كيفيّة المحافظة على نظام صحّي ومتوازن في ظلّ أزمة الكرونا من مايا نصار

    يمرّ العالم بأزمة وباء صحّية تطال الدّول كافة كما يمكن أن تطال أي فرد في المجتمع. انتشر فيروس الكورونا بشكل كثيف وغير متوقّع، ما دفع مختلف الدّول على اتخاذ اجراءات طارئة كإغلاق أمامن التّجمّعات مثل الملاهي، المقاهي والنوادي الرّياضية. 
بحديث مطوّل مع مايا نصّار، العارضة العالمية في اللّياقة البدنيّة، سنتطرّأ الى أنواع التمارين الرّياضة الممكن ممارستها في المنزل إضافة الى كيفيّة المحافظة على نظام صحّي ومتوازن في ظلّ هذه الأزمة.
" تتعدّد التّمارين الرّياضيّة التي يمكن ممارستها مع أفراد العائلة، حيث تشرح مايا نصّار التّالي:
1.    يمكن تنظيم نشاط عائلي كالمشي في الهواء الطّلق.
2.    ممارسة تمارين القلب، أو ما يُعرف بالCardio، مفيدٌ جدّاً. أنصح بالقيام بها أمام التلفزيون ليمضي الوقت بشكلٍ أسرع. كما يمكن للوالدين القيام بالحركات الرياضية في حين يلعب الأولاد في الغرفة المجاورة. من الجيّد امتلاك الأدوات الأساسيّة لهذه التمارين كجهاز المشي او الTreadmill، الدّرّاجة والElliptical مما يساعد في ممارسة الرياضة في أي وقت كان خلال النهار. كما يمكن الاستعانة بمدرّب خاصّ.
3.    بإمكانك متابعة أي قناة رياضيّة على YouTube أو الاستعانة بأقراص الDVD، كما مشاهدة مقاطع فيديو رياضيّة على مواقع التّواصل الاجتماعي. شخصيّاً، أحاول مشاركة المزيد من الفيديوهات الرياضيّة على منصتي الالكترونيّة.
4.    قُم ببعض التمارين الرياضية في المنزل. 
5.    أخيراً، أوصي باستبدال الأنشطة التّرفيهيّة كمشاهدة التلفزيون او الجلوس على الأريكة بالقيام بحركات رياضيّة كالتنقل في أرجاء المنزل أو الصعود والنزول الى أسفل الدرج. يُنصح بالتحرك كل نصف ساعة ومحاولة العثور على اي حركة رياضية قد تؤدي الى تفاقم معدل ضربات القلب. من المهم ان نذكر ان التحرك كل 30 دقيقة يتراكم في نهاية اليوم ليشكّل ساعة من التمرين.
امّا عن كيفية المحافظة على نظام صحّي ومتوازن، تعتبر مايا أنه على المرء ان يعي انتباهاً على كميّة السعرات الحرارية التي يقوم باستهلاكها كما حجم الوجبة وكميّتها: طالما لا يتمّ تناول كمية سعرات حرارية اكثر من تلك التي يحرقها الجسم، لن يكتسب المرء وزناً اضافياً. 
" أقترح التّمسك بالأطعمة الطّبيعية وغير المصنّعة، كما تخفيف الحلويات او الوجبات السريعة الى حدّ المرة الواحدة في الاسبوع ولمدّة اسبوع واحد. ويجب على الناس ايضاً التقيّد بالوجبات الخفيفة واختيار الاطعمة القليلة بالوحدات الحرارية حيث يُنصح عدم استهلاك الحلويات التي تحتوي على اكثر من 100 سعرة حرارية".
تشجّع مايا تناول الفواكهة حيث انها تعتبرها خياراً ممتازاً للاستهلاك اليومي انما تحثّ على تجنّب السوائل التي تحتوي على سعرات حرارية مرفعة بما انها الطّريقة الأسرع والأسهل لزيادة الوزن.
" في حال عدم قدرة شخصٍ ما على ممارسة الرياضة، أنصحه بتناول البروتيين بشكل أكثر اضافة الى تقليل الكاربز بما ان هذه الاخيرة تعدّ مصدر للنّشاط والحيوية فتتخزّن كالسّمنة في حال عدم احراقها من خلال التمارين الرياضية".
لا تحبّذ مايا عدم استهلاك الكاربز نهائياً انما تنصح تناولها بكمية قليلة جداً عند عدم ممارسة الرياضة بما ان عندها، لا يكون الجسم بحاجة الى الكثير من الطّاقة.
    
على المرء ان يكون بنشاطٍ دائم يوميّاً. فالحركة لمدّة 30 دقيقة في اليوم تحافظ على الصّحة وتعزّزها جسدياً ونفسياً. بإمكانكم دائماً تحميل تطبيق Start Living Right على الهواتف المحمولة للمارسة الرياضة في المنزل حيث ممارسة الرياضة ثلاث مرات في الاسبوع تُعدّ مفيدة للغاية. ففي ظلّ وجود وسائل التواصل الاجتماعي والتطبيقات الرياضية على المحمول، أصبح من السّهل معرفة انواع التمارين الرياضية التي يمكن ممارستها خارج النوادي الرياضية. 

 

اقرئي أيضاً: 

التزموا بتحقيق أهدافكم في الصحة واللياقة البدنية خلال العام الجديد في نادي "ذا جيه كلوب"

للحفاظ على بشرة آمنة من سرطان الجلد

الترميم لاستعادة الصدر شكله الطبيعي


 

أضف تعليقا