نصائح مستشارة تربية أسرية للتخلص من التبذير والإسراف في شهر رمضان

شهر رمضان الكريم يعتبر من الأشهر المباركة فجميع المسلمين ينتظرونه من العام إلى العام التالي لتحل فيه البركات ويعم فيه الخير والطمأنينة لكن في الوقت نفسه نلاحظ انه قد تزيد فيه بعض العادات غير المرغوبة حتى أنه أصبح مرتبطاً لدى الكثيرين بالإسراف في كل شيء، بدءاً من تزيين المنازل ثم تخزين الطعام والشراب، وكذلك تجديد أدوات المطبخ والمائدة، وشراء الأجهزة المنزلية الجديدة مما يمثل عبئاً على ميزانية الأسرة.
لذلك إلتقت "الجميلة" بالمستشارة التربوية والأسرية والنفسية، والناشطة الإعلامية الدكتورة نادية نصير، لتقدم لنا حلّاً لهذه المشكلة المتواجدة في كلّ منزل وكلّ أسرة.

بداية تقول نادية: "هناك بعض السلبيات الاجتماعية والسلوكيات الخاطئة، ومن أخطرها زيادة الإنفاق لدى معظم البشر، مما يخلق جوّاً من التوتر بين الزوجين لاختلال الميزانية فى هذه الشهر". 
وتبقى المرأة المتهمة الأولى بالإسراف، لأنها بطبيعتها تميل إلى الشراء في ما تحتاج وفي ما لا تحتاج، فمن الناحية النفسية هناك حقيقة تقول إن المرأة إذا شعرت بالتوتر أو الاكتئاب، فهى تلجأ إلى الأسواق للشراء فتخفّ عنها حالة الاكتئاب والتوتر وتشعر بالسعادة والثقة بالنفس.

•    معنى الإسراف

                                                     الصورة عن موقع Freepik


ويُعنى بالإسراف مجاوزة الحدّ الادنى في الإنفاق، وقد يظن البعض أن الإسراف مقتصر على طبقة الأغنياء فقط، ولكنّه فى الواقع حتى الفقراء قد يقعون فى فخ الإسراف، مما يضطرهم إلى اللجوء إلى الدين، وخصوصاً فى شهر رمضان. إنما يظل الحل المطلوب بالاعتدال فى الإنفاق.

 

أسباب الإسراف وطرق العلاج بحسب الدكتورة نادية نصير 
-    حب الظهور والتباهي أمام الناس:
فالبعض يكثر من العزائم حتى لو على حساب ميزانية المنزل. من الأجدى التنسيق مع الأهل والأصدقاء في توزيع العزائم، لنحقق التواصل والتراحم، ونأخذ الثواب دون الاضطرار لإرهاق نفسنا مادياً.


-    تنظيم ميزانية رمضان:
أول بند يكون في كيفية الإتفاق على الطعام، فنحن نملأ عربات التسوّق في السوبرماركت خلال رمضان بكل ما يصادفنا، سواء كنا سنأكل منه أم لا.

-    الملابس:
لا بد أن يكون هناك ميزانية لملابس العيد، كي لا تضطر العائلة إلى اللجوء إلى  الدين. تستطيع الأم أن تشتري لأطفالها كل ملابسهم قبل رمضان، وتخزّنها لهم إلى حين يجيء العيد. وللكبار أيضاً، يكفيهم أن يكون لديهم زيّ واحد لأول يوم في العيد، من أجل إعطاء الأولوية لميزانية الأسرة.

-    العادات والتقاليد فى شراء الأثاث الجديد في رمضان:
يمكن هنا تجديد الأثاث، مثل القيام بالتنجيد أو تغيير الستائر، ومن المعروف أن الأسعار تتزايد فى شهر رمضان، لأنه موسم الشراء بالنسبة للتجار. لذا من الأجدى أن يكون التحضير مسبقاً. ويجب أيضاً انتهاز فرص التخفيضات خلال العام لشراء الأثاث والقماش المناسب للتنجيد والستائر.

 

حالة مرضية تحتاج إلى العلاج السلوكي المعرفي

                                                  الصورة عن موقع Freepik


بعض الدراسات أثبتت أن حالة الإسراف قد تتحول الى حالة مرضية تحتاج إلى العلاج السلوكي المعرفي للتعامل مع حالات التوتر اليومية. تحدد طبيعة هذه المشكلات بوصفها ناتجة عن العلاقات أفراد الأسرة مع أفراد من محيطهم أو مجتمعهم وطريقة معيشة هؤلاء. لذا يجب أن يقتنع كل فرد بما لديه من دخل، ويتصرّف على على أساس ذلك دون خجل أو النظر إلى ما لدى غيره. إنّ تغيّر الأفكار والمفاهيم حول البيئة التي يعيش فيها الفرد والشعور بالرضى عن وضعه، يجعله يعيش فى توازن دائم. 

 

ما رأيك أيضاً متابعة 7 نصائح بسيطة تجنبكِ الإسراف في عزومات رمضان

 

أضف تعليقا
المزيد من هوايات واهتمامات