، يقيه من التق...

6
العناية بالشعر
صبغة شعر طبيعية

يُعد اللجوء للصبغات الطبيعية أفضل الحلول لتغيير لون شعرك معاً للحفاظ على قوته وصحت...

5
العناية بالشعر
خلطات الشاي الأسود لاخفاء الشيب بدون ضرر

الشيخوخة الطبيعية تجعل لون الشعر الأسود يتحول إلى اللون الرمادي ثم الأبيض، لكن الب...