خفض السكّري بمنقوع القرفة والستيفيا

السكّري من نوع 2 هو مرض يؤثّر على تنظيم الجلوكوز، أيّ الطريقة التي يستخدم وينظّم بها الجسم مستوى السكّر في الجسم. وتساعد الستيفيا على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، في حين أنّ القرفة تزيد حساسية الجسم للأنسولين. ويمكن شرب 3 مناقيع يومياً، ولكن دائماً تحت إشراف طبّي.

 

اقرئي أيضاً  أفضل التمارين الرياضية لمرضى السكري نوع 2

 

ما هو مرض السكّري من النوع 2؟

السكّري من النوع 2 هو النوع الأكثر انتشاراً من مرض السكّري ويتشكّل بطريقة بطيئة وتدريجيّة لدى الأفراد. في حالة الإصابة بهذا النوع من السكّري، تنتج البنكرياس معدّلاً طبيعيّاً من الأنسولين، ولكنْ حين يكتسب الشخص الوزن تدريجيّاً، تصبح الخلايا المسؤولة عن أخذ واستخدام الجلوكوز لإنتاج الطاقة، غير حسّاسة للأنسولين تدريجياً، ممّا يؤدّي في النهاية إلى السكّري. يمكن علاج السكّري من النوع 2 من خلال الأدوية المضادّة للسكّري أو الأنسولين، أو في بعض الحالات الاثنين معاً. المشكلة في هذا المرض هي أنّه تدرّجي وغدّار، حيث قد لا تظهر على المريض أيّ أعراض لفترة طويلة.

مع ذلك، يجب الكشف عن وعلاج هذا المرض في أقرب وقت ممكن، لأنّه مع مرور الوقت قد يؤثّر السكّري بشكل خطير على دوران الدم في الأوعية الدقيقة، مما يؤدّي بالتالي إلى مضاعفات خطيرة في العينين (اعتلال الشبكية السكّري)، أو الكِلى (اعتلال الكلية السكّري)، أو الأعصاب (الاعتلال العصبي السكّري)، أو يسبّب أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية، بل وقد يؤثّر على أحد أطراف الجسم بحيث يجب بتره.

 

العلاجات

أوّلاً، يجب أن يقيّم الطبيب المختصّ حالة المريض من أجل إعطائه العلاج المناسب لنوع السكّري الذي يعاني منه. بشكل عام، يبدأ العلاج بنظام غذائيّ صارم مع أنشطة رياضيّة من أجل تخفيض الوزن، وبالتالي خفض الجلوكوز لدى المريض. نعطيك هنا عنصرين يساعدان أيضاً على الحدّ بشكل طبيعي من السكّري، وهما الستيفيا والقرفة.

 

الستيفيا

باتت نبتة الستيفيا السكّرية تحظى بشعبية في السنوات الأخيرة في الولايات المتحدة وأوروبا، على الرغم أنّ هذه النبتة كانت تُستخدم بالفعل لعدّة قرون في بلد المنشأ، وهو باراغواي. وتُعرف هذه النبتة بخصائصها السكّرية دون إعطاء السعرات الحرارية، وكذلك لخصائصها التي تساعد على تنظيم الجلوكوز في الدم بشكل أفضل. يمكن إذن استهلاك الستيفيا يومياً، على شكل منقوع ثلاث مرّات في اليوم، أو بشكل مباشر على شكل مستخلص أو أقراص. مع ذلك، تذكّري أنّه يجب استهلاك الستيفيا على شكل مستخلص نقيّ (يكون لونه داكناً عموما) وليس على شكلها المحلّى المكرّر والمجرّد من كلّ خصائصها.

 

القرفة

أظهرت بعض الدراسات أنّ القرفة تساعد على تخفيض الجلوكوز والكولسترول والدهون بشكل دائم لدى المرضى الذين يعانون من السكّري من النوع 2. ووفقاً لنفس الدراسات، للقرفة أيضاً خصائص مضادّة للأكسدة، كما أنّها تزيد الحساسية للأنسولين، الهرمون الذي يساعد على السيطرة على مستوى السكّر في الدم.

يمكن تناول القرفة على شكل أقراص أو وضعها في الأطعمة، على شكل منقوع أو توابل في الأطعمة والمشروبات. الجرعة اليومية الموصى بها للمساعدة على خفص السكّري تتراوح ما بين غرام إلى ستة غرامات (حوالي ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة يومياً).

 

نصائح لصنع علاج الستيفيا والقرفة

إذا أردت صنع علاج من الستيفيا والقرفة، ننصحك أوّلاً باستشارة طبيبك.

حين تحصلين على موافقة طبيبك، يمكنك صنع علاج، لمدّة تتراوح ما بين شهر وثلاثة أشهر، تشربين خلالها يوميّاً ثلاثة مناقيع: واحد في الصباح وواحد بعد الغذاء وواحد في المساء. ويحتوي المنقوع الذي عليك تحضيره على ملعقتين صغيرتين ممتلئتين من الستيفيا (على شكل أوراق أو مسحوق) وملعقة صغيرة من القرفة (على شكل أعواد أو مسحوق) من نوعية جيدة وغلْيِه لمدة 5 دقائق.

إذا كان المنقوع حلواً جدّاً بالنسبة لك، أضيفي القليل من عصير الليمون.

 

نصائح إضافية

ننصح خلال العلاج بأنْ يتمّ متابعتك من قبل طبيبك، لكي يتمكّن من التحكّم في مستوى السكّر في الدم ومن ثمّ احرصي على اتّباع العلاج الذي تمّ وصفه لك بدقة، وممارسة الرياضة، وعدم التعرّض للشمس في الساعات التي تكون فيها أشعّتها قوية، وعلاج المشاكل العاطفية التي قد تعانين منها إنْ أمكن.

آثار المناقيع، وعند الضرورة تعديل العلاج التقليدي.

 

عناصر مفيدة لنظام مريض السكّري الغذائي

يمكنك إضافة عناصر أخرى إلى نظامك الغذائي قد تكون مفيدة للسكّري:

  • خميرة البيرة: غنيّة بالكروم، وهو معدن ينظّم مستوى السكّر.
  • الجرجير: يحتوي أيضاً على الكروم.
  • البازلاء الطازجة: تعمل مثل الأنسولين النباتي.
  • الحبوب الكاملة: بخاصة الأرزّ والشوفان، التي تنظّم نسبة السكّر في الدم.
  • ماء جوز الهند: له خصائص تخفّض السكّر في الدم.
  • فطر ريشي ومايتاكي وشيتاكي: تنظّم مستوى الجلوكوز في الدم، ولها أيضاً العديد من الخصائص الأخرى المفيدة للجسم.

 

اقرئي أيضاً

خاص مرضى السكري.. 8 نصائح للعناية بالقدمين

السكري... خطورته ومضاعفاته

شروط صيام مرضى السكري في رمضان

 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية