بذرة الكتان.. كيف يمكن تناولها؟

هي مجرّد بذور صغيرة، لكنّها حافلة بالفوائد. إنّها بذور الكتان الغنيّة بأحماض الأوميغا 3 الأساسيّة والتي يشبه مذاقها طعم البندق المشوي. بل أكثر من ذلك، تعتبر هذه البذور مفيدة لصحّة القلب وخياراً مثالياً للأشخاص الذين يخشون الإصابة ببعض أنواع السرطان.  لكن لا بدّ لنا من طرح السؤال التالي: كيف يمكن تناولها؟ في الواقع، ثمّة طرق مختلفة لذلك.

 

اقرئي أيضاً بذرة الكتان.. وصفة جلّ مرطب للبشرة والشعر

 

الحبوب الكاملة

يمكنك أن تضيفيها، بحجمها الكامل إلى أطباقك. لكن احرصي على مضغها بشكل جيّد لكي تسهلي عملية هضمها وتستفيدي من مختلف المغذيات التي تحتوي عليها. وتذكري أنّه يمكنك حفظها طازجةً من 6 إلى 12 شهراً على درجة حرارة المحيط وسنة كاملة في حال أردت وضعها في الثلاجة.   

 

مطحونة

تتوفّر أحماض الأوميغا 3 داخل بذور الكتان، ما يشير إلى ضرورة فتحها من أجل الاستفادة من هذه المكونات. إذاً، لا يسعك سوى طحنها ويمكنك، في هذه الحالة، أن تحفظيها لمدة أسبوع على درجة حرارة عادية ولمدّة شهرين في الثلاجة.

 

على شكل متممات

فعلاً، يمكنك تناول متممات غذائيّة تحتوي في تركيبتها الأساسيّة على زيت بذور الكتان، علماً أنّك تحتاجين إلى كبسولة واحدة منها يومياً.

 

زيتها مفيد أيضاً

لمَ لا تشترين بذور الكتان على شكل سائل زيتي؟ فهو يعود على صحتك بفائدة كبيرة في حال أضفته إلى أطباقك. 

 

أضيفيها إلى أطباقك

إذا أردت ذلك فعلاً، ننصحك بأن تضيفي 3 ملاعق طعام من البذور الكاملة إلى الطبق الواحد. وهكذا فإنها لن تغيّر طعم ما يحتوي عليه هذا الطبق بل ستعود بالفائدة على من يستهلكها. يمكنك أن تفعلي ذلك في حال كنت تتناولين مثلاً سلطة السبانخ أو اللحوم والخضار المشوية  أو الخبز والحلويات والمقبلات والمقرمشات التي تعدنيها في المنزل. وثمّة خبر سار آخر وهو أنّه يمكنك أن تستخدمي هذه الحبوب كجزء من مكونات وصفاتك الحُلوة مثل حبوب الفطور التي تحتوي على الفواكه، المربيات ولا سيما مربى التفاح، المعجنات (أضيفي إليها البذور المطحونة والماء بدلاً من البيض)، المخفوقات (لزيادة نسبة الألياف)... 

 

نصائح مهمة  

-إحفظي بذور الكتان في علبة محكمة الإغلاق في الثلاجة.

-في حال اشتريت زيت بذور الكتان، إحفظيه في الثلاجة لأنّه قابل للتلف السريع واحرصي على استهلاكه في أسرع وقت ممكن. لذا، لا تشتريه بكميات كبيرة.

-من الأفضل أن تتناولي البذور مطحونة، فقط لأنّ قشرتها صعبة الهضم.

 

اقرئي أيضاً

وصفات بالكتان للعناية بالبشرة

إنقاص الوزن ببذور الكتان

بذر الكتان لخسارة الوزن

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقا