في العمل 5 انواع شخصيات سلبية وتمنع النجاح

في العمل يلتقي عدد كبير من الاشخاص ويتسم كل منهم بطباع وشخصيات تختلف عن صفات وطباع الآخرين. ويضفي بعض هؤلاء الاجواء الايجابية ويظهرون التعاون مع الجميع ويساهمون في تحقيق التقدم وتنفيذ الخطط بنجاح. وفي المقابل يتعاملون آخرون مع زملائهم بطريقة سلبية تؤثر على سير الامور في مكان العمل ويمكن ان تمنع التطور وتحقيق الانجازات. وينتمي هؤلاء عادة الى 5 فئات هي الثرثار والماكر والمتطفل والمسبب الاحباط ودائم الشكوى.  

انواع الشخصيات السلبية في العمل  

انواع الشخصيات في العمل


من الافضل ان تتسم الاجواء في العمل بالعلاقات الايجابية وبالنرظة الجيدة الى الامور ووجهات النظر والاحداث والتقارير والقرارات. فهذا يعزز امكانية التعاون بين الزملاء من اجل تنفيذ المشاريع والخطط من دون اخطاء. كما يؤمن فرصاً جديدة لتطوير القدرات والامكانيات الفردية والجماعية. ولهذا من الضروري الابتعاد عن 5 انواع من الشخصيات المزعجة وغير المنتجة.

 

1 الثرثار

انواع الشخصيات في العمل


من الضروري تبادل الاحاديث مع الزملاء في العمل. فهذا يساعد على الشعور بالارتياح وعلى التنفس والتخلص من الضغوط بين الحين والآخر. لكن لا يمكن المبالغة في ذلك منعاً لإضاعة الوقت. فالجدية هي العنصر الاساسي للقيام بكل الخطوات المهنية من دون ارتكاب الاخطاء. ولهذا يجب الابتعاد عن الشخص الثرثار اي الذي لا يقوم بأي امر سوى الكلام والنميمة. فهو عادة ما يكون غير منتج. وينصح في هذه الحالة بأن تقتصر العلاقة معه على تبادل الرسائل الإلكترونية وعلى المبادلات ذات الطابع الرسمي والعملي.  

 

2 الماكر

انواع الشخصيات في العمل

يعتبر الوضوح في العلاقات عاملاً اساسياً من عوامل النجاح في العمل. فمن اجل تنفيذ الخطط بما يضمن حسن سير المشاريع وبلوغ الاهداف، يجب التعامل مع الزملاء بطريقة لا تنطوي على المواربة والمكر. ولهذا من الضروري الابتعاد عن الاشخاص الذين يتسمون بالغموض والمكر حيث لا يمكن الوثوق بهم ولا التعامل معهم لأنهم يسببون الشعور بالقلق والتوتر وعدم الارتياح.  

 

اقرئي أيضاً:

  طرق لتطوير الذات وبناء الشخصية 

 

3 المتطفل

 

انواع الشخصيات في العمل

يعتبر الشخص المتطفل الاكثر اساءة الى اجواء العمل. فهو ذلك الذي لا يتردد في التدخل في اي امر وطره الاقتراحات الفارغة ويشعر الآخرين بالانزعاج. وهو يفعل هذا ليس من اجل زيادة الانتاجية او تحقيق التقدم بل من اجل اشباع فضوله. ولهذا يفضل الابتعاد عنه لأن التعاون معه لا يعود بالفائدة على اي من الخطط والمشاريع المهنية.  

 

4 المسبب للاحباط

 

انواع الشخصيات في العمل

يحرص بعض زملاء العمل على اشاعة اجواء الاحباط في مكان عملهم. فهم يشعرون بالرضى لدى رؤية الآخرين يعانون من بعض المشاكل. وفي هذه الحالة فإنهم لا يقدمون اي تشجيع، بل من الممكن ان يزيدوا الامور سوءًا من خلال جعل المشهد يبدو اكثر سوداوية. ولهذا السبب من الافضل الابتعاد عنهم قدر الامكان.  

5  الشاكي

انواع الشخصيات في العمل


يتسم بعض الاشخاص في العمل بالشكوى الدائمة. فهم لا يبدون اعجابهم بأي امر وينتقدون كل الاحداث التي تجري في المكان والخطوات التي يقوم بها الزملاء او القرارات التي يأخذونها. ولهذا فإنهم يبثون اجواء سلبية وقد يشعرون بعض الزملاء بالاحباط او بعدم الرغبة في اداء المهمات التي توكل اليهم. ولهذا السبب يجب اولاً عدم الاستماع الى ما يقولونه وعدم التجاوب معهم لأن هذا يزيد طبعهم الشاكي تفاقماً. ومن الضروري العمل على تطوير الذات والتدرب على النظر بطريقة ايجابية الى كل الامور والسلوكيات والاجراءات التي يتم اخذها من قبل المسؤولين. فهذا يساعد على تحقيق التقدم والنجاح الدائم في العمل.       

 

أضف تعليقا
المزيد من عمل وتطوير