القولون العصبي.. تمارين خاصة لعلاجه

هل تنتمين إلى دائرة الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي؟ وهل تريدين الحدّ من هذه أعراضها المزعجة؟ بالطبع، نعم. إذاً، تحدثي إلى طبيبتك عن مدى إمكان ممارستك التمارين الرياضية. فهذا يشكل أمراً ضرورياً لكي تتمتعي بصحّة أفضل على مستوى أمعائك.

 

اقرئي أيضاً علاج القولون العصبي في تجنّب هذه العادات

 

دراسة

ممارسة الرياضة مرات عدة خلال الأسبوع تسمح بالحدّ من الأعراض المرتبطة بمرض القولون العصبي. هذا ما أثبتته دراسة أجراها أخيراً فريق سويدي وشملت نحو مئة شخص يعانون من هذه المشكلة ومن التشنجات والألم والإمساك أو الإسهال، الانتفاخ... وخلال الأشهر الثلاثة الأولى، تمكن نصف عدد هؤلاء الأشخاص من الاستفادة من نصائح المعالج الفيزيائي التي قضت بأن يمارسوا الرياضة خلافاً لأولئك الذين لم يفعلوا ذلك. فقد قام الفريق الأول بتمارين مثل المشي، ركوب الدراحة الهوائية والسباحة خمس مرات أسبوعياً ولمدة 30 دقيقة يومياً. والنتيجة: تخلص هؤلاء من الألم ومن اضطرابات المرور المعوي فيما تفاقمت الأعراض لدى أفراد الفريق الثاني.

الرياضة أولاً

بالطبع، حين تبلغ الأعراض حالتها القصوى، تشعرين بالتعب الشديد وبأنّك لا تمتلكين القوة الكافية لكي تقومي بأيّ حركة. وبالرغم من ذلك، من الأفضل أن تحاولي القيام ببعض التمارين بشكل منتظم لأنّ هذا يساعدك على التخلّص من تلك الأعراض. إفعلي ذلك لمدّة نصف ساعة يومياً: مثلاً، تنزهي، مارسي الركض الخفيف أو اسبحي. وإليك هذه المعلومات المفيدة:

-إعلمي أن اهتمامك بتمرين عضلات بطنك يساعدك على التحكم بالتشنجات التي تصيبها بين الحين والآخر. وفي هذه الحالة، تحرّكي مع حرصك على التنفس بشكل مناسب.

-من أبرز أعراض القولون العصبي حدوث الغازات. أما الخبر السار فهو أن ممارسة الرياضة تساعدك على التخلّص من هذه الحالة المزعجة. إذاً، تمدّدي وارفعي الجزء الأسفل من جسمك، حتى حوضك، بشكل مستقيم لتشكلي مع الأرض زاوية تبلغ 90 درجة. حافظي على هذه الوضعية قدر ما تستطيعين ثم استعيدي الوضعية الأساسيّة ببطء. كرري هذه العملية 5 مرات كل مساء وستلاحظين أن غازات معدتك تلاشت.

-في حال كنت تفضلين التمارين التي تتبع التقنيات الشرقية، ننصحك بأن تلجئي إلى اليوغا لأنّ طرق التنفس التي تتطلبها تساعد على الحدّ من تزايد أعراض القولون العصبي، ولا سيّما التشنجات المعوية. 

 

اقرئي أيضاً ألم القولون العصبي: 3 علاجات

  

ملاحظات مهمة

-نعم، التمارين الرياضية تساعدك على التخلص من أعراض القولون العصبي. لكن اعلمي أن بعض الاضطرابات الهضمية لا ترتبط أحياناً بهذه المشكلة، بل إنها قد تشير إلى أنّك بدأت تعانين من الاكتئاب. إذاً، لا تهملي الإشارات الدالة على ذلك والتي يرسلها جسمك واستشيري الطبيبة. فلا يمكن أن تكون الرياضة وسيلة المساعدة الوحيدة في هذه الحالة.

-نعم، أعراض القولون العصبي مزعجة جداً. وبالرغم من أنّها غير خطرة، إلا أنها تشبه أعراض أمراض أخرى أكثر صعوبة. لذا، لا تقومي بالتشخيص الذاتي، بل استشيري الطبيبة لتحددي حقيقة حالتك.  

 

 

 

أضف تعليقا